الرئيسية | مستجدات التعليم | بنكيران ينوي تشكيل لجنة للإشراف على إصلاح التعليم و سحبه من وزارة التربية الوطنية

بنكيران ينوي تشكيل لجنة للإشراف على إصلاح التعليم و سحبه من وزارة التربية الوطنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنكيران ينوي تشكيل لجنة للإشراف على إصلاح التعليم و سحبه من وزارة التربية الوطنية
 

أخبارنا المغربية ــ نوفل العمراني

يعتزم عبدالإله بنكيران تشكيل لجنة وزارية برئاسته ليسحب البساط عن رشيد بلمختار و وزارته في الإشراف على تنزيل الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2015 و2030.

و تعد هذه الخطوة في إطار مسلسل الصراع بين بنكيران و وزير التربية الوطنية بمفهوم "شي كيشرق و شي كيغرب" في إشارة إلى فرنسة المواد العلمية و التي لم ترق لبنكيران في حين تلقى بلمختار دعما معنويا من طرف الملك محمد السادس بخصوص إعطاء قيمة أكبر للغات الأجنبية في التعليم المغربي.

و من المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي على المرسوم الذي يهدف إلى إحداث لجنة وزارية دائمة للتربية والتكوين تحت رئاسة رئيس الحكومة من أجل تنسيق السياسات والبرامج القطاعية في تنزيل مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين، من مهامها التداول في القضايا ذات الطابع الأفقي المتعلقة بإصلاح منظومة التربية والتكوين و إعداد المشاريع والتصورات المتعلقة بالتربية والتكوين والتي تحال عليها من طرف الحكومة. 

و أشارت مصادر مطلعة أن وزارة التربية الوطنية ستكون في الرتبة السادسة ضمن القطاعات الوزارية المشكلة حيث جاءت قبلها الداخلية والعدل والأوقاف والشؤون الإسلامية والأمانة العامة للحكومة والاقتصاد والمالية والسكنى وسياسة المدينة.

مجموع المشاهدات: 4943 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | متابع
قطاع التعليم وتصفية الحسابات
عندما نجعل من قطاع حيوي وحساس كالتعليم محل صراعات سياسية وتصفية حسابات فلن يكون هناك إلا إغراق هذا القطاع المهدد بالإفلاس أصلا . للأسف خيب السياسيون أملنا في رِؤية وطننا الحبيب ينمو ويزدهر ويتقدم إلى مصاف الدول الكبرى
مقبول مرفوض
5
2016/03/23 - 04:37
2 | hamidou
تخريب
يريد سي الرىيس تخريب التعليم مهما كلفه ذلك اترك السيد وزير التعليم يشتغل ام انك متواطؤ مع القطاع الخاص الذي تنتمي اليه بقا ليك غير التعليم حتى هو
مقبول مرفوض
4
2016/03/23 - 06:01
3 | مصطفى
أتمنى أن يحمل هذا الإصلاح جديد بالنسبة لأعوان الحراسة والنظافة والطبخ في المؤسسات التعليمية لأانها فئة تعاني في صمت ولا أحد يهتم لحالهم, وأملنا كبير في الله سبحانه وفي جلالة الملك.
مقبول مرفوض
-1
2016/03/23 - 06:58
4 | salam
se conserter
Je préfère que la décision de la réforme soit prise en groupe plutôt que par une seule personne
مقبول مرفوض
1
2016/03/23 - 07:33
5 | معلم
عافاك
أسي بنكيران ما صلحتي حتا حاجا خلي اعليك التعليم راك غير غتزمر اعليه اكتر ملي هو عليه دابا. ما اعطيتي قيمة لا للتعليم ولا لمعلمين. أالتعليم بعدو من العمل للإنتخابات. راك افقدتيه أغرقت ماليه امع الأبناك.
مقبول مرفوض
1
2016/03/24 - 03:07
6 | lمحمد
إجراء صائب
نعم نحن متفقون مع رئيس الحكومة في سحب البساط من وزير التربية الوطنية وكذا حتى من رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين لا يمكن لوزير متنكر لهويته ولثوابت الأمة المغربية التي من بينها اللغة العربية أن يتزع الاصلاح حقا إن الفرنكفونيين لا يريدون الخير للمغرب بقدر ما يسعون جاهدين لجعل المغاربة خداما لفرنسا بدل خدمة وطنهم اللغة الفرنسية تجاوزها العصر واللغة العربية حقا هي لغة كل العلوم . لو كان أجدادنا وآباؤنا في عهد الاستعمار الفرنسي فرانكفونيين ما وقعوا عريضة المطالبة بالاستقلال و ما نال المغرب استقلاله . عاشت اللغة العربية وعاش المغرب دولة عربية أصيلة .
مقبول مرفوض
0
2016/03/24 - 04:20
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة