الرئيسية | حوادث وقضايا | حمّامات المياه المعدنية في المغرب حياة نظيفة وعلاج طبي

حمّامات المياه المعدنية في المغرب حياة نظيفة وعلاج طبي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حمّامات المياه المعدنية في المغرب حياة نظيفة وعلاج طبي
 

 

 

 

يتوافر المغرب على إمكانات بيئية متنوعة؛ من أعشاب برية طبيعية، إلى شلالات وعيون مياه معدنية كبريتية تجذب السياحة وتقدم وصفات علاجية مضمونة ورخيصة للمرضى المصابين بالأمراض الجلدية. توجد في منطقة سيدي حرازم وعين الله، ومولاي يعقوب، القريبة من مدينة فاس التاريخية، عيون مياه معدنية غنية بالكبريت، دافئة بمواصفات طبية عالمية، تبلغ درجة حرارة المياه عند خروجها من عمق 1200 م، 54 درجة، وهي غنية بالكالسيوم، النترات والمغنيسيوم والصوديوم، ما تساعد على علاج المجاري البولية، بقدرتها على تفتيت الحص إن وجدت في الكلى. يستفاد المغاربة ذوي الدخول المحدودة وبأسعار جد زهيدة من المياه الكبريتية، في الحمامات الشعبية المعدّة لهذا الغرض، ومن مسابح شعبية، يزورها طلاب المدارس. وفي المقابل توجد حمامات كبريتية، بمواصفات سياحية جيدة تجذب السياح من مختلف أقطار العالم. حيث تحتوي هذه الحمّامات على أجهزة حديثة، وأحواض استحمام عصرية. اضافة فنادق ومرافق سياحية.



وتعتبر حامة مولاي يعقوب، أول حامة عصرية في المغرب.


يقول المواطن المنصوري" : أنا أزور وعائلتي الحمامات الشعبية بشكل دوري في مولاي يعقوب، حيث توجد حمامات للنساء وللرجال، مستفيداً من أسعارها الزهيدة، ومتمتعاً في الوقت ذاته، من المناظر الطبيعية المحيطة بها، وأتزود دائماً بالمياه الصالحة للشرب مجاناً من منطقة سيدي حرازم، من الصنابير المنتشرة في كل مكان، وهذه الحمامات هي هبة الهية طبيعية، يجب الإستفادة من فوائدها الصحية. وقد دأبت على زيارة هذه الحمامات منذ الصغر، وأصبحت لدي طقساً حياتياً، إسوة بعادة الذهاب الدائم إلى الحمام الشعبي للإستحمام والراحة". 



  وتعد هذه الحمّامات منتجعات راحة لما تحويه من اقامة للسكن، وغرف تدليك ومساج، وهناك وحدات طبية لمعالجة أمراض الأنف والحنجرة بخدمة طبية عصرية منذ ثمانينات القرن المنصرم. وقد أكتشفت هذه العيون في مولاي يعقوب، العام 1900 ولم يجر استعمالها بشكل طبي ومنظم، إلاّ في العام 1965. حيت تم تجهيزها وإعدادها كمرفق طبي وسياحي. إضافة إلى هذه العيون الكبريتية، توجد منابع طبيعية لمياه الشرب معدّة للاستعمال الشعبي، يتزود منها المواطن الذي يجلب معه القناني الفارغة، ويعود بها مملوءة، وهذه المياه المجانية تضاهي في جودتها ونقائها المياه المعلبة في القناني البلاستيكية. يزور هذه الحمامات الرياضيون من مختلف بقاع العالم وذلك من أجل أعادة لياقتهم البدنية والإستجمام الطبيعي والطبي.



تجذب هذه الحمامات آلاف السياح مغاربة وأجانب، ما ينشط القدرة الشرائية لمنطقة مولاي يعقوب، التي تبدو واضحة على الأسواق التي تبيع المنتجات التراثية المغربية،، كما تنشّط حركة النقل من وإلى مدينة فاس.

 

 


أحمد عباس
المصدر: ايلاف

مجموع المشاهدات: 6092 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة