الرئيسية | حوادث وقضايا | قراءة في تصريحات بنكيران الأخيرة حول ملف المعطلين

قراءة في تصريحات بنكيران الأخيرة حول ملف المعطلين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قراءة في تصريحات بنكيران الأخيرة حول ملف المعطلين
 



أخبارنا المغربية

إحسان الزكري

بوادر تخبط جلي بدأت تطفو على سطح التدبير الحكومي لملف   التشغيل ،تجلى ذلك في التصريح غير المسبوق الذي فجره السيد رئيس الحكومة أثناء لقاء جمعه يوم الإثنين 9 أبريل الجاري  بممثلي  مجموعات الاطر العليا المعطلة المعروفة بأصحاب محضر 20 يوليوز الذين التزمت حكومة عباس الفاسي بتوظيفها بشكل مباشر  انسجاما ومقتضيات المرسوم الوزاري رقم 100-2-11،  حيث شكك السيد رئيس الحكومة  من خلال تصريحه في الشرعية القانونية لذلك الإلتزام  الذي اعتبره  خطأ ارتكبته الحكومة المنتهية ولايتها.

وغني عن البيان أن  تصريح السيد رئيس الحكومة يؤشر على  وجود ارتباك وعدم انسجام بين فرقاء الحكومة الحالية  ، حيث أنه وخلافا لتصريح السيد بنكيران السابق الذكر  أجمع أعضاء الحكومة الحالية  في أكثر من إطلالة إعلامية   بمن فيهم  السيد  نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة والسيد مصطفي الخلفي وزير الاتصال  وآخرون  على التزامها  بتنفيذ تعهدات  الحكومة السابقة ومنها الإلتزام بتفعيل مقتضيات محضر 20 يوليوز الخاص بإدماج الدفعة الثانية من المعطلين في أسلاك الوظيفة العمومية .

ولم يكن التصريح الناري  الذي أطلقه السيد بنكيران و المعبر عن موقف يتباين وموقف بقية مكونات حكومته ليمر دون  إثارة زوبعة ، بل إن شرارته امتدت  لتشعل فتيل احتقان وغليان في صفوف  المجموعات المعطلة المعنية بمحضر 20 يوليوز  التي هبت  للإلتئام في اليوم الموالي لصدور ذلك التصريح  بساحة البريد بالرباط ، حيث نظمت  سلسلة من الإعتصامات والإحتجاجات المستنكرة  التي ما تزال مفتوحة حيث شهدت زوال  يوم الأربعاء المنصرم  فصلا داميا  حينما تدخل رجال الأمن بعنف لتفريق  المعطلين المحتجين قبالة البرلمان أثناء انعقاد جلسة المناقشة العامة لمشروع قانون المالية  حيث  أصيب العديد من المعطلين المحتجين إصابات مختلفة نقلوا على إثرها إلى المستشفى . ويذكر في هذا السياق أن الأطر العليا المعطلة المعنية بمحضر 20 يوليوز صرفت  زهاء سنة ويزيد من الإحتجاجات بشوارع الرباط  في  انتظار دورها الموعود  في الإدماج ضمن الدفعة الثانية  المرتقبة من عملية التوظيف المباشر التي ينص عليها منطوق محضرها. ومن خلال قراءة مختزلة لموقف السيد بنكيران من ملف هذه الشريحة من المعطلين ، يمكن القول أن ذلك الموقف الذي عبر عنه السيد رئيس الحكومة  قد يكون وليد  اعتبارات سياسية وإصلاحية  وهو موقف يجسد توجهات حزب العدالة والتنمية الذي يسعى لإحداث قطيعة مع السياسات التي اعتمدتها الحكومات السابقة في تدبيرها لملفات عدة ومنها ملف التشغيل.لكن يبدو أن السيد رئيس الحكومة لم يراع جوانب أخرى تخص ذلك الملف  ولا يمكن بحال من الأحوال تجاوزها أو التغاضي عنها وهي جوانب تتوزع  بين ماهو قانوني واجتماعي وأخلاقي.

فأما من الزاوية القانونية  فيمكن القول أن محضر 20 يوليوز الذي وقعته حكومة عباس الفاسي يحظى بشرعية قانونية لا خلاف حولها ولا يمكن إسقاطها تحت أي ذريعة أو غطاء أو مبرر باعتباره التزام حكومة وليس التزام  شخص ،ذلك أن مضمون المحضر الموقع من لدن ممثلي القطاعات الحكومية  ينص بشكل واضح وصريح  على أنه "تتمة للمبادرة التي اتخذتها حكومة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده فيما يتعلق بتدبير ملف حاملي الشواهد العليا  والتي همت إدماج  4304 إطارا بمختلف أسلاك الوظيفة كدفعة أولى تنفيذا للمرسوم الوزاري 100-11-2 الصادر في هذا الصدد والذي يخول للحكومة اعتماد الإدماج المباشر بدل المباراة ، سيتم في نفس الإطار إدماج أطر المجموعات المتبقية التي قدمت لوائحها وتم حصرها والتأشير عليها من طرف المصالح الوزارية المكلفة بتدبير هذا الملف"   .

وبناء على ما سلف ذكره ، يبدو جليا أن  محضر 20 يوليوز يكتسي شرعية قانونية ملزمة التنفيذ ، شرعية  هي بمثابة  صمام الأمان وجدار الصد ضد أية محاولة   للنكوص أو الإلتفاف عليه  من طرف أية جهة سيما وأن  إبرام المحضر المذكور تم في ظل سريان المرسوم الوزاري الإستثنائي الخاص بالتوظيف المباشر والذي  صدر قبل  إقرار الدستور الجديد. وغير خاف  أن الفصل 6 من الدستور الجديد ينص على أنه ليس للقانون أثر رجعي، بمعنى أن  القانون غير معني بإعادة النظر في مسائل حصلت قبل صدوره . ونعتقد أن أي محاولة من الحكومة للتنصل من تنفيذ مضمون المحضر المذكور  ستعد شططا و انتهاكا سافرا للقانون وهو ما لا يتماشى مع مقتضيات الدستور الجديد.

وأما عن الجانب الإجتماعي ، فيمكن استحضار في هذا المجال أن إعلان حكومة عباس الفاسي التزامها بتوظيف معطلي محضر 20 يوليوز كان نتاج رغبة ملكية كريمة كرست العطف المولوي السامي  على أبناء شعبه ممن حصلوا على شواهد عليا حتى ينخرطوا في المساهمة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية لبلدهم، ومن ثم فإن أصحاب القرار داخل الحكومة الحالية  لا مناص لهم من الإستجابة للرغبة الملكية السامية سيما وأن أي تنصل  من تفعيل مضمون محضر 20 يوليوزستكون له لا قدر الله تداعيات ا جتماعية  وخيمة  وخطيرة على مستقبل المعطلين المشمولين  بالمحضر المذكوروالذين آمنوا بحتمية توظيفهم بعد أن تلقوا سيلا هادرا من التصريحات الحكومية عبر مختلف المنابر الإعلامية منذ تنصيب أعضاء الحكومة الحالية بمن فيهم رئيسها السيد عبد الإله بنكيران الذي صرح  في أكثر من مناسبة  أن حكومته ملتزمة بما التزمت به الحكومة السابقة.وغير خاف أن ذلك الإيمان بحتمية التوظيف  الذي استقر في نفوس أولائك المعطلين وعززته تصريحات مختلف أعضاء الحكومة الحالية قد حفز شريحة  منهم لإتخاذ قرارات استراتيجية ومصيرية تخص حياتهم الشخصية ومستقبلهم  ، حيث انبرى العديد منهم لعقد قرانهم  إيمانا منهم بأن تعيينهم في أسلاك الوظيفة آت لا محالة  ، بينما فتحت شريحة منهم باب الإستدانة على مصراعيه حتى أثقلت كاهلها الديون المتراكمة  اعتقادا منها أن الفرج سيكون بعد مصادقة البرلمان على القانون المالي للسنة الجارية كما صرح بذلك أكثر من مسؤول حكومي، في حين ذهبت شريحة ثالثة لإبرام  التزامات أخرى مستندة في ذلك على صدقية التصريحات الحكومية .

وأما من الناحية الأخلاقية ،فلا أحد يجادل في أن مساحة واسعة من خطاب الحكومة الحالية يؤطرها البعد الأخلاقي والقيمي  الذي  يمتح من معين القيم الإسلامية السمحاء والتي تنص فيما تنص على وجوب الوفاء بالعهد والميثاق والنهي عن نقضهما أو الإخلال بهما كما جاء في قوله تعالى ( وأوفوا بالعهد  إن العهد كان مسؤولا) ، الإسراء 34  . ولا ريب أن محضر 20 يوليوز الذي وقعه ممثلو الحكومة المغربية وذيلوه بخاتمها متعهدين بتوظيف الأطر العليا المعنية به يعتبر عهدا  صرح أكثر من مسؤول في وقت سابق   داخل الحكومة الحالية   بمن فيهم السيد بنكيران على الإلتزام بتفعيله، ونعتقد أن أي إخلال بذلك العهد لن يساهم إلا في تراجع إن لم نقل في  فقدان  الثقة في خطاب حكومة بنكيران  التي يضيرها أن تكون على مذهب الذين يقولون ما لا يفعلون .

هكذا تبقى  فصول معاناة الأطر العليا المعطلة المعنية بمحضر 20 يوليوز مستمرة يؤطرها الإنتظار والترقب والتوجس بعد أن تمت إحالة  ملفها على  الأمانة العامة للحكومة لمدارسة إمكانية اتخاذ قرار الإدماج المباشرلهذه الفئة التي تبقى  في كل الأحوال  مؤمنة  إيمانا قاطعا بأن شمس إحقاق حقها  ستشرق لا محالة مادام  الحق يعلو ولا يعلى عليه.

مجموع المشاهدات: 3757 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (49 تعليق)

1 | ostad
had hokoma bla matay9oha raha tatsaraf bi rtijaliya o rahom machi msalmin fin howa islam o fin homa bazaf 3likom imatlo msalmin hokoma lifatat kanat dayman tatra3i janib ijtima3i
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 05:26
2 | karim
la litawdif almobachir
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 05:53
3 | ايوب
كلام معقول ومنطقي يسر الله امركم
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 05:57
4 | علي
هذه الفئة التي تبقى في كل الأحوال مؤمنة إيمانا قاطعا بأن شمس إحقاق حقها ستشرق لا محالة مادام الحق يعلو ولا يعلى عليه.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 05:59
5 | ahmed
no pour recrutment direct
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:12
6 | molahada
yawm l arbi3ae amam l barlaman,kan honak kafat attyaf lmo3atalin wa layssa fa9at as7ab alma7dar.wa chamilat al issabat aljami3.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:16
7 | Ahmed
Il faut mettre fin à ce recrutement direct  ! ! C\'est une honte wellah.Celui ou celle qui veux une fonction dans le secteur  public n\'a qu\'a se présenter aux concours et de se préparer pour réussir (comme l\'indique la loi ) et non pas sortir dans les rues et revendiquer une fonction de manière gratuite et froide.Les expériences passés ont montrer l\'incapacité et le manque de compétence de la plus part des gents qui ont été recrutés directement ,dans différents domaines et surtout dans le secteur de l\'enseignement.Ce dernier nécessite forcement le passage par des centres de formation pédagogie pour avoir las compétence d\'enseigner . Donc arrêtons d’aggraver la situation et d\'essayer de corriger le problème de chômage par le fait d’inonder le marché du travail par des gens qui n\'ont jamais eu de formations spécifiques ?
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:17
8 | maroki
mchiw twejdo nmobarayat awladi
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:18
9 | Hajar Islah
نعم للتوظيف المباشر٬ نعم للتفعيل مقتضيات محضر20 يوليوز.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:18
10 | watania
4304 titulaires de maîtrise et de doctorat, convoqué par le gouvernement précédent pour l\'emploi dans les administrations publiques directement après avoir publier un décret 01002 leur permettant cela. Un deuxième nombre de diplômés en chômage ont été promis par le même sort après avoir signé avec eux un procès verbal qui a eu lieu le 20 Juillet requis en vertu de la loi de finance 2012. Dans le respect du principe du processus de continuité des institutions étatiques d\'une part et le respect de la constitution qui prévoit la nonrétroactivité de la loi, le gouvernement doit appliquer le dit PV et permettre à ces diplômés l’accès direct à la fonction publique. La déclaration venue du chef du gouvernement après sa ré union avec les diplômés chômeurs Lundi dernier disant que l’accès direct... est illégal selon la nouvelle constitution a fait poser mille et une question à propos de cette affaire. Le gouvernement de Mr Benkirane a renvoyé la balle au secrétariat générale du gouvernement présidé par Mr Dehhak qui en principe une voie par laquelle a déjà passé le PV en question. Le dossier a donc été déposé Jeudi à la SGG afin d’étudier sa validité juridique selon le porte parole du gouvernement Mr Khalfi. Selon des juristes, cette déclaration est une violation de la constitution et doit être déposée devant le tribunal administratif afin de forcer l\'exécution du décret, d’où le principe de la séparation des pouvoirs. Selon les juristes, la constitution ne peut pas invalider le décret, le décret a été émis avant le vote sur la constitution donc le PV est authentique. Le décret dont l’exécution est valable jusqu’au 31.12.2011 donne le droit pour chaque diplômé en chômage ayant obtenu son diplôme avant cette date a l’accès direct à la fonction publique, sans passer par un préalable concours. La loi sur la fonction publique adoptée en 1958 relie en son application tous les gouvernements successifs, comme le décret est considéré comme loi exceptionnelle et circonstancielle donc le décret est en état de force sur la loi 58.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:31
11 | itar
siro awlidati diro lmobara siro wbaraka mlfchouch
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:42
12 | alwatania
4304 titulaires de maîtrise et de doctorat, convoqué par le gouvernement précédent pour l\'emploi dans les administrations publiques directement après avoir publier un décret 01002 leur permettant cela. Un deuxième nombre de diplômés en chômage ont été promis par le même sort après avoir signé avec eux un procès verbal qui a eu lieu le 20 Juillet requis en vertu de la loi de finance 2012. Dans le respect du principe du processus de continuité des institutions étatiques d\'une part et le respect de la constitution qui prévoit la nonrétroactivité de la loi, le gouvernement doit appliquer le dit PV et permettre à ces diplômés l’accès direct à la fonction publique. La déclaration venue du chef du gouvernement après sa ré union avec les diplômés chômeurs Lundi dernier disant que l’accès direct... est illégal selon la nouvelle constitution a fait poser mille et une question à propos de cette affaire. Le gouvernement de Mr Benkirane a renvoyé la balle au secrétariat générale du gouvernement présidé par Mr Dehhak qui en principe une voie par laquelle a déjà passé le PV en question. Le dossier a donc été déposé Jeudi à la SGG afin d’étudier sa validité juridique selon le porte parole du gouvernement Mr Khalfi. Selon des juristes, cette déclaration est une violation de la constitution et doit être déposée devant le tribunal administratif afin de forcer l\'exécution du décret, d’où le principe de la séparation des pouvoirs. Selon les juristes, la constitution ne peut pas invalider le décret, le décret a été émis avant le vote sur la constitution donc le PV est authentique. Le décret dont l’exécution est valable jusqu’au 31.12.2011 donne le droit pour chaque diplômé en chômage ayant obtenu son diplôme avant cette date a l’accès direct à la fonction publique, sans passer par un préalable concours. La loi sur la fonction publique adoptée en 1958 relie en son application tous les gouvernements successifs, comme le décret est considéré comme loi exceptionnelle et circonstancielle donc le décret est en état de force sur la loi 58.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:43
13 | صاحب شهادة عليا
من أراد ولوج باب الوظيفة العمومية فليجتاز المبارة ربماتكون هذه فرصة لأصحاب الشواهذ العليا لاختبار مخزونهم المعرفي
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:44
14 | layla
hadak hak moktasab matnazlouch alih mahma kan
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 06:47
15 | aloula
il faut envoyer cette article a m benkiran
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:00
16 | أمل
سيطبق المحظر كما هو
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:01
17 | مواطن
نعم ثم نعم لزبونية و المحسوبية في الوظائف نعم لباطرونا المتخصصة في بيع و شراء المناصب الشغل ، نعم للمباريات الصورية التي تشرع هذا البيع و الشراء وتعطيه الطابع القانوني لا لا لتوظيف المباشر ببلاش الذي يحرم فئة عريضة من جني أموال طائلة بحسب عدد المناصب المعروضة ثم نعم نعم إستمروا في عزف عليهم السنفونية التالية الكفاءة و الشفافية المباريات و لجان المختصة لمراقبة و سيرورة هذه المباريات.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:01
18 | marocain
نعم ثم نعم لزبونية و المحسوبية في الوظائف نعم لباطرونا المتخصصة في بيع و شراء المناصب الشغل ، نعم للمباريات الصورية التي تشرع هذا البيع و الشراء وتعطيه الطابع القانوني لا لا لتوظيف المباشر ببلاش الذي يحرم فئة عريضة من جني أموال طائلة بحسب عدد المناصب المعروضة ثم نعم نعم إستمروا في عزف عليهم السنفونية التالية الكفاءة و الشفافية المباريات و لجان المختصة لمراقبة و سيرورة هذه المباريات.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:04
19 | جمال
المحضر غير قانوني وانتهت صلاحيته عليكم بالمباراة
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:13
20 | anass
corrige déjà tes fautes de français dans ton article avant de parler des cadres supérieurs.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:23
21 | sanaa
je vous paris que ts ceux qui disent \"aller passer le concours\" bima fihoum benkirane, veut sa faire une fortune d\'après les gens ki cherchent l\'emploi en filant les postes à celui ou à celle qui donnera plus.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:29
22 | droit acqui
notre droit est déjà acqui, et ça nous concerne pas la nouvelle constitution vue qu elle n a pas d effet rétroactivité
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:29
23 | majid
awlidati wasirou diro lmobarayat yla brito tawdif; baraka mina nawm
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:32
24 | ltar
يجب تطبيق المعايير القانونية المتبعة في التوظيف على الجميع دون استثناء .فلا يعقل ان يلج البعض الوظيفة العمومية بعد اجتياز الانتقاء والكتابي والشفوي والتكوين ، ويأتي البعض الاخر يريدها بالاحتجاجات و المظاهرات وتعطيل مصالح المواطنين . نحي رئيس الحكومة على هذا الموقف الشجاع ونطالبه التشبت به و الاستماتة عليه للقطع مع هذه الطريقة المشبوهة في التوظيف ، لانه ان لم نقطع معها اليوم فستستمر الى الابد حيث انه كل من حصل على شهادة فسيحط الرحال عند البرلمان . نعلم انهم سيكرهونك و حزبك  ( وهم قلة  )ولكن ستربح الوطن و المواطنين  (وهم الاغلبية  ) . لذلك من اراد التوظيف فليجتهد ويكد لينجح في المبارة و ليس بالصراخ والعويل. نسأل لك الله الثبات ، فانت على الحق.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:38
25 | lhmak
واش اعباد الله هاد المعطلين حمقين اولا مالهم. وش صاااافي غير لي مشا حدا البرلمان و جلس تما بغى يولي وزير و يتعين و حتى هو السلم 11. و هادوك الناس مساكن لي مساكنينش تما و لي معندهومش بش يوصلو تما . اولا باراكا غي الا خدمتو نتوما. اوا نتوما لي كطالبو باسقاط الوجهيات و المحسوبية. راه هذاك اقبح وجه من الوجهيات
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:41
26 | Ahmed
Mr ANASS21  !L\'essentiel c\'est que mon idée est reçue.Il serait préférable de discuter mon point de vue et non pas mon niveau en langue française. (juste pour te dire ,c\'est un article que j\'ai écris à l\'improviste ,et après sa  publication j\'ai découvert moi même mes quelques fautes d\'orthographe  ).En fin, je te dirai: un cadre supérieur c\'est sa compétence qui lui donne de la valeur et non pas son diplôme ! ! Si vraiment tu es un cadre supérieur , présente toi au concours et passe les, avec succès?? comme ça tu prouvera que du mérite vraiment d’être un fonctionnaire d\'Etat.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:59
27 | الموت القادم من الشرق
لا يحق للحكومة ان تجرح هؤلاء الفئة من ابناء المغرب وتحرمهم من العيش بكرامة واذا كانت الحكومة تتحدث عن الكفاءة فواقع المغرب يبين دلك كل مظاهر التخلف مستويات متدنية في التعليم والصحة عدد براءت الإختراع ضعيفة جدا ان لم نقل منعدمة عن اي كفاءة تتحدث الحكومة عن وضعية الجامعات المغربية عن وضعية المدن التي تشهد واقعا مزريا ،عن اي شفافية تتحدث الحكومة والإدارات تعج بالموظفين الأشباح الهم ان هذا منكر نحن شعب خبزوي تابع لسياسات فرنسا التي خرجت من الباب وادخلت من النافذة اقول ادخلت وليس دخلت لأني اعي ما اقول والفاهم يفهم عطيو الشباب مساكين يخدمو راه تابعهم جيش من العائلات التي تعقد املها عليهم والا فخلو بين الشعب وما يريد
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 08:08
28 | وزاني عبد الكريم
لا لتوظيف المباشر نعم للمساوات يجب الولوج عن طريق المباريات لتكافؤ الفرص
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 09:23
29 | chaima hihoud
نحن نطالب بتطبيق الدستور خصوصا الفصل6 الذي ينص على عدم رجعية القوانين، نحن نطالب بتفعيل رالمحضر الموقع في 20يوليوز 2011 والمرسوم 100ـ11ـ2 الذي يدعوا لتوظيف المباشر دون مبارات في اسلاك الوظيفة العمومية. نحن اصحاب حق، نملك حجة قانونية محضة ولا نقبل بجزئية الدستور حيث يطبقون ما يشاؤون ويلغون ما يشاؤون. دعوتنا لكافة الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية والمدنية والمنابر الإعلامية وكل الغيورين والشرفاء والمناضلين من أبناء هذا الوطن للتفكير الجماعي في السبل المشتركة والكفيلة بحمل الحكومة على تنفيد إلتزاماتها بخصوص إدماج أطر التنسيقيات الأربع الموحدة ـ الاولى ـ الوطنية ـ المرابطة للأطر العليا المعطلة ، والعمل على إنهاء وطي هذا الملف في أقرب الاجال.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 09:33
30 | صديق الحكومة
1 رئيس الحكومة هو المسؤوول الثاني على امن البلاد والعباد واستقرار المملكة بعد الملك ويجوز له اتخاد جميع التدابير التي من شانها تحقيق الهذف اعلاه 2 التوظيف المباشر لن يكون حلا ابدا هذا علاوة على انه يشكل خرقا سافرا لمقتضيات الدستور الجديد الذي ينص على المساواة بين المواطنين في تولي المناصب العمومية والوظيفة حسب الاستحقاق 3 باي حق يوظف هؤلاء الذين يعتصمون امام البرلمان ولا يوظف اخرون يحملون شهادات عليا في باقي ربوع المملكة . هل اصبح المقياس هو الاعتصام اما البرلمان ؟؟؟ 4 لا للتوظيف المباشر لان اي دولة في العالم لا يمكنها توظيف جميع خريجي الجامعات أما التوظيف المباشر فقد كان صفحة سوداء وقد طويت في عهد حكومة الفاسي فما أدرانا نحن بمستوى العاطل التعليمي والثقافي وكفاءته 5 لكل المشككين في نزاهة المباريات والضعفاء العاطلين الذين يتوارون خلف مبرر المحسوبية وباك صاحبي كنكوليهم داكشي مشى دابا فالمباريات عتولي مقاييس مضبوطة وسلم تنقيط محدد وكل وزير سوف يطلع على لوائح الناجحيين في المباريات و سوف توضع نقط كل مترشح وسوف تنشر في الانترنيت ديك ساعة وريونا حنت يديكم . الله يعاونكم
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 09:47
31 | طالب بسلك الدكتوراه بجامعة فرانكفورت بألمانيا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , في البداية فأنا لست متفقا مع التوظيف المباشر فانا شاب حاصل على الماستر تخصص قانون الأعمال و المقاولات و بعد حصولي على الدبلوم و الذي كلفني ثلاث سنوات نظرا لكون أدرس بماستر بحث قمت بدراسة اللغة الألمانية في معهد غوته الألماني مدة سنتين حصلت على دبلوم اللغة الألمانية مع العلم انني كنت أزاوج بين الدراسة في الماستر و تعلم اللغة بعد ذالك قمت بمراسلة مجموعة من الجامعات في المانيا من أجل الانخراط في سلك الدكتوراه و تم قبولي بجامعة فرانكفورت و انا الان ادرس بالسنة الثالثة من سلك الدكتوراه تخصص القانون الدولي للأعمال و ادرس بكلية التجارة كاستاد للدروس التطبيقية بنفس الجامعة و الحمد لله فلو كنت مثلا أنتظر التوظيف المباشر و اضيع الوقت لما وصلت الى ما انا عليه الآن و انصحكم بالدراسة المكثفة و تحسين مستواكم اللغوي و المعرفي حتى تكونوا قادرين على التقدم الى جميع المباريات بكل حزم و ثقة عوض أن تضيع وقتا ثمينا في الاحتجاجات أمام قبةالبرلمان فهنا في ألمانيا ليس هناك توظيف مباشر و لا ادماج فقط الكفاءة هي التي تتحدث و المعمول بها و لذا ترى طلاب الجامعات الألمانية يدرسون بجد لكي يتبثوا جدارتهم و هذا هو الفرق بيننا و بينهم مع العلم انني لست من طبقة غنية فانا اقوم بالعمل لتوفير المدخول الدراسي مند ان كنت طالبا بالمغرب و اتمنى ان تكون رسالتي وصلت الى الشباب و الطلبة الأعزاء و شكرا و السلام
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 09:49
32 | مجاز
مستوى الاطر العليا هزيل جدا جدا و لا يد من الغاء محضر 20 يوليوز واجراء المباريات
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 10:09
33 | ياسين
شيء لا يقبله العقل ما تطالب به الأطر العليا المعطلة بالإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية .. إذن على أي أساس سيتم الإنتقاء هل عن طريق القرابة أو قوة العربدة بإحتلال المؤسسات العمومية و تعطيل شؤون المواطنين .. أليس بالأمس القريب كنا نعيب على حكومة عباس الفاسي بتوظيف الأقارب و نشطاء الحزب بدون إحترام المنافسة و الشفافية في التوظيف في مؤسسات الدولة و اليوم ها هي جهات تضغط على الحكومة الحالية من أجل التوظيف المباشر. أي عاقل لا يقبل بأمر كهذا .. إحترام المنافسة و الشفافية يحثم إعتماد مباريات لتوظيف، حتى يتم إختيار الموظف الكفئ القادر على الإنتاج .. و سبب ما تعيشه مؤسسات الدولة من سوء تدبير سببه عدم إختيار الرجل المناسب للمكان المناسب و السبب في ذلك التوظيف المباشر على أساس الوساطة و القرابة.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 10:33
لا و ألف لا للتوظيف المباشر فلا يمكن أن نوظف طبيب بدون أي تكوين و كذلك في التعليم و جميع القطاعات لعل تراجع جودة التعليم من ورائه أصحاب التوظيف المباشر . هناك مباريات عادلة و نحن جميعا أولاد الشعب و اجتزنا عدة مباريات إلى أن نجحنا في واحدة وليس عدلا أن يوظف صاحب شهادة دون الأخر ف حتى الباكالويا شهادة من الدولة و ليس الماستر في المسرح او ما شابه هذا الإتجاه  (بإطار عالي  ) كونوا تحشمواشويا إطار عالي هو المهندس أو الطبيب المتخصص الذين يقدمون الجديد و التطور لهذا البلد أما معظمكم أنتم العاطلون تضعفون هذا البلد و تستغلونه بعدم كفائتكم في الدراسة فما بالك في العمل
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 10:35
35 | نعم نعم نعم نعم
نعم للتوظيف المباشر٬ نعم للتفعيل مقتضيات محضر20 يوليوز.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 10:42
36 | Cadre supérieur
Appliquer la loi appliquez le pv du 20 juillet. Tenez vos promesses et soyez de hommes de la loi et non pas des hors la loi.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 10:51
37 | motatabi3
le PJD a cru au pièce de théatre qu\'on leur a confié...vous voulez annuler le recrutement direct ok mais il faut au moins une transition...wach had chi ! !en plus les gens du PV ont signé avec l\'état, et le fait de leur annuler leur droit clair et net va vous bruler ! ! !oui je connais les gens du PV  ! !si leur droit n\'est pas acquis ils vont brûler ce gouvernement et si personne n\'intervient vont bruler ce pays aussi ! ! ! ! !alors faites attention parce que ca rigole pas du tout ! !sinon a part ca j\'affirme que le pjd ne gagnera plus aucune éléction ! ! ! !....
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 11:16
38 | معطلة
نعم للتوظيف المباشر والمحضر قانوني والحق يعلو ولا يعلى عليه
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 11:51
39 | إلهام
لماذا هذه الحملة الشعواء على هؤلاء المعطلين الذين يطالبون بحقهم في الشغل وقف محضر موقع من الحكومة ؟
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 01:14
40 | رشيد
اتفق معك زميلتي في درب النضال أن الحكومة ملتزمة أخلاقيا بمحظر 20 يوليوز 2011 لكنني أختلف معك في محدودية مقاربتك لملف الأطر العلياالمعطلة لسبب بسيط وهو أن الحكومة ملزمة بتفعيل المرسوم ومجبرة على ذلك إستنادا إلى دولة الحق والقانون واستمرارية المرفق العمومي حيث نجد على مستوى هرمية القواعد القانونية كل من: الدستور أولا القانون التنظيمي ثانيا القانون العادي ثالثا المراسيم رابعا المقررات والنصوص التنظيمية خامسا الدوريات والمناشير والمدكرات الوزارية سادسا وهنا لا نجد المحضر كمصدر من مصادر التشريع وعلى العكس من ذلك نجد المرسوم مصدرا أكيدا للقواعد القانونية وبالثالي الحكومة ملزمة بتنفيذ المرسوم أولا إستنادا إلى عدم رجعية القوانين كمبدأ دستوري وأممي تنص عليه كل الدساتير لكن ما يحز في النفس هو الشتات الذي يعتري نظالات الأطر العليا المعطلة على الرغم من كون المطلب واحد. وأختم لأقول أن الحاصلين على دبلومات الماستر في الفترة المتراوحة مابين 1 يناير 2010 وما قبلها إلى يوم 31 دجنبر 2011 مشمولين بقوة القانون بالتوظيف المباشر وتحية نضالية عالية لكل مناضل شريف ودمتم للنظال أوفياء ودام لكم هذا الأخير.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 01:23
41 | Ahmed
Oui pour l\'application du PV 20 Juillet pour les cadres supérieurs de 4 coordinations
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:12
42 | المواطنةx
السلام عليكم نعم للإلتزام، نعم للاخلاق العالية ، نعم للوفئ ، فكر في يوم الحساب مع الله سبحانه هل ستتملص من جميع التزامات الحكومة السابقة  (اخطاؤها ) ام فقط المقدورِ عليهم؟؟؟؟؟؟التوظيف المباشر معمول به منذ زمن فإذا جاء قانون جديد فل يُطبق في المستقبل لا مع من له عقد او وعد كتابي قانوني مع اجهزة الدولة
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 07:28
43 | mo3atal sabi9
mazidan mina assomoude hata tahi9i9 nasr iyakom wa al yaas
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 08:53
44 | مهدي
نعم إننا في دولة المغرب، وظفت الدفعة الأولى في العام الماضي ونحن الدفعة الثانية بإذن الله، لا نطلب الرزق من أحد ورزقنا على الله ومن يشكك في كفائتنا فليحصل على الدبلوم أولا  (عاد دويو الكسالا ). بن كيران ما عندوا ما يعطي العاطي الله وحنا حقنا غنجيبوه نجيبوه انشاء الله وموتو بالسم. دويت بدرجة باش شي كسالا يفهموني. المحضر قوي بلغة القانون وبلا ما نحتاج نفسر لشي غيبقا فيهم الحال. تحية لأطر 2011 واصلوا نضالكم حيت فهاد البلاد ربع خدام وربع يقلب على خدما ونص حاضي لي خدام ولي يقلب على خدمة لعفو. سيرو قضيو لشي حاجة لراسكم والمحضر راه دايز طارت معزا.
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 09:01
45 | ماستر 2012
إني أشم رائحة الخيانة والإنتهازية في خطاب أصحاب 20 يوليوز .وكأنكم تريدواأن تقولوا ومن بعدنا الطوفان.من هنا أقول أن المبارة هي الفصل بيننا وبينكم.وألتمس من الحكومة أن تضع المناصب المعلن عنها رهن إشارة جميع حاملي شواهد الماستر.هذا هو بداية تكافء الفرص أيها المناضلون
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 10:51
46 | عبد الله
بالله عليكم هل هذا هو التغيير الذي تريدونه ؟ تريدون توظيف حاملي الشهادات العليا بدون مباراة وأي شهادات وكيف حصلوا عليها ؟ بالنقل والغش .إذهبوا الى الجامعات المغربية وأنظروا إلى مستوى طلبة الماستر سوف تصابون بالدهشة فكيف تريدون أن يكون التغيير وأن تطالبون بالمضي بنفس النهج ماذا سيعطي هؤلاء لابنائنا ؟ هل تريدون مزيدا من الفساد الاداري ؟مزيدا من الانهيار في جميع المجالات ؟.السيد بن كيران أستاذ ويعرف المستوى الحقيقي لطلبة اليوم إذا كنتم تريدون المضي الى الامام فعلينا اختيار الكفاءات بالمباريات لا بالتوظيف العشوائي
مقبول مرفوض
0
2012/04/15 - 05:01
47 | محضري
نعم للتوظيف المباشر ونعم لتفعيــــــــــــل محضر 20 يوليوز 2011
مقبول مرفوض
0
2012/04/15 - 05:04
48 | reda007
نعم للتوظيف المباشر٬ نعم للتفعيل مقتضيات محضر20 يوليوز.
مقبول مرفوض
0
2012/04/15 - 05:51
49 | مايا
المشكل ليس في المباراة او التوظيف المباشر لان الاطار العالي طبعا لا يخاف المباريات . لكن بخصوص اطر محضر 20 يوليوز و القاضي بتوظيفهم توظيفا مباشرا هو كالتالي : قامت الدولة السنة الماضية بتوظيف 4304 اطارعالي خلال فاتح مارس 2011 لكنها اتفقت مع بقية الاطر الذين يبلغ عددهم حوالي 4000 اطار انه سيتم توظيفهم خلال سنة 2012 لان المناصب المالية لسنة 2011 لا تسمح فقبل الاطربالامرلكنهم خرجوا للاحتجاج بشوارع الرباط بحثا عن ضمانة لما قيل لهم سابقا فتم توقيع محضر 20 يوليوز معهم و هذا المخضر به ختم الوزارة الاولى و ختم وزارة تحديث القطاعات العامة و كذلك و زارة الداخلية , و الان السيد بنكيران يحاول ان يتملص من التزام الدولة , فأقول ان تم التملص من هذا الالتزام الموقع من الوزارات الثلاث فما قيمة الالتزامات التي توقع في \"المقاطعات المحلية\" و هل ستبقى هناك ثقة في التزامات الدولة حتى مع المستثمرين فهذا الامر يدل على ان الدولة متمثلة في مؤسساتها مستعدة في اي لحظة ضرب الالتزامات عرض الحائط نتمنى ان يكون السيد بنكيران اكثر تعقلا في اتخاذ القرارات فهذا المحضر صاغته الامانة العامة للحكومة فلما يلتجئ اليها الان .. هل هي محاولة منه للضغط عليها لتغير موقفها تجاه قانونية المحضر و اذن اين هي دولة القانون هنا  ! ! ام ان هذه الخطوة هي حقا مجرة استشارة قانونية بريئة  ! !
مقبول مرفوض
0
2012/04/15 - 06:47
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة