الرئيسية | حوادث وقضايا | حادثة سير مروعة اهتزت لها مدينة اليوسفية

حادثة سير مروعة اهتزت لها مدينة اليوسفية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حادثة سير خطيرة شمال اليوسفية تخلف 11 قتيلا حادثة سير خطيرة شمال اليوسفية تخلف 11 قتيلا
 

 

 

 

على الساعة السابعة مساء قبيل إفطار يومه الثلاثاء 11 رمضان 1433 الموافق ل 31 يوليوز 2012 ، وقعت حادثة مروعة بالطريق الجهوية الرابطة بين اليوسفية و ابن جرير إثر اصطدام شاحنة من الحجم الكبير بسيارة للنقل المزدوج كانت تقل عمال بشركة مناولة متخصصة في نقل الفوسفاط .

وقد أسفرت هذه الحادثة المفجعة التي اهتزت لها مدينة اليوسفية ، عن مصرع 13 شابا في حصيلة أولية ضمنهم طفل عمره سبع سنين، في حين لا يزال باقي الركاب في حالة غيبوبة.

ونظرا لعدم وجود الأطباء المختصين وعدم جاهزية مستشفى للاحسناء من حيث الأجهزة الطبية اللازمة ، فقد تم نقل المصابين إلى مستشفى محمد الخامس بإقليم آسفي.

من جانبه انتقل عامل إقليم اليوسفية رفقة مسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط إلى عين المكان الذي يبعد عن مدينة اليوسفية ب 4 كيلومترات ، للإشراف على إجلاء المصابين ، كما تم تجنيد فرقة الوقاية المدنية بكامل معداتها بالإضافة إلى تسخير سيارات إسعاف تابعة لجماعات محلية لإخلاء الجرحى ونقلهم بسرعة قصد الاستشفاء العاجل.

إن عدم وجود مستشفى إقليمي باليوسفية بمواصفات المستشفيات الإقليمية وعدم توفر الأطباء الاختصاصيين سيبقى سكان هذا الإقليم معرضين دائما للخطر وخصوصا المصابين منهم لكون أقرب مستشفى بإقليم آسفي يبعد عن المدينة ب 80كلم .

 

مراسلة : يوسف الإدريسي

 

مجموع المشاهدات: 14095 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | مواطن
الاهتمام بالصحة من اولى الاولويات
انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمهم واغفر لهم في هذا الشهر العظيم وارزق دويهم الصبر والسلوان واجعل هذا البلد امنا من الحوادث والفتن وعزائنا وعزاء اسرهم واحد ولكن الذي نتمناه هو احداث مشاريع تخدم المواطنين الذين يحتاجون للاسعافات الاولية كالمشتشفيات المجهزة بامهر الاطباء والتجهيزات الطبية في كل مدينة اظافة على توفير سيارات الاسعاف وان استدعى الامر حتى المروحيات تدخل في خدمة الاسعاف الفوري لانقاد الارواح لهذا نتمنى من الله تعالى ان يتحسن بلدنا المغرب في جانب الصحة التي تشكل اكبر مشكل يجب اصلاحه لتحقيق مصلحة المواطن والسلام
مقبول مرفوض
8
2012/08/01 - 12:02
2 | رشيد البوعيطاوي
الصويرة
إنا لله و إنا إليه راجعون تغمد الله نفوس ضحايا هذه الحادثة , هذا هو حالنا في المغرب ـ هزائم و انتكاسات ـ منذ سنوات كثيرة. لا نستمع إلى من ينصحنا بجد بل نسعى وراء الذي يتحدث بالكلام المعسول الممزوج بالسياسة. المشكل ليس فقط في السائق و العربة ، هو مشترك بين الجميع ، الدركي و الشرطي و المواطن المدني و البنية التحتية و التشوير الطرقي و العربة و السائق و أحوال الطقس و لا ننسى الأهم ، عند وقوع حادثة قد وقعت الواقعة ، ماذا نفعل في المغرب بعد الحادثة ؟ هل نسرع إلى إنقاد الأشخاص ؟ هل نبدل قصارى جهودنا لكي لا تكون هناك أية وفاة؟ هل نملك الإرادة القوية على إنقاد الناس ؟ هل القوانين تساعد المدنيين على التدخل لإسعاف الناس دون متابعات قضائية ؟ هل نتوفر على فرق سريعة للإغاثة ؟ هل نهتم بالشخص و بحياته قبل أي شيء آخر؟ هل استتمرت الوزارات المكلفة بتطوير الوقاية لإنقاد الناس من الموت ؟ إذن كفى استهتارا ، كفى كلاما . إن العالم يقول لنا دائما : إنتبه أيها المغرب إنك في المراتب الأخيرة عالميا . ونحن لا نصدقه طبعا لأننا في المراتب الأولى في اللائحة من الأسفل . ليس فقط دعم المحتاجين سينهض بهذا البلد ، وليس فقط التحكم في صندوق المقاصة بل إنقاذ الناس من الموت المحقق هو ما يزرع في المواطن حب الوطن. عندما أرى بأن وطني يبدل قصارى جهده ليحافظ على حياة مواطنيه آنذاك سأدرف الدموع و أقول للعالم : انظر هذا وطني يحبني و لن يتخلى عني حتى ولو جاء ملك الموت.
مقبول مرفوض
6
2012/08/01 - 01:06
3 | يونس
ماهي اسباب الحادثة
السرعة او .........الله يرحمهم
مقبول مرفوض
0
2012/08/01 - 01:14
4 | اشرف سوق سبت جحجوح
انا لله وانا اليه راجعون
حرب الطرق تحصد الارواح لا حول ولا قوة الا بالله انا لله وان اليه راجاعون اللهم ارحمهم يا رب وصبر اسرهم
مقبول مرفوض
0
2012/08/01 - 02:33
5 | هشام اسقيريبة
اليوسفية
انا لله وانا اليه راجعون . لاتدري اي نفس باي ارض تموت.انا ليبقى فيا هما الاهالي ديالهم.لاحولة ولاقوة الابلله
مقبول مرفوض
2
2012/08/01 - 02:51
6 | hicham
alah o akbare
yasabhana alah 3la madinat alyousoufia 3amala o fiha mosetachefa kbiiiiiiira me khaliya o makayn hta wahade o hada halha man 9adim azaman hint fiha chafara o wlade lahram ktaaaaaaaaare lah ikhalase kol wahade fihom law kanat mo3idat lama mata alba3de lalah o akbare walilahi alhamde ayna almaseo lin alah o3lam
مقبول مرفوض
0
2012/08/01 - 03:13
7 | boubker
youssoufia
axidant youssoufia laysa firaybouba walaki tawafaw hom 13 chab nadaran li3adm atibah walmostachfayat walajhizat lkhasa 2 dyal choban kano ba9i filhaya mamatoch filblasa wahad dawh lsbitar lala hasnah ou mal9wch mjahz bilatiba ou lajhiza ou rah dwa m3a walidih ou swl 3la shabo ou hadik sa3a twfa fi sbitar lala hasna ou chab lakhr twfa ou hwa fitri9o lmadinat asafi twfa fijm3at shaym 3la machi had chabab 2 kon l9aw lis3afat lawalya mayt3aljoch madinat lyoussoufiya waaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaalo la atibah la sbitarat lasayarat lis3af dwhom lasfi mal9aw talyhothom mn lambilans hzhom m3ahom rir wahd 3ahilt wahd chab ouhatohom fo9 nlard chi fo9 chi hala mohsifa matchofch fihm ou trasal mabrawch yraslohom 9alo lihm 100 drhm lchab bach nraslohom mahchoumach rahna moslimin zm3a ou sidna lay nsro ou yhafdo twla lihm bijami3 lmasarir bima fiha lmatm ou sando9 ou khlas lambilans walakin lil asaf lyoussoufiya klt ba3d 3ailat wahd chab majabo lih laflos la walo ila lma hint hwa fi dwar daro l3cha lwldhom mn 3andho sidna tkfl lihom bikolchi walakin lkhot dwha waina hadihi asora laysat hya bal sora aktar bkatiiiiiiiiiiiiiiir min hada walyoussoufiya daba mafiha larbi3 lawalo halyan fiha rir trab 3aks soura lihatiun fimaw9i3 ou rah rmok ta3 lhlib ou mirsidis kbira machi frikwat
مقبول مرفوض
0
2012/08/08 - 03:58
8 | boubker
youssoufia
ina ila
مقبول مرفوض
0
2012/08/08 - 03:59
9 | boubker
youssoufia
ina lilah waina ilayhi raji3on laysabar walidihm rah matchofch fihm ou laykhlf 3la lmshol litkfl bi32ch wahd chab 100 alf kon mahwa ma3art ach ydiro liana flos sidna chdoha lih lmsolin
مقبول مرفوض
0
2012/08/08 - 04:03
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة