الرئيسية | مستجدات التعليم | التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين تجدد موعدها مع الاحتجاج بوقفتين متتاليتين بالرباط

التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين تجدد موعدها مع الاحتجاج بوقفتين متتاليتين بالرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين تجدد موعدها مع الاحتجاج بوقفتين متتاليتين بالرباط
 


ذ.مراد بوعلي

سعيا منهم لانتزاع حقهم المشروع والعادل ,خاض المئات من أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي حاملي الإجازة وقفة احتجاجية حاشدة أمام مقر وزارة التربية الوطنية صبيحة الأربعاء 7 مارس 2012 , ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا. وتأتي هاته الوقفة الاحتجاجية تنفيذا للبيان الأخير الذي أصدرته التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين والذي أعلنت فيه عن خوض إضراب وطني لمدة 5 أيام ابتداءا من يوم 6 مارس مع خوض وقفتين احتجاجيتين إنذاريتين الأولى أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح والثانية صبيحة الخميس أمام مديرية الموارد البشرية.

وانطلقت الوقفة بحضور أعضاء المكتب الوطني والمكاتب الجهوية والإقليمية والعديد من مناضلبي ومناضلات التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين العاملين بمختلف جهات وأكادميات المملكة والذين صدحت حناجرهم بالشعارات المنددة بالصمت المطبق والتجاهل واللامبالاة التي قوبل بها نضالهم من طرف الوزارة الوصية على القطاع ومنددة كذلك بمجموعة من الاختلالاات العميقة التي تعاني منها منظومة التربية والتعليم ببلادنا.

وتخللت الوقفة كلمات أعضاء المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين , افتتحها المنسق الوطني السيد محمد الطالبي الذي نبه إلى التراجعات الخطيرة فيما يتعلق بحقوق رجل التعليم , كما أكد على ضرورة التوحد في إطار نضالي وحدوي وشامل لجميع تنسيقيات رجال التعليم بالانخراط الفعال في مشروع الاتحاد الوطني لتنسيقيات المغرب, مؤكدا في نفس الوقت دعم تنسيقية المجازين اللامشروط لجميع نضالات الشغيلة التعليمية ومن بينها تنسيقية الزنزانة 9 وتنسيقية دكاترة التعليم المدرسي , كما أشاد في نفس الآن بتنسيقية أساتذة سد الخصاص ومنشطي التربية الغير النظامية, التي كانت تخوض وبتضامن مع تنسيقية الأساتذة المجازين وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية للمطالبة بالإدماج الفوري ضمن أسلاك الوظيفة العمومية.

وعلى مدى الساعتين التي دامتها الوقفة الاحتجاجية , أكد الحاضرون على تشبتهم بملفهم المطلبي في شموليته , وسعيهم إلى انتزاع حقهم المشروع والعادل .المثمثل في الحق في تغيير الإطار بدون قيد أو شرط , إضافة إلى فتح درجة خارج السلم لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والتعويض عن السنوات المقرصنة بالنسبة لجميع الأفواج والإبقاء على الحق في الترقية بالشهادة كما طالبو كذلك بتسريع تسوية باقي الملفات العالقة.

وكانت التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين قد أصدرت بيانا في وقت سابق ,أعلنت فيه عن عدم توصلها بأي رد على طلب اللقاء الذي تقدمت به منذ أكثر من شهر من أجل لقاء مع السيد الوزير لشرح الملف المطلبي للمجازين والبحث المسترك عن حل نهائي وشامل لهذا الملف كما نددت بتدخل المكاتب الوطنية للنقابات "الأكثر تمثيلية" لعرقلة هذا اللقاء . كما أكدت على مواصلتها مسيرتها النضالية وعزمها الحثيت على تعبئة مناضليها لانخراط الفعلي والمكثف في كافة المعارك النضالية المقبلة.

جدير بالذكر أن هاته الوقفة الاحتجاجية التي حققت نجاحا متيزا على صعيد الكم والكيف, تلتها يومه الخميس 8 مارس 2012 وقفة أحتجاجية أخرى أمام مديرية الموارد البشرية عرفت مشاركة وانخراطا فعالا وقويا لجميع مناضلي ومناضلات التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين جدد فيها الحاضرون تمسكهم و تشبتهم بملفهم المطلبي العادل واستعدادهم للاستمرار في النضال من أجل إحقاق حقوقهم بشتى الطرق والوسائل المشروعة.

 

مجموع المشاهدات: 3724 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | محمد كرطيط
عبر الاساتذة المجازون عن رغبتهم في مواصلة النضال حتى تحقيق المطالب
مقبول مرفوض
0
2012/03/09 - 10:04
2 | ابوايتمان
لم يعد هناك شك في ان النقابات لم تتملص فقط من مطالب الشغيلة التعليمية بل اصبحت تقف طرفا معارضالها وبشدة ولهذا فالتنسيق بين التنسيقيات هو السبيل والمخرج وادعو جميع المنخرطين في النقابات ان يعلنوا انساحبهم منها وننتظر اتخاذ خطوات نضالية فعالة من التنسيقية حتى تحقيق مطالبها
مقبول مرفوض
0
2012/03/09 - 11:23
3 | louizi
السلام عليكم ارى ان البيانات التي تصدرها التنسيقية تشير فقط الى المجازين من افواج 2008 فما فوق. مامصير المجازين منذسنة 1983 والذين قضوا سنتين للخدمة المدنية وطردوا دون ادماج ومرت عليهم سنة بيضاء كلهانضال وحرمان من حقهم وعددهم كثير. اريدجوابا على تساؤلي وشكرا
مقبول مرفوض
0
2012/03/09 - 11:27
4 | مغربي
معروف ان النقابات لم تعد تفكر الا في مصالحها الشخصية وقضاء مارب مسيريها وانتظار الدعم السمين من الدولة من هنا اقترح على اخواني من رجال التعليم ان يردوا بطاقات الانخراط الى النفايات تعبيرا منا على رفض سياستهاوسكوتهاتجاه مطالبنا واقترح على التنسيقية ان تمرر مطبوعا نلتزم فيه بعدم الانخراط في النقابات مستقبلا.
مقبول مرفوض
0
2012/03/09 - 12:35
5 | ismail lmi3awi
دمتم للنضال صامدين
مقبول مرفوض
0
2012/03/09 - 01:04
6 | ع الحكيم
التصعيد لاخافة بنكيران فهو لم يظهر بمستوى صناديق الا قتراع كل الدعم والمساندة للتنسيقية النقابات تريد الابقاء على اسانذة الابتدائي والاعدادي تقضي مصالحها بهم برفع نسب الاضراب والضحك عليهم في الحركات الانتقالية والبزنسة معهم اذا ضاع من النقابات هؤلاء الزبناء ورحلوا الى الثانوي مع من سيكون البزنس؟ستنهار هذه النقابات الواحدة تلو الاخرى,,,كل الدعم للتنسيقية في ملف المجازين لكن اذا اصطفت النقابات الى جانب هذه الفئة عن حسن نية فمرحبا
مقبول مرفوض
0
2012/03/09 - 02:22
7 | العدل
يا اساتذة 70000مجاز كفاش غدوزهم الدولة الي اطار استاذ التعليم الثانوي.خص الإمتحان والإستحقاق و انا الأوت الدولة تبدا تقطتع الإساتذة راه ولاد الشعب ضعوا.
مقبول مرفوض
0
2012/03/09 - 03:19
8 | mimou
natamanna an nakhroja bi idrab mafto7 li isra3
مقبول مرفوض
0
2012/03/09 - 05:31
9 | مبيريك
لقد أصبح قطاع التعليم قطاع الإضرابات بامتياز.لقد صار كل من هب ودب ينشئ له تنسيقية.فتفرخت لدينا عشرات التنسيقيات الفاقدة للشرعية بأسماء وألوان مختلفة وعلى مساحة الوطن فصار كل منها يدعو إلى إضرابات بأيام أو أسابيع دون الإكتراث بأولائك التلاميذ الأبرياءودون استحضار للمصالح العليا للوطن. هذا الوضع يجعلني أندم بسسبه على اليوم الذي ولجت فيه قطاع التعليم الذي لم يعد الإنتماء إليه يشرف أحدا والسبب هو هؤلاء الوصوليين والإنتهازيين وممتهني الإرتزاق النقابي.لقد جعلتم المجتمع يحتقرنا وينظر إلينا نظرة دونية بعدما كان يقدر ويحترم أسلافنا. أدعو الحكومة إلى الإسراع في إخراج قانون ألإضراب وقانون النقابات إلى الوجود لإيقاف هذا العبث.وكخطوة إستعجالية أدعو السيد الوزير أن يحرك مسطرة الإقتطاع من أجور المضربين.فمن أراد النضال فيضحي بجيبه قليلا لاأن يضحي بفلذات أكباد فقراء هذا الشعب المسكين.
مقبول مرفوض
0
2012/03/10 - 01:13
10 | الفيلسوف
كثر الله من أمثالك وقلل من أمثال ع الحكيم
مقبول مرفوض
0
2012/03/10 - 06:44
11 | izzough
salam bghite na3raf bi wodou7:wach al asatida al mojazine 9bal 2008 dakhline fi had tansi9ia aw alla ana wa amtali mojaz fi 1981 et dowazte 3amayne tajnide o ma tsowite fi l\'echelle 10 7atta 1990 ya3ni klawni f sinine o daba twa9fat tar9iyti wana mazal nakhdam 7 snine. anna9abate ba3o fina o chraw,natmanna matbi3ch fina attansi9ia ma ghadich natwa9fo 3ani al idrab 9bal ma ay7a9o lina al matalib al machrou3a raghma attahdid bil i9tita3.
مقبول مرفوض
0
2012/03/10 - 07:48
12 | ع الحكيم
حتى ولو صدر قانون الاضراب فستضل الاضرابات قائمة كلما كان لذالك سبب,لاداعي لتتعايش مع الوهم الزمن الذي يؤطر تفكيرك مضى وانتهى وطبيعي كونك عبيد لاسوا البقاياالمبسطة لاسوا المذاهب الفلسفية ان يستعصي عليك فهم ما يجري انظر اليك كمواطن قلمت اضافره ورقق صوته وهذبت مشيته وتمت قولبتك من راسك الى قدميك بما يجعلك تقول نعم وتركع وتعلم الاخرون قول نعم ومصالحتهم وهما مع الدولة التى تمتص دماءك ليل ونهار سنضل للتنسيقيات وسيضل المجازون للتنسيقية سياتي اضراب ويتبعه اضراب كما سبقه اضرابات وستلحقه اضرابات فهمتي؟
مقبول مرفوض
0
2012/03/11 - 06:17
13 | مجاز مقرصن
اني اثمن صمودونضال تنسيقية الاساتذة المجازين الكرام الاجلاء وادعوهمالى مزيد من النضال والصمود حتى نحقق ونحصل على اولا تغيير الاظاروالسنوات المسروقة وخارج الدرجة ولتحقيق ذلك وجب الزيادة في تصعيدالنصال وان يسحب المجازون انخراظهم من النقابات الخاىنة والمتواظىة مع الوزارة
مقبول مرفوض
0
2012/03/14 - 04:12
14 | أستاذ شريف
بسم الله الرحمان الرحيم إخواني الأساتذة،أخواتي الأستاذات والله ما ضاع حق وراءه طالب , وإني لأثمن وبشدة هذا المجهود المبذول من طرف التنسيقية الوطنية للمجازين ،واشكر كل من ساهم في تقويتها ومساندتها،لأن مطالبها مشروعة ،وهدفها أخي القارئ انتزاع حق مرهون و منتزع ،لا الراحة والإضرابات كما يدعي البعض ،لأن هؤلاءالمناضلون هم أيضا آباء،يقول المثل المغربي :\"ما كيحس بالمزود غير اللي مضروب بيه\" قف أستاذي الكريم بجانب إخوانك ولا تكن إنتهازيا ،فالحق يعلو ولا يعلى عليه...والله الموفق.
مقبول مرفوض
0
2012/03/16 - 04:37
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة