الرئيسية | أقلام حرة

أقلام حرة

بين القراءة والالتزام والتعلم والتغيير

يظل المنظرون المثاليون الطوباويون يعلقون التخلف على "الجهل"، فيلومون الناس ويقرّعون الأمة أنّا أمة اقرأ ولا نقرأ. وأنّا نحتل المراتب الأخيرة في طبع المؤلفات، والمراتب ... تفاصيل أكثر

السؤال عن البعد المعرفي وليس عن الوثنية السياسية؟؟؟

1/ في الوضع العربي/الإسلامي راهنيا: لايجب ولاينبغي التمييز إلى حد ما بين تحليل سياسي وآخر فلسفي للوضع العربي الإسلامي، يعني في هذا الكل نوع من التمايز...نقصد ... تفاصيل أكثر

العملية التعليمية والتأقلم مع جائحة كورونا

  تمر العملية التعليمية منذ الموسم الدراسي الماضي بمرحلة صعبة،حيث سببت جائحة كورونا في العديد من التحديات  امام منظومتنا التربوية. فالجائحة وضعت قيودا على مختلف نواحي ... تفاصيل أكثر

تنزيل اهداف التنمية المستدامة بالمغرب... مطلب ملح

عندما وضع المجتمع الدولي خارطة طريق للتقدم والاستدامة بين عامي 2015 و2030 مع أهداف التنمية المستدامة، لم تكن الجائحة احتمالا واردا ضمن خططهم. وهكذا وخارج ... تفاصيل أكثر

..هي فتاة

هي فتاة في مقتبل العمر، رقيقة، لطيفة و هادئة. تستيقظ مع نسمات الفجر كلها أمل بتلقي أخبار تسر خاطرها، تحمل في حقيبتها أوراقا، أقلاما، أحلاما ... تفاصيل أكثر

النظام الجزائري اللعين

ليس هناك من يشعر بقساوة المثل العربي القائل: "المصائب لا تأتي فرادى" مثلما يشعر بها النظام الجزائري هذه الأيام، وإذا شئت قلتَ هذه الشهور؛ فلا ... تفاصيل أكثر

تفشي ظاهرة الانتحار بين التلامذة بشفشاون، أي دلالات ؟

 الانتحار في صفوف الشباب بإقليم شفشاون إشكال يدق نواقيس بل طبول الخطر، ولا من يحرك ساكنا!   وحتى بعض الذين أرادوا التنبيه للمشكل لم يكونوا موفقين ... تفاصيل أكثر

كرنولوجيا التأسيس للخطاب الديني بالمغرب في زمن كوفيد-19 :تحولات وفق سياقات

حظي الخطاب في السنوات الأخيرة باهتمام الدارسين والباحثين حيث تكونت مراكز بحث أكاديمية رسمية و مستقلة تُعنى بدراسته من حيث المرجعيات والأدوات والقنوات والتداول والفاعلين ... تفاصيل أكثر

أسئلة الثقة الهشة بين المواطن والحكومة بالمغرب

إبان ملحمة تدبير الحكومة للأشهر الأربعة الأولى من زمن كورونا، تحدث الكثير من المهتمين والمثقفين عن بوادرعودة الثقة بين الدولة والمجتمع، واعتبر البعض منهم وباء ... تفاصيل أكثر

الدول الديمقراطية والصين الشيوعية: الحــرب الباردة؟

شنو كنعيشوا اليوما؟ واش بدات الحرب الباردة ولا ّ يلا ّه عاد غادي تشعل مزيان؟ العلاقات بين الدول الديمقراطية أو الصين الشيوعية كتزيد أو تعـقـــّـد، ... تفاصيل أكثر

إلى أمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أتذكرها كلما رأيت صورتها او سعتصوتها، إنها حبيبتي أمي. أمي، أمي كلمة مكونة من ثلاثة أحرف، سهلة للنطق، صوتها رنين يدقفي ... تفاصيل أكثر

فرنسا تحتفل داخل المغرب بأسبوع إحياء الاستعمار

نكتب هذه المقالة بمناسبة إحتفاء "الإمبراطورية" الفرنسية بأسبوع الفرنكفونية عبر سفاراتها ومراكزها الثقافية في عدد من الدول. وكما هو معروف، الفرنكفونية مصطلح فرنسي صرف، فُرض ... تفاصيل أكثر

المُدَرِّسُ المَغْرِبِي شَرَفُ الأُمَّةِ وَعُنْوَانُ مَجْدِهَا !

  1 -  لم ولن يتوانى المدرسُ المغربي في مختلفِ المُناسباتِ والمنتدياتِ الوطنيةِ والدوليةِ عن خَلْقِ الحدث، وكتابةِ ملاحمِ التألقِ والتميزِ دِفاعاً عن صورةِ المملكةِ ومكانتِها ... تفاصيل أكثر

" إشكالية العلم والتعلم بين ضرورة التوظيف والتأَقْلُم"

أولا:العلم والعلماء والتعليم أية مقاربة ومراقبة؟   إن واقع العلم والعلماء والمتعلمين قد يبدو مختلا اختلالا كبيرا في مجتمعنا العربي الإسلامي، إن لم نقل مزريا ومؤزما لحد ... تفاصيل أكثر

الإنسان بين التطرف الثقافي و التطرف الحيواني

الإنسان كائن ثقافي بامتياز، حيث إنه يتميز عن بقية الكائنات الأخرى بالثقافة. فالإنسان حتى و هو يلبي حاجاته الأساسية يضعها في إطار ثقافي معين. فمثلا ... تفاصيل أكثر

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 13542 | عرض: 1 - 15

مقالات ساخنة