الرئيسية | حوادث وقضايا | حصيلة فيضان وادي إيسيل ترتفع إلى 100 أسرة متضررة و70 منزلا منهارا

حصيلة فيضان وادي إيسيل ترتفع إلى 100 أسرة متضررة و70 منزلا منهارا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حصيلة فيضان وادي إيسيل ترتفع إلى 100 أسرة متضررة و70 منزلا منهارا
 

عثمان الرضواني | المغربية

ارتفع عدد المنازل المنهارة بسبب فيضان وادي إيسيل، قرب مدينة مراكش، إلى 70 منزلا طينيا، غمرتها السيول ومياه الوادي، ليلة الجمعة السبت الماضي، في حين، وصل عدد الأسر المتضررة إلى قرابة مائة أسرة، حسب مصادر أمنية.

وقالت مصادر "المغربية" إن المصالح المعنية شكلت، السبت الماضي، لجنة يقظة، يرأسها محمد مهيدية، والي مدينة مراكش، وتضم المجلس الجماعي للمدينة، لتحديد حجم الخسائر المادية، وحصر عدد الأسر المتضررة لتعويضها عن الأضرار، جراء فيضان وادي إيسيل.

وأعادت مصادر عليمة سبب هذا الحادث إلى غياب جدار يفصل الأحياء السكنية والدواوير المتضررة عن الوادي، وإلى وجود مجموعة من المنازل قرب مجرى المياه. وذكرت المصادر ذاتها أنه من بين الأحياء السكنية الأكثر تضررا، هناك دوار سيدي يوسف بن علي، وعين إطي، وتاقار، وباب الخميس، وحي صفار.

وبدأت المدينة الحمراء تتخلص، صباح أمس الاثنين، من الأوحال، التي حاصرت الأحياء، إثر اجتياح مياه السيول، في منتصف ليلة الجمعة الماضي، إذ جندت السلطات المحلية والجماعية إمكانياتها المادية واللوجستيكية، لإزاحة الأوحال من الأزقة والشوارع والمنازل.

وحملت السيول، القادمة من منطقة أوريكا، بعد عاصفة رعدية مفاجئة، ليلة الجمعة السبت الماضي، أشجارا، ودواجن، ومواش، وضفادع، وثعابين، وعقارب، إلى وسط الأحياء السكنية، ما فرض على سكان المناطق المتضررة الدخول في صراع مع الزمن، لوقاية منازلهم وأبنائهم من مخلفات الفيضان.

واضطر السكان، إلى استخدام أكياس الرمال وأثاث بيوتهم لمنع المياه الجارفة من التسرب إلى منازلهم، إذ قال العديد من السكان إن منازلهم أصبحت عبارة عن برك مائية، بسبب قوة جريان المياه التي فاجأتهم.

مجموع المشاهدات: 1408 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | المنبهي
مدينة مراكش اتسمت ولا زالت تتسم بلوبيات الفساد الاداري والمالي والانتخابي.ولا زالت الى اليوم مظاهر الفساد تشوب تسيير الشان المحلي لمدينة مراكش ولا زال المتورطون في اختلاس المال العام يسيرون في نفس النهج دون مراقبة من اي جهة (انظروا ما يجري بسوق المسار للجملة والاسواق الجماعية وووووو.... )اليوم السكان المتضررون من الفيضان يطالبون من وزير الداخلية ايفاد لجنة للبحث في الميزانية التي رصدت لاصلاح وادي اسيل والتي تبلغ 9 مليار سنتيم.واننا على يقين تام ان هدا المبلغ لم يصرف.
مقبول مرفوض
-1
2011/03/29 - 02:23
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة