الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | أخيرا..خبراء إسبان يكتشفون سبب الزلازل المتكررة التي تضرب منطقة الريف ويحذرون من خطر قادم

أخيرا..خبراء إسبان يكتشفون سبب الزلازل المتكررة التي تضرب منطقة الريف ويحذرون من خطر قادم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخيرا..خبراء إسبان يكتشفون سبب الزلازل المتكررة التي تضرب منطقة الريف ويحذرون من خطر قادم
 

أخبارنا المغربية : فدوى بوزكري

تمكن مجموعة من الخبراء الإسباني التابعين للمجلس الأعلى للأبحاث العلمية من الوصول إلى السبب الرئيسي الذي يقف وراء كثرة الزلازل التي تعرفها منطقة الريف، وذلك في دراسة تم نشرها على صفحات مجلة "تيكتونيك" المتخصصة في الجيولوجيا.

العلماء الإسبان توصلوا بعد دراسات وأبحاث معمقة إلى وجود فالق أسفل مياء بحر البوران، الجانب الغربي من البحر المتوسط الفاصل بين المغرب وإسبانيا، على الحدود الفاصلة بين الصفيحتين الأسيوأوروبية والإفريقية، وهو الفالق الذي لم يكن معروفا قبل الآن.

وأضاف العلماء أن هذا الفالق يشكل خطرا جيولوجيا حقيقيا على المنطقة، إذ كان سببا في حدوث زلزال 25 يناير 2016 الذي ضرب مليلية وباقي المناطق الريفية المغربية حيث بلغت شدته 6.3 درجات على سلم ريشتر.

كما اعتبر الخبراء الإسبان أن هذا الفالق الذي لايزال في طور النشأة كان السبب المباشر في حدوث زلزال الحسيمة المدمر سنة 2004 الذي أدى إلى وفاة ما يفوق 600 شخص.

هذا وتوقع العلماء أن يستمر النشاط الجيولوجي في المنطقة بنفس الوتيرة مما قد يتسبب في زلزال قوي آخر في أي وقت.

 

مجموع المشاهدات: 27950 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عبد ال رقيب
الله يحفظ
علامات الساعة الكبرى. الزلازل و البراكين و الفياضانات و الخسف. كل هذا يقع و في بعض الأحيان بتزامن مم يدل على دخول الكرة الأرضية في عهد جديد سببه هو ( ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس )
مقبول مرفوض
2
2018/07/23 - 04:13
2 | رشيد
دراسة عادية
وجود زلزال في منطقة معينة لها وجود احتمالان هما كون المنطقة هي تماس بين الصفيحة الإفريقية والصفيحة الاوربية وهي بالضرورة .une zone de divergence ou de convergence و غالبا ما تكون منطقة بركانية وتكون بها نشاط بركاني يتسبب احيانا في بعض الهزات الارضية و الإحتمال الثاني وجود فالق قد يصل طوله عشرات الكيلومترات zone a faible resistance où il ya de fracture des roches وبما ان الاحتمال الاول (البركان ) غير وارد نظرا لعدم وجود اي نشاط بركاني فالاكيد هو وجود فالق faille ولتحديد مكانه يجب اولا تحديد .epicntre وهي النقطة من سطح الارض العمودية على بؤرة الزلزال ولتحديدها يجب التوفر على مجموعة من محطات المراقبة (سلم رشتر) على الاقل 3 محطات وبألتالي تحديد l'epicentre et le foyer du seisme ومن خلال هده المعطيات ودراسة الموجاتP S Lيتم تحديد نوع وعمق وطول الفالق
مقبول مرفوض
4
2018/07/23 - 07:38
3 | زهرة الريف
تحليل علمي رائع من صاحب التعليق الثاني يشكر عليه و لكن رغم مل ما توصل اليه الخبراء هههههههه ضحكوني بعدا اوا ها توصلنا لاسباب حدوثه لكن بما ان المنطقة منطقة الريف فالى الجحيم لان من يطالب بحقه في العيش الكريم في ابسط الاشياء دون نفاق سياسي او تجميل للواقع يكون مصيره السجون و القمع و الحكرة اضافة لسنوااات من التهميش وماذا بعد ... ننتظر منهم ان يحاولو انقاذ المنطقة من زلزال عنيف قد يكون قااادم !!!!!؟ هيهااات هههههه ...رجانا فالله هو أكرم الكرماء و لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
مقبول مرفوض
2
2018/07/24 - 05:58
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة