الرئيسية | ثقافة وفنون | الخواسر : تكريس لسياسة نسف لغة الضاد و إهانة لـ " الدارجة " المغربية‏

الخواسر : تكريس لسياسة نسف لغة الضاد و إهانة لـ " الدارجة " المغربية‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الخواسر : تكريس لسياسة نسف لغة الضاد و إهانة لـ " الدارجة " المغربية‏ الخواسر : تكريس لسياسة نسف لغة الضاد و إهانة لـ " الدارجة " المغربية‏
 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

تكريسا لسياسة " التكليخ " و فرض البرامج " الحامضة " استمرت القناة الثانية المغربية خلال رمضان هذه السنة في بث برامج لا تراعي بحال مطالب المشاهد المغربي ، برامج أقل ما يمكن يقال عنها ، أنها " باسلة " ، فقد صب نشطاء بالفيسبوك جام غضبهم على القناة الثانية بعد عرضها للسلسلة الهزلة " الخواسر " سلسلة بدون هوية و لا رسالة و لا هدف ، بل أكثر من ذلك ، فقد مرغت لغة الضاد في التراب ، بعدما تم اسقاطها بشكل مهين على الدارجة " المغربية بأسلوب ، اعتقد مخرج السلسلة انه سيضحك المغاربة ، قبل أن ينقلب السحر على الساحر ، حيت سخر المغاربة من هذا المخرج الذي اهدر اموال الشعب في التراب ، و صور لغتهم و لغة أجدادهم أبشع صور .

في ذات السياق ، سجل الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ، اعتراضه الشديد على مضمون هذا البرنامج الحاط من قيمة اللغة العربية ، و حمل الهاكا  و وزير الاتصال مسؤولية هذه المهزلة ، مطالبا بوقف بثه حفظا لكرامة كل مغربي غيور على لغته .

كما اعتبر فيسبوكيون هذا البرنامج وسيلة مكشوفة من اجل النيل من اللغة الرسمية للمغاربة ، خدمة لأجندات سعت من قبل إلى جعل الدارجة المغربية لغة للتعليم بالمغرب ، و هو مخطط كشفت أوراقه بسرعة ، بعدما اتضح جليا ان الهدف من وراءه هو النيل من لغة الضاد ، لغة القرآن و العلم ، و لغة كل المغاربة التي تجمعهم و توحد صفهم باختلاف اعراقهم .

مجموع المشاهدات: 4576 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Reda
المقدمة منقولة من مسلسل سوري
المقدمة منقولة من المسلسل السوري الفكاهي "ضيعة ضايعة" ( مقدة المسلسل عن "قرية أم الطنافس". عندما تظهر الأرض من الفضاء). الدليل: أنظروا لهذا الفديو بعد الدقيقة 2:57 https://www.youtube.com/watch?v=6crF2OwjoHM لكن الترجمة بالمغربية ضعيفة جداً صوتا و مضمونا.
مقبول مرفوض
0
2015/06/20 - 11:01
2 | Med
المقدمة منقولة
نعم, المقدمة منقولة من المسلسل "ضيعة ضايعة"
مقبول مرفوض
0
2015/06/20 - 11:03
3 | Adib
مراهقين يمزحون
مسمسل الخواسر: وكأنه عبارة مراهقين يمزحون في الشارع وتَمَّ تصويرهم.
مقبول مرفوض
0
2015/06/20 - 11:08
4 | Anir
العربية
العربية لوغة العرب ليست لوغة المغرب
مقبول مرفوض
-2
2015/06/20 - 11:50
5 | لمهيولي
القناة الثانية تشن الحرب على قيمنا وهويتنا
انكشف دور القناة الثانية المهين لم تكتف بدبلجة المسلسلات المسمومة الأتية من تركيا وأمريكا اللاتينية ولم تكتف ببث السهرات الفاضحة المخلة للحياء خاصة سهرات موازين ولم تكتف بالتهجم على المصلحين من أبناء الشعب وتقبيح صورهم للمشاهد مثلما فعلت مع الشيخ نهاري والشيخ سار ولم تكتف بحشو الدارجة المغربية بكلمات فرنسية حتى نفقد لغتنا ونصبح بلا لغة ولا هوية هاهي اليوم تعرض مايقال عنه مسلسلا الدف منه هو التلاعب والاستهزاء باللغة العربية لغة القرآن والأجداد.هل عجزت وزارة الاتصال اتخاذ إجراءات الزجر في حق هذه القناة المارقة؟ أليس هناك حل لتبديل مسارها القبيح؟ وهل هذا التحدي مقصود ويقف وراءه جهات نافذة؟
مقبول مرفوض
2
2015/06/20 - 12:01
6 | rachid
wasir tkamach aboushaba neta ach kata3raf fi l aflam wach neta na9id sinimai sir chof lik chi haja akhra 9diha barak man lakdoub al mortazi9 rak 3yiti matakdab fhamti
مقبول مرفوض
1
2015/06/20 - 12:30
7 |
Madomta f l
مقبول مرفوض
0
2015/06/20 - 03:04
8 | اميرة
ma kaynch lii ma dehkch f sghrooo b had dariijja maghriibiaaa lghiiiraaaaaaa 9tlatkooom lah yahdiiiikomm نتا ماشي عاقل صاحبي نعرفك غاية نتا غير الزلط عقلك داير روحك مسكييييييين هههههههههه
مقبول مرفوض
0
2015/07/12 - 07:23
9 | اميرة
نتا ماشي عاقل صاحبي نعرفك غاية نتا غير الزلط في عقلك داير روحك مسكييييييين هههههههههه
مقبول مرفوض
0
2015/07/12 - 07:24
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة