الرئيسية | قضايا المجتمع | محاكم سطات...سرعة التقاضي وتجربة رائدة

محاكم سطات...سرعة التقاضي وتجربة رائدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محاكم سطات...سرعة التقاضي وتجربة رائدة
 

سطات:نور الدين هراوي

بعد حوالي بضعة شهور على تنصيب المجلس الأعلى للسلطات القضائية، عاش رحاب سلك القضاء، حدثا وصف من قبل المهتمين بالتاريخي في إطار استقلال السلطة القضائية .

وفق رؤية استراتيجية حددها المسؤول القضائي الكبير " مصطفى فارس " الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للقضاء وفق الإدارة الملكية في إصلاح مرفق القضاء وعبر خارطة طريق جديدة قوامها وضع المسؤولين في مواجهة الرقابة والمحاسبة ومكافحة الفساد(...)

وفي هذا السياق، تشهد محاكم سطات التي يشرف عليها الوكيل العام لمحكمة الاستئناف "زحل عبد الوهاب" والمحكمة الابتدائية التي يدير شؤونها  الاستاذ "زين العابدين الخليفي" تجربة رائدة تؤهلها لتدبير العلاقات مع كافة الفاعلين الإداريين والمؤسسات المشاركة في إنتاج العدالة، وتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية والقضائية،  والمساهمة في ورش التحديث بكل انفتاح وإبداع. 

وكشفت مصادر عدة متطابقة من المتقاضين  والقاصدين لباب هذه المحاكم السطاتية المذكورة(...) وكذا الجمعيات المدنية والحقوقية المتتبعة، سرعة التقاضي وعدم طول الإجراءات أو تعقدها وتحقيق النجاعة القضائية وتحقيق قضاء القرب      بمفهومه الواسع، والجودة وحسن الاستقبال ،( الاستقبال المادي والاستقبال الرقمي) وتقريب القضاء من المتقاضين(...)

إذ لا يستغرب المجتمع المدني المختص في حماية الطفولة أو المدافع عن حقوق النساء وتعنيفهم (القانون 103.13 الذي تعطيه المحكمة الإبتدائية عناية وإهتمام خاص) أو عن فقراء الأراضي السلالية أو الذين تم نزع ملكيتهم لأجل مصلحة عامة(...) أي تعسف أو ظلم أو كثرة الشكايات التي كانت تسجل سابقا في إنصاف المتنازعين  بل هناك البث السريع الملاحظ وفي الأجال القانونية لعدد من الملفات والقضايا المعروضة على  محاكم سطات.

سواء المتعلقة بجرائم الاعتداء على الأشخاص،  أو التي لها علاقة بتجارة المخدرات، أو جرائم النصب  والاحتيال، أو جرائم الأموال وغيرها، مستدينة إلى محاضر التخليق الأمني وفريق حوكمته وثورته الأمنية الإصلاحية التي يقودها بعزم وشجاعة ولي الأمن "محمد الحيلي" .

وكذا إلى روح منطوق الدستور في مادته 120 "لكل الحق في محاكمة عادلة داخل أجل معقول... "بلغة العشرات من توقيعات المجتمع المدني المذيلة التي يتوفر عليها الموقع.

مجموع المشاهدات: 851 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة