الرئيسية | أخبار وطنية | سفينة طروادة الإجهاض تغادر الميناء المغربي

سفينة طروادة الإجهاض تغادر الميناء المغربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سفينة طروادة الإجهاض تغادر الميناء المغربي
 

- بعينين تملؤهما الدموع تراقب فتاتان مركب الإجهاض وهو يغادر ميناء مارينا سمير المغربي " لم أكن أتوقع أن يصلوا هذه المرحلة من الصرامة" تقول أحداهما " لماذا يفعلون هذا، الأمر يتعلق بمجرد الإجهاض بشكل آمن". أمي تدعمني
في وقت مبكر من ذات اليوم كانت الفتاتان تتمشيان بقلق في شقة مستأجرة بالقرب من الميناء. في هذه الأثناء النشطاء علم نشطاء جمعية نساء على الأمواج وجمعية الشباب المغربية M.A.L.I. التي وجهت الدعوة لسفينة الإجهاض بأن السلطات المغربية قد سدت كل منافذ الميناء.
في الوقت الذي ينشغل فيه الناشطون بتناول بعض الطعام أو بالحديث لبعضهم تحاول ربيكا خومبيرتس مؤسسة نساء على الأمواج إعادة تنسيق بعض المسائل " من الذي سيذهب للقارب؟ سنحتاج شخصا يستقبل الصحافة في مدخل الميناء، من الذي سيأتي؟ وهل ستعتنون بالخط الساخن، وهل سنفصح عن مكان السفينة؟ ليقرروا بعدها الانتظار بعض الشيء.
تجلس أحدى الناشطات المغربيات على اريكة وتسرح ببصرها بعيدا " أخبرت أمي بأنني سأشارك في هذه العملية وهي مناصرة للإجهاض بشكل آمن. شجعتني ولكن ليس بشكل مطلق لأننا لا نعرف ما سيحدث بالضبط".
 
 
حصار من كل مكان
انتهى الموسم السياحي لتوه في مرفأ مارينا سمير الفخم بالقرب من مدينة تطوان. اليوم يتجمع بعض ما تبقى من سواح مع رجال الصحافة والنشطاء حول الميناء بعد أن منعوا من الدخول "لدينا مناورات عسكرية اليوم " يقول العساكر الذين سدوا منفذ الميناء لكل شخص يحاول الدخول إليه.
أغلقت الشرطة المغربية الميناء أمام المشاة والسفن. في وقت مبكر من هذا الأسبوع حذرت وزارة الصحة ووزارة الداخلية السلطات المحلية من السماح للمركب بالدخول إلى الميناء.
أجنة ميتة
تجمع حوالي 150 شخصا من مختلف المنظمات في مدخل مارينا سمير يحملون لافتات مكتوب عليها (لا للإرهاب) و ( أمي أريد العيش معك) إضافة للصور الصادمة لأجنة ميتة. دخل بعض المتظاهرين في نقاش مع نشطاء نساء على الأمواج وحركة M.A.L.I. المغربية. شكل البوليس طوقا حول المجموعتين حائلا بينها وبين دخول الميناء.
"لا أنكر المشاكل التي لدينا تقول اوسافا بن عبدالقادر التي تنوب عن إحدى المنظمات النسائية من مدينة طنجة " ولكن الإجهاض حل سهل في هذه الحالة لمشكلة معقدة كثيرا" تعمل اوسافا بن عبد القادر وسط النساء غير المتزوجات " الصعوبة الأكبر هي إقناع امرأة غير متزوجة بالاحتفاظ بطلفها وإعطائه الحب والحنان الذي يحتاجه وهذا ما نحاول أن نحققه".
 
 
تدخل أجنبي
بدأت مناقشة تشريع الإجهاض في المغرب منذ بضع سنوات مع المؤسسة المناهضة للإجهاض غير القانوني( AMLAC) من قبل أخصائي أمراض النساء الدكتورشفيق الشرايبي. ويعتقد هذا الأخير إن ما قامت به منظمة "نساء على الامواج" "استفزاز". كما يعارض عبد الله الترابي أستاذ العلوم السياسية هذه المبادرة بشدة. "الاشتغال مع منظمة أجنبية يعطي خصومك حجة لتشويه سمعة الناس الذين يعملون من أجل تشريع الإجهاض". يقول الترابي أيضا "أنا أؤيد تشريع الإجهاض، ولكن هذا الإجراء (سفينة الإجهاض) سيكون له أثر سلبي."
عدة متظاهرين في ميناء مارينا سمير أكدوا بإمكانية خوض هذا النقاش دون تدخل أجنبي. راجت بعض الشائعات بين المتظاهرين وان كانت غير صحيحة لكنها قوبلت بالتصديق أن المنظمة ستقوم بتنظيم وتنفيذ عمليات الإجهاض على متن القارب وان العمليات ستشمل حتى النساء اللاتي تعدت فترة حملهن ستة أشهر
 
القارب رسا بالفعل
بينما كان النشطاء الهولنديون ونظرائهم المغاربة يدخلون الميناء من الفناء الخلفي لفندق قريب، ترافقهم البرلمانية الهولندية عن حزب اليسار الاخضر ليزبيت  سمع صوت صفير اليخت.
شكل هذا مفاجأة كبيرة لضباط الشرطة حيث أن قارب المنظمة يبحر في المرفأ وعلى متنه ناشطتان يلوحتان بلافتات المنظمة إلى الصحفيين والناشطين الذين تجمعوا في الشاطئ. قامت المنظمة باستئجار هذا القارب قبل أسابيع وكانت راسية في الميناء قبل الإعلان الأول عن المشروع مع وجود اثنين من نشطاء المنظمة على ظهر المركب.
 
 
مع السلامة
بعد نشوة اللحظات الأولى تأكد استحالة وصول الناشطين إلى المركب. قامت الشرطة بتفتيش المركب وتم منع محامية المنظمة من الصعود للمركب وأكدت المحامية  بأنهم لن يعثروا على شيء ممنوع على متنها ولكنهم يسعون إلى حفظ ماء الوجه بعد ما تم خداعهم حيث أنهم أنكروا أن هذا هو مركب المنظمة.
وفي وقت لاحق نشرت وزارة الداخلية بيانا تنفي فيه وصول المركب الى الميناء.
بعدها أبحر قارب الإجهاض إلى مدينة سبتة ترافقها سفينة من القوات البحرية المغربية حيث ودعها الناشطون على الشاطئ تحت مراقبة الشرطة
السلطات المغربية تتظاهر بأنها لا تزال تنتظر السفينة الحقيقية في حين أن الناشطات على الشاطئ بدأن الاستماع إلى مكالمات الهاتف على الخط الساخن الذي خصصته المنظمة للراغبين في الحصول عن معلومات عن الإجهاض.


Jannie Schipper

مجموع المشاهدات: 2283 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مغربي
لعنة الله عليكم ايها الشزاذ و االسحاقيات
اللهم احفظبلدك المغرب من كل الشياطين و عبدة الجنس و فبدة الزما و عبدة حقو الانسان المجرمين
مقبول مرفوض
1
2012/10/06 - 08:15
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة