الرئيسية | قضايا المجتمع | الحكومة تعد معطلي الصحراء بالتوظيف المباشر وباقي المعطلين ينتفضون

الحكومة تعد معطلي الصحراء بالتوظيف المباشر وباقي المعطلين ينتفضون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تعد معطلي الصحراء بالتوظيف المباشر وباقي المعطلين ينتفضون
 

 

مراسلة : منير صنهاجي

نظمت الاطر العليا المعطلة مسيرة احتجاجية تجاه مقر الحركة الشعبية والتي جوبهت بتدخل عنيف من طرف القوات العمومية من أجل تفريق المعطلين الذين نددوا بالنظرة الأحادية للحكومة والميز بين أبناء الشعب المغربي في تعاطيها مع ملف الأطر المعطلة حيث أثار وزير الوظيفة العمومية وتحديث الادارة السيد محمد مبديع جدلا واسعا في صفوفهم بسبب وعوده لإعادة التوظيفات المباشرة لمعطلي الصحراء. كما أكد الوزير الحركي أنه تمكن من إقناع رئيس الحكومة التراجع عن قرار سابق له بإلغاء العمل بمنشوري 1976 و 1979 الخاصين بالتوظيف المباشر لأطر الأقاليم الصحراوية، بل تمادى أكثر من ذلك حينما طمأن موظفي و معطلي الصحراء بأن إجراءات الحكومة لن تمس امتيازاتهم، وأن الأقاليم الصحراوية لها خصوصياتها.

واعتبر المعطلون في بيان لهم أن مثل هذه التصريحات جاءت في الوقت الذي تعيش فيه الأطر العليا المعطلة أسوء سنوات حياتها بعد القمع العنيف الذي تتعرض له في كل مسيرة تنظمها إلى جانب الاعتقالات التعسفية والتي وصلت إلى الحكم ب21 سنة سجنا في حق تسعة من حاملي الشهادات العليا.

وطالب المعطلون الحكومة بإيجاد حل واقعي يضمن العيش الكريم لخيرة شباب هذا الوطن الذين لا انتماء حزبي لهم ولا حقوقي ولا نقابي مما دفعهم إلى الخروج للشارع كحل وحيد وأوحد من أجل المطالبة بأنفسهم بحقهم في الوظيفة العمومية.

كما اعتبر المعطلون أن التصريحات الأخيرة للسيد مبدع خرقا سافرا لمبادئ الدستور المغربي لسنة 2011 الذي ينص بأن الجميع ينبغي أن يتمتع بالأمن والحرية والكرامة والمساواة وتكافئ الفرص والعدالة الاجتماعية ومقومات العيش الكريم.

 

 

مجموع المشاهدات: 5073 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | abdel
oulah la da9touha ghir thanaw , benkirane et son gouvernement voit que leur interet puis celui des jeunes qui sont dans leur partie puis les jeunes du sahara puisqu'ils peuvent remonter dans les manifestations et demander la liberté du sahara et ceci bien entendu le gouvernement ne le veut pas et donc pour conclure vous jeunes du pays vous valait rien aux yeux du gouvernement vous êtes des parasites qu'ils faut faire taire jusqu'à se qu'on est besoin de vous (le jour des élections) mais ceci c a cause de vous parce que vous n'arretez pas de voter pour des voleurs qui regardent que leur interet , maziana fikoum
مقبول مرفوض
0
2015/01/14 - 05:08
2 | معلم
فكوا الرهن عن المرحوم باها
إلى رفقاء المرحوم عبد الله باها فكوا رهن أطر محضر 20 يوليوز عن المرحوم ، يعلم الجميع أن المرحوم عبد الله باها كان مكلفا بملف التشغيل بعد تشكيل حكومة بنكيران ،وكان بين يديه ملف معطلي محضر 20 يوليوز الذين اعترف لهم بأنهم ضحايا المرحلة الإنتقالية . ويعلم الجميع كذلك أن رفقاء المرحوم التزموا قبل ذلك أمام المغاربة جميعا بتنفيذ محضر 20 يوليوز إلا أنهم نكثوا عهدهم .الآن بعد أن توفي الرجل ، أصبحت مناصب أولائك الضحايا مرهونة لديه بالدرجة الأولى بصفته كان مسؤولا عن ملف التشغيل ، فمن الواجب إكراما للميت تخليصه من الرهن عبر إعادة تلك المناصب إلى الضحايا المظلومين . هذا هو السلوك الإسلامي الأصيل الواجب تبنيه . فهل سيتم إرجاء حقوق ضحايا المرحلة الإنتقالية أم أن مشاغل وإغراءات الدنيا ستنسي رفقاؤه ما في ذمة المرحوم ؟
مقبول مرفوض
0
2015/01/14 - 05:59
3 | متتبع
برلماني من العدالة والتنمية قال ب صرح قلئلا : لو كان من بين معطلي محضر 20 يوليوز من ينحدرون من المناطق الصحراوية لتم تنفيذ محضر 20 يوليوز بحجة أنه التزام دولة . على معطلي محضر 20 يوليوز الإثامة في الصحراء المغربية لو أرادوا مناصبهم المنهوبة . إنه التميييز العنصري في عهد بنكيران . ماذنب معطلي محضر 20 يوليوز حتى يتم مصادرة حقوقهم بالقوة. كان الله في عونهم . إننا نتضامن معهم ، فلهم الله من قبل ومن بعد ، وسيجزي الله حتما من ظلمهم .
مقبول مرفوض
3
2015/01/14 - 06:06
4 | معطل محضري
بنكيران وأعضاء حزب المصباح ارتكبوا جريمة شنعاء في حق أطر محضر 20 يوليوز حينما قدموهم ككبش فداء لوقف التوظيف المباشر. إنهوالله العظيم لظلم كبير ارتكبه للأسف من يوصفون زورا بأنهم إسلاميون .لقد شوهوا صورة الإسلاميين ، فالمسلم لا يظلم ،.الدنيا فانية وللاخرة خير عند ربك من الأولى . اللهم جاز الظالمين
مقبول مرفوض
2
2015/01/14 - 06:10
5 |
انا كنت فى المغرب فلا تتعجب
مقبول مرفوض
0
2015/01/14 - 07:02
6 | مغرلي
ضقنا ذرعا بالمتيازات للاقليم الصحراوية يجب ان يعامل ابناء الشعب بنفس المعايير
مقبول مرفوض
0
2015/01/15 - 12:32
7 |
أطر محضر 20 يوليوز في الصحراء
برلماني من العدالة والتنمية صرح قلئلا : لو كان من بين معطلي محضر 20 يوليوز من ينحدرون من المناطق الصحراوية لتم تنفيذ محضر 20 يوليوز بحجة أنه التزام دولة . على معطلي محضر 20 يوليوز الإقامة في الصحراء المغربية لو أرادوا مناصبهم المنهوبة . إنه التميييز العنصري في عهد بنكيران . ماذنب معطلي محضر 20 يوليوز حتى يتم مصادرة حقوقهم بالقوة. كان الله في عونهم . إننا نتضامن معهم ، فلهم الله من قبل ومن بعد ، وسيجزي الله حتما من ظلمهم .
مقبول مرفوض
1
2015/01/15 - 05:55
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة