الرئيسية | حوادث وقضايا | الميتادون.. علاج الإدمان من المخدرات في المغرب يحذر من استعماله…

الميتادون.. علاج الإدمان من المخدرات في المغرب يحذر من استعماله…

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الميتادون.. علاج الإدمان من المخدرات في المغرب يحذر من استعماله…
 


استبشر الجميع خيرا عندما طالعتنا بعض الجرائد الوطنية بأن وزارة الصحة قررت علاج المدمنين بالمخدرات ب «الميتادون» وهو علاج استبدالي يكون عن طريق حقن المدمن بمادة «الميتادون» التي تعد بديل المخدرات أولا وثانيا تساعد على تفادي الأعراض التي تشجع المدمن على السرقة أو ارتكاب جريمة قتل وجعله مواطنا منتجا عبر التتبع الطبي لحالته الصحية والبيداغوجية لحمايته من الإصابة بأمراض فتاكة كـ »السيدا» على وجه الخصوص..  


 وهكذا وزعت وزارة الصحة هذا النوع من العلاجات الحديثة على لمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة، مع العلم أنه يتم حاليا الإعداد لمخطط وطني لمحاربة السيدا للفترة 2012- 2016، والذي يتضمن إجراءات للمساعدة والعلاج والتكفل بالمدمنين على المخدرات عبر الحقن.


 الآن وبعد مرور أكثر من سنة على تنفيذ هذا البرنامج واستعمال حقن «الميتادون» (2010)  يطالعنا الإعلام الغربي أن التقارير الرسمية الصادرة عن السلطات الصحية بمختلف الدول كفرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية.. أطلقت صفارات الإنذار من مجازفات استخدام «الميتادون» كبديل للهيروين أو كمهدئ للآلام المزمنة.


 أكثر من هذا فإن التقارير الصادرة عن السلطات الصحية الأمريكية، تؤكد على أن عدد الوفيات نتيجة سوء استخدام «الميتادون» ، قد تصاعد بانتظام خلال السنوات الخمس الماضية.
 المشكل حسب اختصاصي في علاج الإدمان، أن بعض الأطباء ببعض المستشفيات العمومية لا  يقتصرون على مواجهة مشاكل الإدمان على الهيروين وغيره من المخدرات الشديدة باستعمال «الميتادون» بل يلجؤن إلى استخدام هذه المادة كوسيلة لتخفيف الألم، خاصة في الحالات المستعصية.. وهذا يزيد من خطورة هذه٠ المادة على المريض.


 وفي نفس الموضوع يشير الالاختصاصيون إلى أن الإفراط في استعمال «الميتادون» بمعية تعاطي الكحول والهيروين قد يؤدي الى جرعة زائدة قاتلة في بعض الأحيان.
 في المغرب يعتبر «الميتادون» الحل الأمثل والمتوفر حاليا لعلاج الإدمان، لكن هل ستأخذ الوزاة بتحذيرات الاختصاصيين في هذا الاتجاه، أم سيضاف هذا «الدواء» إلى مجموعة من الأدوية منعت من الاستعمال بالدول الغربية لكنها مازالت تستعمل في المغرب لحد الآن!!

سميرة فرزاز

مجموع المشاهدات: 5366 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | الطاهر شهبي
السلام عليكم أريد فقط توضيح بعض المغالطات التي جائت في المقال بحيت عندما نتكلم على أساس أن الميتادون هو مادة تساعد ضد الادمان على المخدرات، كان الأحرى أن نقول أن الميتادون هي بديل يعطى للمدمنين على الهيروين حتى تدهب عنهم نزعة استعمال الهيروين وكدلك جعل جسدهم يتحمل عدم استعمال الهيروين. أقول أن مادة الميتادون هنا في بلجيكا لا تعطى الا للمدمنين على الهيروين بعد الخضوع لبعض التحاليل سواء البول أو الدم و التأكد من ادمان الشخص على الميتادون فقط بعد هدا يتم الشروع باعطاء الميتادون مع المتابعة البسيكولوجية والاجتماعية لتجنب الظغط المؤدي الى اللجوء لاستعمال المواد المخدرة [email protected]
مقبول مرفوض
3
2012/01/26 - 09:37
2 | عثمان
بخصوص متادون
بالنسبة للمتادون انا استعمل هذا الدواء ولكن ليس بالإبر بل كمحلول يخلط مع الماء او عصير ويشرب و يساعد كثيرا على التخلص من الادمان لكن للاسف له اثار كثيرة سلبية وهو بديل للهيروين وذات يوم اضطررت للتوقف عن استعماله مرة واحدة والله تعذبت عذابا كبيرا لا يوصف بالكلام وعدت لاستعماله عند خروج من السجن واعاني من امساك دائم
مقبول مرفوض
0
2020/06/04 - 09:55
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة