الرئيسية | حوادث وقضايا | حملة « هزك الما.. ضربك الضو » تنطلق احتجاجا على…

حملة « هزك الما.. ضربك الضو » تنطلق احتجاجا على…

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حملة « هزك الما.. ضربك الضو » تنطلق احتجاجا على…
 


» هزك الماء وضربك الضو » شعار اختير بعناية ليكون عنوان الحملة الفايسبوكية حول غلاء فواتير الكهرباء التي ألهبت جيوب المواطنين ، فخرجوا في وقفات احتجاجية في كل من الحسيمة ،مراكش ،خريبكة ،تازة …. للاحتجاج ضد فواتير تعدت الاستهلاك العادي للمادة ،حيث تجاوز ثمنها في بعض من هذه المدن إلى1500 درهم .
مستعملوا الصفحة والذي تجاوز عددهم 5000 آلاف ، أاختاروا هذه النافذة لإسماع صوتهم ضد ما أسموه استغلالا وإثقالا لكاهل المواطنين .


فبعدما كانت فواتير استهلاك الماء والكهرباء وغلاء الأسعار محط نقاش في أماكن متفرقة كالمقاهي والأحياء والمؤسسات العمومية …. تحولت إلى موضوع رئيسي لمستعملي الأنترنيت، ما جعل
التنسيقيات المحلية لمناهضة الغلاء والدفاع عن الخدمات الاجتماعية، تتخد من هذه الصفحة مجالا للتواصل والتنسيق ، تدعو من خلاله إلى تنظيم وقفات احتجاجية في كثير من المدن المغربية كالحسيمة ،مراكش ،خريبكة ،تازة …. كانت آخرها يوم الجمعة المنصرم حيث صدحت حناجر المحتجين بشعارات تشجب وتستنكر ما أسموه ب» العافية » التي اشتعلت بسبب فواتير الكهرباء ، التي تعدت أقصى ما يستهلكون ،فأرهبتهم الفواتير الشهرية التي تجاوزت في أماكن عدة من المغرب حد المعقول.


ففي الوقت الذي صادقت فيه الحكومة على قوانين لتخفيض تكاليف استهلاك مادتي الماء والكهرباء ،فوجأ المواطنون بمبالغ تبدو خرافية. جعلت الاحتجاجات تتوالى وتتكرر أمام الوكالات التجارية للمكتب الوطني للكهرباء كان آخرها يوم الجمعة المنصرم في كل من سيدي يوسف بن علي بمراكش ومدينة تازة ، حيث ارتفعت الحناجر بشعارات أعلنوا فيها بصوت واحد » علاش جينا واحتجينا العافية ديال الضو شاعلة فينا » لم تستطع دعوات المسؤولين إلى الحوار من حل إشكال مازال قائما، فالموزعون في القطاع العام والخاص أقروا أنهم لم يطبقوا أية زيادات ،فيما المواطنون يكتوون بلهيب الفواتير والزيادات التي مازالت في ارتفاع مستمر. فحسب مصدر لم يرغب في الكشف عن هويته من المكتب الوطني للكهرباء ، أرجع الزيادات إلى سوء الاستخدام من جانب المواطنين وإلى عملية احتساب الفواتير، التي تبقى عملية تقنية لا يستطيع فك شفراتها المواطن العادي، حيث يلجأ المزعون لأساليب متنوعة ترفع الفواتير ، في مقدمتها الإستهلاك التقديري وليس الحقيقي للعدادات، تخفيض الحجم الاجتماعي للمياه من 8 متر مكعب إلى 6 متر مكعب واحتساب ما فرقها ضمن الشطر الثاني للإستهلاك. وهو ما يضاعف أسعار مياه الشرب ،و يرفع من ثمن فاتورة الماء والكهرباء.


ومن الإجراءات التي تزيد من ارتفاع الفاتورة دمج رسوم التطهير في فاتورة الماء والكهرباء في مناطق لا تتوفر على قنوات التطهير بالإظافة إلى عدم مراقبة العدادات كل شهر ما يجعل ارتفاع الأسعار أمرا محتملا باحتساب الاستهلاك الإجمالي لعدة أشهر.
أسباب من بين أخرى عادة ما يتم اللجوء إليها لتبرير ارتفاع فاتورة الماء والكهرباء ، لكنها تبقى بالنسبة للمواطنين مجانبة للصواب حولت مادة حيوية إلى سلعة باهظة التكاليف . جعلت الكثير من المواطنين في كل من مراكش ،الحسيمة ،خريبكة ،تازة … يلوحون بالامتناع عن أداء المبالغ المتضمنة بالفواتير إذا ما استمرت هذا الزيادات .

سعاد شاغل

مجموع المشاهدات: 1909 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مصطفى
بالتاكيد مدينة الحسيمة دائما في مقدمة النتائج الخاصة بالتهميش والوعود الخيالية وحصة الاسد في الضرائب وفواتير الماء والانارة اما المواد الاستهلاكية من اللحوم الحمراء والبيضاء والخضر والفواكه فحدثوا اخواني ولا حرج اما الكراء فغير موجود اصلا لكي نتحدث عن الاسعار التي هي مستحيلة للعامل البسيط او الموظف البسيط بينما هي مدينة منعزلة تماما عن باقي المدن المغربية ما عدا الناظور الذي يعاني هو ايضا من نصيبه في هذا ما بالكم ان حدثتكم عن امراة تعيش وحدها لا تلفاز ولا ثلاجة تصلي العشاء فتتبعه بالنوم فحصلت على الجائزة من دار الضو بفاتورة 800 درهم ربما الكثير منكم لا يصدقوني بينما هي الحقيقة بقال تقليدي سلعة حانوته لا تتجاوز خمس او ستة الاف درهم 1500 درهم فاتورة الضوء كاد ان ينهار المسكين وهكذا والقصص طوال والاشكال الذي لا يفهموه المواطنون انه لا يوجد لمن تشتكي ولا اذن صاغية عسى ان يخفض عنك الشدة والحسرة التي اصابتك ولو بقسط من الكذب لمن ابكي ويسمعني ولمن اشكي ويرحمني لان كتابها زماننا عالينا بدماء ودموع عيناين
مقبول مرفوض
0
2011/12/06 - 01:33
2 | lagrou
وقهرونا وقهرونا وقهرونا وقهرونا ....
مقبول مرفوض
0
2011/12/06 - 01:42
3 | عبد الفتاح
ممكن عنوان الصفحة عالفيسبوك
مقبول مرفوض
0
2011/12/06 - 03:12
4 | houcine
JE DEM ANDE A TOUS LES VRAIS ET PURS MAROCAINS DE NE PAS PAYER LEURS FACTURES? CECI NOUS PERMETTRA DE METTRE FIN A CETTE MAFIA NATI ALE. J\'HABITE EN FRANCE ET CROYEZ MOI? JE PAYE LE QUART DE CE QUE VOUS PAYEZ AU MAROC ! J’HALLUCINE
مقبول مرفوض
0
2011/12/06 - 03:24
5 | علاء
والله الى قسمو لينا ضهورنا بهاد الفواتير الخيالية وبالخصوص منين عطاوها للوكالات الخاصة زادو الامور كارثية اكثر مما هي كارثية واين هو المكتب الوطني للكهرباء الله اعلم رغم انه هو السبب الرئيس وراء هاد الفضيحة ماشي فواتير
مقبول مرفوض
0
2011/12/07 - 03:24
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة