الرئيسية | حوادث وقضايا | اعتداءات متكررة على رجال التعليم بالمؤسسات التعليمية بمراكش

اعتداءات متكررة على رجال التعليم بالمؤسسات التعليمية بمراكش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف: لسيارة أستاذ تم الاعتداء عليه في الشهر السابق صورة من الأرشيف: لسيارة أستاذ تم الاعتداء عليه في الشهر السابق
 

استنكرت فعاليات تربوية ونقابية وفعاليات المجتمع المدني، الحادث الشنيع الذي تعرض له أستاذان بالثانوية التأهيلية الخوارزمي 2 بنيابة مراكش، حيث تعرض رجلا تعليم لمجموعة من السلوكات المشينة وغير الأخلاقية من طرف أحد التلاميذ بالمؤسسة تمثلت في السب والقذف والشتم والإهانة، بل بلغت حد الاعتداء الجسدي والضرب بالحجارة والكراسي ومحاولة الخنق والتهديد بالقتل، في تحد سافر للإدارة والأساتذة ورجال الأمن الخاص.
الحادث عرف تضامنا واسعا من النقابات الأكثر تمثيلية بالجهة، والتي كان حضورها وازنا بالوقفة التي نظمها أطر التربية و إداريو المؤسسة صبيحة الثلاثاء.
الوقفة الاحتجاجية عرفت مشاركة ما يفوق 40 إطارا تربويا بالمؤسسة، منددين بما آلت إليه الأوضاع بالمس بكرامة الأستاذ وغياب ظروف الحماية له داخل وخارج مقر عمله.
تنامي ظاهرة الاعتداء على رجال ونساء التعليم مازالت تشكل نقطة سوداء على عاتق المتدخلين في المنظومة التعليمية بمراكش، حيث ولحد الساعة أصبح محيط المؤسسات مرتعا لانحرافات وانزلاقات تساهم في تشجيع ظاهرة العنف والاعتداءات على التلاميذ والأطر على حد سواء.
الوقفة الاحتجاجية عرفت تغطية واسعة لمجموعة من المنابر الإعلامية والإذاعات الجهوية لتحسيس المسؤولين بضرورة حماية المؤسسات التعليمية، ودعم كرامة رجل التعليم وبالتالي أجرأة بنود الاتفاقيات بين وزارتي التربية الوطنية ووزارة الداخلية. كما أن الحضور استنكر الغياب الواضح للمسؤولين والقائمين على الشأن التعليمي إقليميا وجهويا خلال الوقفة التضامنية.
وفي تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي أكد محمد أيت واكروش الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، والذي حضر الوقفة، على ضرورة تكثيف الجهود للنهوض بالشأن التعليمي بالإقليم وبالجهة، والذي يكرس تردي الوضع التعليمي بكل تجلياته في غياب أي مخاطب حقيقي وبالتالي حضوره الوقفة الاحتجاجية هو ضرورة من أجل التضامن مع الأستاذين المتضررين من الاعتداء، وتنديد بكل مس بكرامة الأستاذ مهما كان مصدره.
من جهته عبر إدريس المغلاشي الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في تصريحه للجريدة عن تشبثه بحق حماية المدرس من كل أشكال العنف وبضرورة حماية المؤسسة والعاملين بها من كل عنف مهما تنوعت أصنافه. كما أن ثانوية الخوارزمي 2 هي حديثة العهد ولم تحظ بالعناية الكافية من أمن وعناية كافيتين على غرار باقي المؤسسات.
يذكر أن ثانوية الخوارزمي 2 تدشن موسمها الدراسي الثالث في غياب تام للتجهيزات الأساسية والتربوية، وهي وضعية تساهم في الرفع من درجة الاحتقان في غياب تصور حقيقي للثانوية الحديثة، وانعدام تام لفضاءات حقيقية للتنشيط الثقافي تخفف من ضغط التحصيل ولتصريف أمثل لمواهب التلاميذ والتي تعتبر كنزا دفينا وجب استثماره على أحسن وجه.

هشام البومسهولي

مجموع المشاهدات: 1753 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | aslama yarapi
iwa halma tab
iwa kada lmo3alimo an yakona rasolan
مقبول مرفوض
0
2012/12/06 - 09:16
2 | aslama yarapi
iwa halma tab
iwa kada lmo3alimo an yakona rasolan
مقبول مرفوض
0
2012/12/06 - 09:17
3 | Yet
http://facecow.phicreatio.com/index.php?p=blogs/viewstory/581938
What i don¡¯t understood is actually how you¡¯re not actually much more neatly-liked than you might be right now. You¡¯re very intelligent. You realize thus considerably when it comes to this matter, made me individually believe it from numerous varied angles. Its like men and women are not interested until it¡¯s one thing to do with Girl gaga! Your personal stuffs great. At all times handle it up!
مقبول مرفوض
0
2013/02/03 - 02:17
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة