الرئيسية | أخبار وطنية | عامل إقليم المضيق الفنيدق يترأس بمقر القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بالمضيق الحفل العالمي لرجال الوقاية المدنية

عامل إقليم المضيق الفنيدق يترأس بمقر القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بالمضيق الحفل العالمي لرجال الوقاية المدنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عامل إقليم المضيق الفنيدق يترأس بمقر القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بالمضيق الحفل العالمي لرجال الوقاية المدنية
 

سعيد المهيني 

أفادت إحصائيات لمصالح الوقاية المدنية بعمالة المضيق الفنيدق ،أمس الخميس 1 مارس، أن المصالح المعنية أنجزت 5561 تدخلا خلال سنة 2017 ،مقابل 4229 تدخلا خلال سنة 2016. وأوضح المصدر، من خلال معطيات تم تقديمها بمناسبة الاحتفال الذي أقيم بمقر القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بالمضيق، تخليدا لليوم العالمي للوقاية المدنية الذي حمل هذه السنة  شعار “الدفاع المدني والمؤسسات الوطنية ضد الكوارث” ، والذي اشرف عليه عامل عمالة المضيق الفنيدق السيد حسن بويا، انه تم خلال السنة المنصرمة تم تسجيل 789 تدخلا همت حوادث السير، و 3092 تدخلا لإنقاذ أشخاص بحالات مرضية مختلفة ، 276 تدخلا لمساعدة أشخاص تعرضوا لاعتداءات، إضافة إلى 58 تدخلا متعلقا بحالة الولادة، و 54 تدخل لحالات تعرضت للاختناق، 1292 تدخلا مكن من انقاد شخصا من السقوط أو الغرق على مستوى مختلف شواطئ تمودا باي.
كما قامت مصالح الوقاية المدنية بعمالة المضيق الفنيدق، تسجيل 128  تدخلا لإطفاء حرائق شبت بأعشاب ثانوية، وإخماد 99 حريقا هم المجال الحضري، منها  إخماد 31 حريقا شبت بدور سكنية، و41 حريقا اندلع في تجهيزات كهربائية، و3 حرائق بسبب قنينات الغاز، و20 من الحوادث العرضية المختلفة.
وأشرف عامل الإقليم، خلال ذات الحفل، على ترقية إلى درجات أعلى عدد من أفراد الوقاية المدنية، وتكريم أحد العناصر الذي أحيل مؤخرا على التقاعد.
وذكرت مصالح الوقاية المدنية بالمناسبة انها سطرت برنامجا يهم وضع استراتيجية ومقاربة جديدة لمواجهة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم والتي من المتوقع ان تعرف خلال السنوات القادمة ارتفاعا في عدد الكوارث الطبيعية مما يتطلب رفع فاعلية وكفاءة جميع الاجهزة المتدخلة في تدبير ومواجهة الكوارث وتمكينها من الوسائل اللوجيستيكية الكفيلة بتسهيل مهامها، امام تحدي حماية الناس والممتلكات والبيئة، كما ستقوم بحملات تحسيسية وتوعوية لفائدة ساكنة الإقليم ودورات تكوينية لفائدة الجمعيات المدنية وتلامذة وأطر المؤسسات التعليمية والوحدات الصناعية والفندقية المتواجدة بالمنطقة ، وكذا إنشاء مراكز الإسعاف التطوعي عن قرب خاصة خلال فترة الاصطياف وعملية عبور أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج . كما تم بنفس المناسبة تقديم شروحات وارشادات السلامة ومعلومات عامة حول الفيضانات والزلازل والأخطار المنزلية ،وكذا السلوكيات الضروري اتباعها قبل وأثناء وبعد وقوع الكوارث، وكيفية إشعار مصالح التدخل من وقاية مدنية وامن وطني ودرك ملكي.
وفي نفس الإطار تم تقديم مناورات و عروض تبين طرق ووسائل تدخل رجال الوقاية المدنية، و إعطاء معلومات عن الآليات التي يستخدمها رجل الوقاية المدنية أثناء أدائهم لمهامهم الجسيمة في مواجهة مختلف الأخطار والكوارث.
وحضر هذا الحفل رئيس مجلس العمالة ، والكاتب العام بالعمالة، ورؤساء الجماعات الترابية، وبرلمانيو الإقليم، وشخصيات مدنية وعسكرية، ومديرو مؤسسات تعليمية وتلاميذ من مختلف مدن العمالة...


مجموع المشاهدات: 1738 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة