الرئيسية | ثقافة وفنون | سطات:الجماعة تنظم مهرجان "سيدي لغليمي" في نسخته الـ13

سطات:الجماعة تنظم مهرجان "سيدي لغليمي" في نسخته الـ13

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سطات:الجماعة تنظم مهرجان "سيدي لغليمي" في نسخته الـ13
 

سطات:نور الدين هراوي

تحتضن مدينة سطات ما بين 26 إلى غاية 29 يوليوز الجاري فعاليات النسخة 13 من مهرجان سيدي لغليمي تحت شعار " الفروسية... هوية ثقافية ومفخرة الشاوية". المهرجان الذي تنظمه جماعة بلدية سطات بدعم من العمالة يشتمل برنامجه على لوحات التبوريدة بمشاركة ألمع الفرق الوطنية والمحلية عددها يفوق 30 فرقة أو صربة بمعدل أكثر من 500 فارس موحدة من حيث اللباس وجودة على مستوى العتاد الخاص بالفروسية، تتخللها سهرات ليلية أمام باب قصر البلدية ومعارض للشركات والمقاولات ومعارض للمنتوجات المجالية والتقليدية ومسابقات رياضية وأنشطة ثقافية وفضاءات ترفيهية. 

وفي سياق هذه التظاهرة العريقة التاريخية وهذا الحدث الهام والموروث التاريخي قال رئيس جماعة البلدية "مولاي عبد الرحمان العزيزي" عن فريق حزب البيجيدي الذي يسعى جاهدا لإنجاحه مع فريق عمل من درجة ورتبة خلية النحل من خلال ندوة صحفية قبل إنطلاق التظاهرة بالخيمة الرسمية للاستقبالات، أن هذا الحدث الثقافي والتراث الفني التاريخي يروم أساسا الحفاظ على فن تراث التبوريدة من الاندثار وتقريبه من الاجيال الصاعدة وخلق فضاءات ترفيهية للساكنة خاصة سكان الأحياء الشعبية والفقيرة من اجل الترويح عن نفسها وإسعاد أبناؤها خاصة أنها تعاني قلة ذات اليد علاوة على تنشيط النسيج السياحي والدروة الاقتصادية للمدينة وإخراجها من ركودها...

وقد توقع حزب البيجيدي حاكم بلدية سطات والمشرف الرئيسي على هذه التظاهرة أن يزور حوالي 200 ألف من الضيوف والزوار من باقي المدن خاصة يومي عطلة السبت والأحد نظرا لجذوره التاريخية حيث تعتبر سطات تاريخيا عاصمة الشاوية والتبوريدة ولها تاريخ وأرشيف وموروث تاريخي في فن  التبوريدة ومن المؤكد أنه ستحضره شخصيات وازنة من مختلف مدن المملكة.

مجموع المشاهدات: 1213 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة