الرئيسية | قضايا المجتمع | "أخبارنا" تسلط الضوء على ظاهرة احتلال الملك العمومي بالمغرب من طرف "أرباب المقاهي والباعة الجائلين "(روبورطاج)

"أخبارنا" تسلط الضوء على ظاهرة احتلال الملك العمومي بالمغرب من طرف "أرباب المقاهي والباعة الجائلين "(روبورطاج)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أخبارنا" تسلط الضوء على ظاهرة احتلال الملك العمومي بالمغرب من طرف "أرباب المقاهي والباعة الجائلين "(روبورطاج)
 

 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم مرزوقي

 شنت السلطة المحلية، بمختلف ربوع المملكة حملة واسعة لتحرير الملك العمومي، في العديد من الأحياء والشوارع الرئيسية وعلى وجه الخصوص جهة الدار البيضاء- سطات ،أسفرت عن تحرير مجموعة من الشوارع والأرصفة.

وشملت الحملة التي شارك فيها قواد المقاطعات و أعوان السلطة ومصالح الجماعات ،ومصالح الأمن الوطني جالت من خلالها مختلف الشوارع  والأحياء ،حيث تم توجيه إشعارات لجل أرباب المقاهي والمحلات التي تشغل حيزا مهما من الرصيف، فيما تم حجز العديد من الكراسي والطاولات وكذا اللوحات الإشهارية التي تم اقتلاعها بواسطة جرافة وتم نقلها عبر شاحنات الى المحجز الجماعي.

وفي نفس السياق صرح عثمان صرفي الدين نائب رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم لـ"أخبارنا" أن هذه الحملة غير منصفة وأن الجهات المسؤولة لم تقدر حجم الأخطار الذي تعرض لها أصحاب خلال الحملات سنة 2014 وقال نحن كجمعية نعبئ الناس من أجل تأدية الواجبات ونحن مع القانون.

في نفس السياق صرح "جواد لفتيني" رئيس جمعية الكرامة لبائعي الخضر والفواكه أنه يجب إيجاد حلول جذرية ،وأن هذه الحملة فقط تقوم بها الجماعة من أجل تحصيل المداخيل الجبائية، وليست من أجل تنظيم القطاع، وأنه بعد مرور شهر أوشهرين سترجع الحالة كيف ما كانت عليه، مايطرح السؤال حول لجان التتبع من قبل الجماعات المحلية في هذه العملية.

تفاصيل أكثر عبر الفيديو:

مجموع المشاهدات: 9824 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Ali
بسبب احتلال الرصيف من طرف المقاهي، لا يجد الراجلون مكان للمرور من خلاله و يضطرون بذلك للنزول الى الطريق الخاص بالسيارات و تحدث على اثره العديد من المشاكل و الحوادث. زد على منظر الازقة يكون سيئ بسبب تلك العشوائية. ادا تعريض حياة المواطنين للخطر يستوجب وضع حد لاحتلال الارصفة و بالتالي ترك المساحات الخاصة للراجلين بدون ازدحام
مقبول مرفوض
14
2017/10/17 - 04:51
2 | عزوز المصطفى
الحملة هو الحل
لاننا نحن المغاربة بيننا مجموعة تحب البايليك والزيادة في كل شيء. وتتقن التبريرات دائما هي تدعي مظلومة بعبارة اخرى يغلب هليم الطمع وينظرون الي الاشياء بالازدراء ولبس بالقناعة.
مقبول مرفوض
9
2017/10/17 - 06:21
3 | مواطن .
محاربة احتلال الملك العام خطوة في الاتجاه الصحيح .
محاربة احتلال الملك العام ومحاربة ظاهرة الفراشة وغلق الطريق من طرف الباعة المتجولون خطوة نحو الاتجاه الصحيح ومع ذلك تبقى محتشمة واخشى ان تتوقف بضغط من المستفيدين . اتمنى الاستمرارية في هذه المحاربة لكي تتحول مدننا الى مدن حضارية في المستوى بدون تجارة فوضوية . شكرا لكل من ساهم من قريب او بعيد لارجاع الامور الى عهدها السابق .
مقبول مرفوض
10
2017/10/17 - 06:35
4 | مسفيوي
اتمنى
اتمنى ان تحدوا السلطات في مدينة اسفي وتقوم بتحرير الملك العمومي من الترامي المجحف ويحمل كثير من التحدي فالكل هنا باسفي دار شرع اديه وترامى بشكل فج على الكلك العمومي. ايها المسوءلون نريد فقط تطبيق القانون بدون شطط او محابات لاننا كمواطنون ضقنا ذرع بهذه التجاوزات ولي امل لايوصف بان تحضى مدينتي بزيارة ملكنا الهمام لمدينة اسفي ويرى بام عينيه التقدم والتجهيزات التي تعرفها هذه المدينة
مقبول مرفوض
7
2017/10/17 - 07:36
5 | لحريزي
ا نصاف الراجلين من محتلي الملك العمومي
1- المنتخبون اعضاء الجماعة و البرلمانيون 2- قائد المقاطعة واعوانه "لمقدم والشيخ" 3- اصحاب النفوذ من العمالة كمثال لا الحصر زنقة عبد الكريم الرايس وا لمسجد الذي على راس هذه الزنقة التابع للمقاطعة 11 بفرانس فيل2 عمالة انفا بشهادة الباعة المتجولين "لكرارس" فانهم يدفعون رشوة مقابل غض الطرف عنهم وتركهم ناهيك على زنقة ابن قطيبة هناك اصحاب الورشات مكانيكى و محلات اخرى تشوه الحي وتقلق راحة الساكنة و تسيئ الى البيئة او ساخ الزيوت ...فضلا عن عرقلة السير للسيارات والراجلين ثم اضف الى هذه السيبة قرب مسجد اسباتة بشارع شجر او الكمندار الحارتي هناك فوضى عارمة من اجل مصالح انتخاباوية بحيث المقاهي والمشتل للنباتات يحتلون كل الارصفة ... ثم هناك في شارع مولاي ادريس قبالة مدرسة شارل فوكو عمالة انفا بائع فواكه بعربته طوال السنة لا يتزحزح وربما يبيت تحتها وفي الشارع العام ..و بزااااف .. المرجو من كل مسؤول عن هؤلاء الباعة ان اذكره ان كنت تحاول ارضائهم سواء بالا نسانية او بمال الحرام فانك في نفس الوقت تمرض نفسية الاخرين وتزيد من عصبيتهم....وعند ربكم تختصمون.
مقبول مرفوض
0
2017/10/17 - 08:43
6 | مواطنة
ايوا تشوفوا قهاوي في شارع ابن تاشفين الدار البيضاء الناس تكمش في الشارع حيت الملك العمومي خداه مون الشكارة و انت ا الشعب سير تموت.
مقبول مرفوض
0
2017/10/18 - 02:06
7 | حميد
أين الحلول ؟
مقبول مرفوض
0
2017/10/18 - 02:22
8 | abo ayoub
القانون
لمحاربة الظاهرة يجب تشديد العقوبات و تجريم الفعل. مكا هو الشان في الدول المتقدمة.
مقبول مرفوض
0
2017/10/18 - 04:53
9 | السير في الاتجاه المعاكس
المحلات التجارية اليوم أصبحت وسيلة شكلية للتجار لممارسة التجارة وأداء الخدمات يعتمد عليها لاحتلال الأرصفة التي تعد مكانا مربحا لهم مجبرين بأنانيتهم المتعجرفة إلى إجلاء المارة للمرور على طرقات السيارات وخلق فوضى عارمة في الملك العمومي.
مقبول مرفوض
0
2017/10/18 - 05:13
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة