الرئيسية | رياضة | فيديو : زامبيا توقف مفاجآت غينيا الاستوائية وترافقها لربع النهائي

فيديو : زامبيا توقف مفاجآت غينيا الاستوائية وترافقها لربع النهائي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيديو : زامبيا توقف مفاجآت غينيا الاستوائية وترافقها لربع النهائي
 

 

 

أ. ف. ب.

 

حجزت زامبيا بطاقتها الى الدور ربع النهائي بعدما اوقفت مفاجآت نظيرتها غينيا الاستوائية المضيفة والضيفة الجديدة على العرس القاري بالفوز عليها 1-صفر على ملعب مالابو الاولمبي في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم.

وسجل كريستوفر كاتونغو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 67.

وضربت زامبيا عصفورين بحجر واحد فهي حجزت بطاقتها الى الدور ربع النهائي وتفادت مبدئيا مواجهة ساحل العاج المرشحة لتصدر المجموعة الثانية، في الدور المقبل، والحقت الخسارة الاولى بغينيا الاستوائية التي فجرت مفاجأتين مدويتين في مباراتيها الاوليين وحققت فوزين تاريخيين على ليبيا 1-صفر والسنغال 2-1 وبلغت للمرة الاولى في تاريخها الدور ربع النهائي للبطولة التي لو لم تمنح شرف استضافتها لما حلمت بالتأهل الى نهائياتها بالنظر الى تواضعها قاريا وعالميا حيث تحتل المركزين 42 و151 على التوالي.

وبلغت زامبيا الدور ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي بعدما كانت خرجت على يد نيجيريا في انغولا عام 2010 بركلات الترجيح، والخامسة في تاريخها بعد اعوام 1974 عندما حلت وصيفة و1982 و1990 عندما حلت ثالثة.

وتلتقي زامبيا في الدور المقبل مع ثاني المجموعة الثانية السبت المقبل، فيما تلتقي غينيا الاستوائية مع متصدرها في اليوم ذاته.

وتتصدر ساحل العاج المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط بفارق نقطتين امام مطارتها انغولا التي تلاقيها غدا الاثنين، وتحتاج ساحل العاج الى التعادل فقط لضمان صدارة المجموعة وهي النتيجة ذاتها التي تحتاجها انغولا لمرافقتها، بيد ان الاخير ستسعى الى الفوز لتفادي مواجهة زامبيا في ربع النهائي.

ووجد المنتخب الزامبي صعوبة كبيرة امام اصحاب الارض ولم يقو على تقديم المستوى الذي ابهر به الجميع في الجولة الاولى عندما تغلب على السنغال 2-1.

وحققت زامبيا الاهم بفضل خبرة قائدها كاتونغو الذي استغل كرة من التماس واطلقها بقوة عانقت شباك اصحاب الارض معلنة الهدف الوحيد في المباراة والذي كان كافيا لبلوغها ربع النهائي.

واجرى مدرب غينيا الاستوائية البرازيلي جيلسون باولو 3 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على السنغال 2-1 فدفع بدانيال-بلاديمير ايكيدو شيغوزيران وخوسيه بوغونغ ودانيال فاسكيز ايفوي مكان لاورسن سوكوتا دوي لطرده في المباراة امام السنغال، ودافيد الفاريز اغيري وايبان ايانغا +راندي+

اما مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينار فاجرى تبديلا واحدا باشراكه المدافع ديفيس نكوسو مكان فرانسيس كاسوندي.

وكانت زامبيا البادئة بالتهديد عبر قائدها كريستوفر كاتونغو من تسديدة قوية من 25 مترا مرت بجوار القائم الايسر (4).

وردت غينيا الاستوائية عبر قائدها أيضا جوفينال ادجوغو اووونو من ركلة حرة مباشرة بين يدي الحارس الزامبي كينيدي مويني (10).

وكاد ايمانويل مايوكا يمنح التقدم لزامبيا من ضربة رأسية من مسافة قريبة بيد ان الكرة مرت فوق الخشبات الثلاث 11).

وأنقذ حارس المرمى الغيني الاستوائي دانيلو ايمانويل كليمنتيتو سيلفا مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لكاتونغو من داخل المنطقة قبل ان يشتتها الدفاع (36).

ورد عليه حارس مرمى زامبيا مويني بتصديه لانفراد ايفان بولادو بالاسيوس داخل المنطقة (42).

وأهدر المدافع هيتشاني هيموندي فرصة ذهبية لمنح التقدم لزامبيا عندما احتسب الحكم الجزائري محمد بنوزة ركلة حرة غير مباشرة داخل المنطقة فسددها بقوة لكن الحارس ابعدها الى ركنية لم تثمر (48).

ونجح كاتونغو في منح التقدم لزامبيا عندما تلقى كرة من التماس من المدافع ديفيس نكوسو فتلاعب بمدافعين عند حافة المنطقة وسددها بيمناه على يمين الحارس سيلفا (67)

وهو الهدف الثاني لكاتونغو بعد الاول في مرمى السنغال.

وكاد جوفينال يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا بيد ان كرته مرت بجوار القائم الايمن لمويني (69).

وضغطت غينيا الاستوائية بحثا عن التعادل لكن دون جدوى ودون اي خطورة حقيقية على مرمى مويني.

 


مجموع المشاهدات: 642 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة