الرئيسية | سياسة | مجلة أمريكية: جلالة الملك يتمتع بشرعية تاريخية ضامنة لمسلسل الإصلاحات الديمقراطية

مجلة أمريكية: جلالة الملك يتمتع بشرعية تاريخية ضامنة لمسلسل الإصلاحات الديمقراطية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلة أمريكية: جلالة الملك يتمتع بشرعية تاريخية ضامنة لمسلسل الإصلاحات الديمقراطية
 

          كتبت المجلة الأمريكية (ذو ناشيونال إينترست)، في عددها الأخير، أن جلالة الملك محمد السادس يتمتع ب"شرعية تاريخية"، تضمن مسلسل الإصلاحات الديمقراطية في المغرب، الذي توج باعتماد دستور جديد وتنظيم انتخابات تشريعية في نونبر 2011.
وأوضحت المجلة أن "الملك محمد السادس أشرف على المسلسل الذي أسفر عن اعتماد القانون الأساسي الجديد، الذي عزز بالخصوص سلطات رئيس الحكومة"، مشيرة إلى أن مقاربة الإصلاح الديمقراطي التي باشرها جلالة الملك مميزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذه الظرفية التي يطبعها "الربيع العربي".
وذكرت (ذو ناشيونال إينترست)، المتخصصة في قضايا السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكي، أن "الراحل جلالة الملك محمد الخامس قاد الكفاح من أجل استقلال المغرب والراحل جلالة الملك الحسن الثاني شيد المغرب الحديث وبرزت في عهده معارضة مدنية ونقابات"، مسجلة التاريخ "الاستثنائي" للملكية المغربية.
وقال كاتب افتتاحية المجلة أحمد شراعي، عضو مجلس إدارة مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (مجموعة تفكير أمريكية) إن "الملك محمد السادس عمل منذ اعتلائه العرش، بالخصوص، على تعزيز مكتسبات المجتمع المدني، والنهوض بحقوق المرأة، ومختلف أبعاد الهوية المغربية".
وبخصوص فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية الأخيرة، ميزت (ذو ناشيونال إينترست) في هذا الشأن، بين التجارب المصرية والتونسية والليبية، حيث برزت الأحزاب الإسلامية بعد سنوات من النضال، والمغرب الذي قام بإدماج متدرج للتشكيلات الإسلامية المعتدلة في المشهد السياسي.
كما أكدت المجلة أن مؤسسة إمارة المؤمنين تشكل عامل استقرار في المغرب، لأنها تضمن تأويلا معتدلا للإسلام والنهوض بثقافة التسامح والتوافق.
وخلصت المجلة إلى أنه "في جزء من العالم تبذل فيه القوى المعادية للديمقراطية المال والسلاح لنسف مسلسلات الإصلاح الديمقراطي، يمضي المغرب قدما تحت قيادة ملك مصلح ليصبح نموذجا لمجموع المنطقة".

map

مجموع المشاهدات: 1633 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | سمير الباروني
بالمجلة او بدونها الملك راجل مخير الله يعاونه ويفقه في للي فيها خير وندعيوا الله تعالى باش يحكمنا بشريعة الله تعالى. ماشفنا منه الا الاعمار والتشييد والاصلاحات عبر 13 سنة وبنفس الوثيرة دخل شركات استثمارية للبلاد خدمو فيها ولادنا وخوتنا المغاربة اللهم لك الحمد. الكثير من الامور تغيرت تنشوف غير معاملة الشرطة معانا مقارنة بدول اخرى وبالعهد السابق غير صراحة مزيانين مع المواطنين. حاجة خرا الرشوة كانت تتحط فوق الطاولة دابا راه تيخافو لكن الشعب لازم مايبقاش يعطي الرشوة ويشكي اذا شاف شي خرق للقانون او الدين راه هادشي على رقبتنا. الله ينصر ولي امرنا ويحفظه ياربي الرجاء النشر
مقبول مرفوض
0
2012/04/14 - 08:15
2 | باســــــــــــــو
اللــــــــه الــــوطن الــــملك
مقبول مرفوض
0
2012/04/15 - 07:29
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة