الرئيسية | قضايا المجتمع | بعدما ضاق ذرعا بالفساد والمفسدين، عزيز الرباح يعلنها صريحة مدوية: "مت بغيظك أيها الشعب، فقد عفا الله عما سلف"

بعدما ضاق ذرعا بالفساد والمفسدين، عزيز الرباح يعلنها صريحة مدوية: "مت بغيظك أيها الشعب، فقد عفا الله عما سلف"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعدما ضاق ذرعا بالفساد والمفسدين، عزيز الرباح يعلنها صريحة مدوية: "مت بغيظك أيها الشعب، فقد عفا الله عما سلف"
 

 

مراسلة : نور الدين الطويليع

"نسمع عن فضائح بالجملة في مؤسسات الدولة, أبطالها ممن وضعت فيهم الثقة لتسيير شؤون البلاد فخانوها, أبطالها ممن يفترض فيهم أن يكفروا عن أخطاء الماضي فإذا بهم يعيدونها في أسوإ مظاهرها وأبشع معانيها, فإذا بالشعب عندما يسمع عن الفضائح, ويتنفس الصعداء أن قد أصبحنا في دولة الحق والقانون والعدل, وأنه قد حان وقت إقامة الحد على المفسدين والمتاجرين بخيرات وأعراض البلاد والمتلاعبين بمقدراتها والخائنين لعهودها, يرى كل شيء قد طمس في السر والعلن, وأنه قد عفا الله عما سلف".

بهذه العبارات والجمل نعى عبد العزيز الرباح دولة المؤسسات ومفاهيم الحق والقانون والعدل, وشيعها إلى مثواها الأخير, بعدما رأى الفساد متغولا والمفسدين أحرارا طلقاء يعيثون في أرض المغرب فسادا ويعبون من معين خيراته وخيرات أبنائه, دون أن يجرأ على توقيفهم, أو على الصدع بكلمة حق في وجوههم, بعدما انتزعوا جواز الحصانة الذي يطوي صفحاتهم السوداء بعبارة "عفا الله عما سلف".

في غمرة غضبته الضارية على الفساد والمفسدين, وعلى تقاعس الحكومة عن القيام بدورها في ردعهم, يذكر الرباح بالحديث الشريف "لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها", وعلق عليه قائلا: " من أسباب هلاك الشعوب وضياع الحضارات, أنه إذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد, وإذا سرق القوي أو الشريف تركوه", ومن ثمة وجدها فرصة ليضع تقسيما جديدا للمغرب الذي يعفو حسب رأيه عن المجرمين الحقيقيين والسراق الكبار, ويعاقب "السارق البسيط" الذي بخلت الدولة عنه بشغل بسيط وبأبسط حقوق العيش, مميزا بين "دولة الحق والقانون للصغار، ودولة الفوضى والاختلاسات للكبار".

ومادام المسؤولون محسوبين على دولة الفوضى والاختلاسات التي تعفيهم من المحاسبة, وتفتح المجال واسعا أمامهم ليمارسوا عبثهم كما يشاؤون ويشاء لهم الهوى, فقد خاطبهم عزيز الرباح مهنئا إياهم على نعمة الإفلات من المحاسبة بأسلوب لا يخلو من سخرية قائلا:"فيا أيها المسؤولون لا تتريب عليكم, فإن الوطن يعفو عن أبنائه حتى لو خانوه وخانوا الثقة التي وضعت فيهم واستنزفوا أمواله وخيراته وشوهوا سمعته, فمهما فعلتم, ومهما تفعلوا, ففي كل مرة عفا الله عما سلف ولنفكر في المستقبل الذي سيضيع لا محالة بين خيانة الكبار والعفو الصادر فيهم".

أما الفقراء المحسوبون على دولة الحق والعدل, الذين يسري عليهم القانون لوحدهم, ويحاسبون على كل صغيرة وكبيرة, فلم ينس السيد الرباح تعزيتهم قائلا:"يا أيها العمال.. إن الدولة لا تقوى على الزيادة في الأجور ولا الزيادة في مناصب التشغيل, ولا الدفاع عن مطالبكم أمام غطرسة أرباب العمل, لأن أموالها قد ذهب بها ممن عفي عنهم, وإن حقوق العمال قد ضيعها ممن عفي عنهم أو أمثالهم".

وختم عزيز الرباح "صيحته" محذرا من أن وضعا هذه سماته سيدفع المواطنين إلى الكفر بوطنهم, وسيؤدي بالوطن إلى الهلاك والخراب, مستدلا بالآية القرآنية:"وإذا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها, فحق عليها القول فدمرناها تدميرا".

المصدر: مقال لعزيز الرباح, ضمن عموده "حتى يغيروا ما بأنفسهم " بجريدة الراية, العدد 143.

 

مجموع المشاهدات: 44468 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | سعيد
عاد حلمتي تدوي هدي 5سنوات اونت ساكت كمل سكتك او بلا مضحك على الشعب هدي غي الحملة الانتخابية لي خلتك تدوي تبن لك كون غي سكتي كون احترمناك اكتر من داب نفاق
مقبول مرفوض
6
2016/08/21 - 11:20
2 | عبد الله
سكتوا دهرا فنطقوا هراء
قل عفا الله عما سلف لبطلكم سوبيرمان الذي قالها أياما فقط بعد استوزاره و قوله إن البانان في عهده أصبح ثمنه ستة دراهم للكيلو. مللنا وجوهكم البغيضة. أنتم من جعلتم ديدان الفساد في البلد أسماك قرش كبرى بعد انبطاحكم المخزي لهم. انسحبوا بكرامة و أريحونا من عويلكم و تباكيكم مثل محترفات النواح في المآتم.
مقبول مرفوض
8
2016/08/21 - 11:45
3 | مواطن متواضع
الدوخة والبصارة والزيت البلدية في النهاية التوارك والمرسديس والموائد والحوالى شوا ربنا لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا. اللهم اختم بالصالحات اعمالناوجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.اللهم اغفر لحينا وميتنا.اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك. اللهم اهد شيبنا وشبابناذكرانا وإناثا اللهم ردهم إليك يا ربنا ردا جميلا. اللهم من أراد المسلمين ودينهم وشبابهم ونسائهم بسوء ،فاشغله بنفسه،واجعل تدميره في تدبيره ياجبار السموات السبع والأرضين. ألا وصلوا وسلموا على المبعوث رحمة للعالمين ،سيد الأولين والآخرين،نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مقبول مرفوض
6
2016/08/21 - 11:51
4 | مغربنا
قال تعالى*لن يغير اللّٰه ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" المغاربة ضاقوا درعا من طغيان و جبروت الأغنياء و من خيانة المسئولين عن البلاد كفاية من الشكوى والتحسر والبكاء مصير الشعوب بين ايديها وليس بيد حاكميها
مقبول مرفوض
7
2016/08/21 - 11:53
5 | Marocain du monde
A qui vous adresser cet article
Moi j ai rien compris car tu viens de parler dans les dernières minutes de ta vie politique Fatakom lkitar
مقبول مرفوض
3
2016/08/21 - 12:00
6 | QWERTY
الآية الكريمة
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا
مقبول مرفوض
2
2016/08/21 - 12:15
7 | مغربي
تصحيح
(اذا اردنا أن نهلك)
مقبول مرفوض
1
2016/08/21 - 12:40
8 | احمد
تعليق
لماذا لم تعلن هذا الامر منذ بداية ولاية الحكومة وتضعون استقالتكم اما الان يا ولدي فات الفوت و اكلتم وشبعتم بالصحة والراحة.
مقبول مرفوض
7
2016/08/21 - 12:54
9 | youssef
تنبيه
جاء في مقالكم هذا آية كريمة محذوفة منها كلمة ( و إذا أردنا أن نهلك قرية ....... ) لم تكتب كلمة ( أردنا ) ارجو التصحيح و شكرا
مقبول مرفوض
2
2016/08/21 - 01:09
10 | mou3taz
للتصحيح
للتصحيح فقط، الآية الاخيرة من سورة الإسراء، قال الله تبارك وتعالى: وإذا اردنا أن نُهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا.
مقبول مرفوض
5
2016/08/21 - 02:06
11 | غيور
لمادا يا سي الرباح خرجت بهده الصراحة والواقع الحقيقي ببلادنا في هدا الوقت الوجيز والحارج . الم تكن وزيرا طول ولاية هده الحكومة ولمادا كنت تخفي هدا الضلم وخصوصا على فقراء وابناء وطننا الغالي وكيف تضن بان احد من الشعب لزال يثيق في احد من امثالكم
مقبول مرفوض
3
2016/08/21 - 02:18
12 | امين
من يحاسب من ؟
الاصح هو دولة الحق والقانون للفقراء ودولة كل شيء مستباح للاقوياء. وهذه هي القاعدة في العالم الثالث. أما الديموقراطية المتعارف عليها بالمعنى الحديث فتفصلنا عنها 200 سنة.
مقبول مرفوض
1
2016/08/21 - 02:28
13 | Badr
اخيرا لكن...
اعتراف في وقت جد متأخر، السؤال لماذا في هذا الوقت بالذات، على من تضحك يا سعادة الوزير ، فعلا ان لم تستحي فافعل ما شءت
مقبول مرفوض
1
2016/08/21 - 02:57
14 | رضوان
غبرو علينا وجوهكوم إيلا باقي عندكوم شي وجه
فعايل لعيالات اللي كايندبو في الجنازات مقابل أجرة. يكفي فقط أنكم خالفتم وعودكم قبل الانتخابات و أغرقتم البلاد في الديون
مقبول مرفوض
2
2016/08/21 - 03:02
15 | ام ريم
بعد خراب مالطا
كان على الاستاذ الرباح ان يكتب هذا المقال مباشرة بعد تولي حزبه رئاسة الحكومة و قيادة الدولة او بعد ان وجه بنكيران ضربته القاضية الى المغاربة بجملته الشهيرة "عفا الله عما سلف " فقد كنا سترفعك الى مرتبة الفارس المقدام الذي يجهر بالحق و لا يخاف لومة لائم اما الان فلا معنى لكلامك الا انه دعاية انتخابية تمتطي فيها الدين و الآيات القرانية التي نسيتموها على أبواب وزاراتكم و أنتم تسنون قوانين مجحفة في حق الفقراء الذين سيحاجوكم غداً امام الخالق على الحياة التي جعلتموها صنكا عليهم و في حق المتقاعدين الذين سيموتون من قهرهم و غمهم داخل مقرات عملهم عوض ان يقضوا ماتبقى من عمرهم في راحة بعد طول عناء شيء واحد ساضمنه لكم هو دعوات المظلومين عليكم و ما أشد دعوة المظلوم فليس بينها و بين الله حجاب اما مقالتك هذه فاكتبها في جريدة موجهة الى شعب الواقواق لا زال يرجو السمن من النمل
مقبول مرفوض
1
2016/08/21 - 03:04
16 | يوسف
هرطقة
انت مسؤول حكومي وتقول هذا الكلام.!!!قدم استقالتك وكف هرطقة. اذا كان اعترافا فقد جاء متاخرا. اذا كان انهزاما فقد ابان عن ضعف حزبكم في تدبير الشان العام. اذا كان ندما فلن نسمح لا لك ولا لحزبك بما فعلتموه بهذا الشعب. كف هرطقة وقدم استقالتك.
مقبول مرفوض
0
2016/08/21 - 03:08
17 | عايق وفايق
ب.ب.ب با بو بي
كتب كريم.كتبت مريم.
مقبول مرفوض
-1
2016/08/22 - 06:32
18 | عايق وفايق
ب.ب.ب با بو بي
كتب كريم.كتبت مريم.
مقبول مرفوض
0
2016/08/22 - 06:32
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة