الرئيسية | اقتصاد | افتتاح القاعدة الجديدة لشركة الطيران العالمية "رايان إير" بمطار مراكش المنارة الدولي

افتتاح القاعدة الجديدة لشركة الطيران العالمية "رايان إير" بمطار مراكش المنارة الدولي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
افتتاح القاعدة الجديدة لشركة الطيران العالمية "رايان إير" بمطار مراكش المنارة الدولي
 

أخبارنا المغربية    

حطت مساء أمس الثلاثاء بمطار مراكش المنارة الدولي طائرة تابعة لشركة الطيران العالمية "راين إير" الرائدة بأوربا في مجال النقل الجوي ذي التكلفة المنخفضة قادمة من إيطاليا وعلى متنها 186 مسافرا إيذانا بافتتاح القاعدة الجديدة للشركة والأولى لها بالمغرب إلى جانب تلك التي ستفتتحها بفاس.

وستشتغل هذه القاعدة الجديدة بطائرتين انطلاقا من المدينة الحمراء في اتجاه 22 وجهة سياحية بسبعة أسواق أوربية ويتعلق الأمر بألمانيا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة وايطاليا وهولندا.

ونظم بهذه المناسبة حفل استقبال على شرف المسافرين الذين حلوا على متن هذه الرحلة تضمن تقديم لوحات فنية موسيقية وأهازيج تعكس تنوع وغنى التراث المغربي.

وقال السيد جوناتان بريزي المسؤول عن المبيعات والتسويق بشركة "رايان إير" بفرنسا وبلجيكا والمغرب٬ في تصريح للصحافة٬ إن الشركة سعيدة بافتتاح قاعدة جديدة لها بمراكش والأولى بالمغرب ستليها أخرى بفاس ٬ حيث من المرتقب ان تساهم هذه القاعدة في توافد حوالي مليون مسافر خلال السنة الجارية في اتجاه المدينة الحمراء.

وأضاف أن اختيار الشركة لمدينة مراكش لإحداث هذه القاعدة الجديدة يرجع إلى كون مطار مراكش المنارة يعتبر محطة جوية إستراتيجية بالنسبة للشركة وذلك بالنظر للمؤهلات السياحية الكبيرة التي تزخر بها المدينة الحمراء التي أصبح لها إشعاع كبير في أوربا وخاصة فرنسا.

وأشار إلى أن هذه القاعدة الجديدة ستمكن الشركة٬ التي تؤمن الربط الجوي بين 8 مطارات بالمملكة وعدد من الوجهات الأوربية٬ من تطوير خطوط جوية جديدة انطلاقا من مراكش في اتجاه فرنسا٬ وأيضا مضاعفة عدد المسافرين الراغبين في اكتشاف سحر المدينة الحمراء٬ مضيفا أن الشركة ستقوم أيضا بتأمين رحلات جوية من والى مطاري الصويرة والرباط مما سيرفع عدد خطوطها بالمغرب إلى 60 خلال السنة الجارية.

من جهته٬ اعتبر السيد عبد الرحيم بن طبيب مدير المجلس الجهوي للسياحة٬ في تصريح مماثل٬ أن هذا الحدث يعتبر تتويجا لعمل مشترك ولتضافر جهود مختلف الجهات المعنية بالقطاع السياحي من مكتب وطني للسياحة ومجلس جهوي للسياحة ومكتب وطني للمطارات وسلطات محلية ومنتخبين٬ ومؤشرا على ضرورة مواصلة العمل من أجل الرقي بالوجهة السياحية لمراكش.

وأضاف أن مدينة مراكش عرفت نوعا من عدم التوازن بين نمو عدد الأسرة ونمو الربط الجوي مع مدن أوربية٬ مما نجم عنه خصاص يقدر ب120 رحلة جوية في الأسبوع بحيث يصل عدد الرحلات في الأسبوع حاليا إلى 240 ٬ قائلا " إننا نطمح إلى أن يصل هذا العدد في أفق الثلاث أو الأربع سنوات المقبلة إلى 500 ربط جوي في الأسبوع".

وأشار ٬من جهة أخرى٬ إلى أن المجلس الجهوي للسياحة يسعى إلى استقطاب مزيد من شركات الطيران ذات التكلفة المنخفضة والتي عرفت خلال السنوات الثلاث الأخيرة تطورا سريعا مقابل تراجع في صنف النقل الجوي العادي والرحلات المستأجرة "الشارتير"٬ مبرزا بالمقابل ضرورة العمل على إعادة التوازن بين هذه الأصناف من النقل الجوي وخاصة أن مدينة مراكش تعرف تطورا في السياحة الراقية.

من جهتها٬ قالت السيدة نوال منير مديرة مطار مراكش المنارة الدولي٬ إن هذا الحدث الهام يندرج في إطار السياسية الوطنية الرامية إلى تطوير قطاع السياحة بالمملكة ويعتبر نتيجة لتضافر جهود مختلف المتدخلين في مجال السياحة وثمرة الاجراءات التحفيزية التي اتخذها المكتب الوطني للمطارات لفائدة شركات الطيران تشجيعا لها على فتح خطوط جديدة أو تعزيز تلك الموجودة.

وأضافت أن المكتب الوطني للمطارات٬ الذي وضع نظاما أكثر فعالية لمراقبة جودة الخدمات على مستوى مختلف البنيات التحتية المطارية ٬ خصص بنية تحتية مهمة من أجل إحداث القاعدة الجديدة بمطار مراكش المنارة.

وأشارت إلى أن مطار مراكش يشهد ورشا كبيرا يهم مشروع طموح لتوسعة هذه المحطة الجوية من أجل استقبال 9 ملايين مسافر في أفق 2014٬ وأيضا استقطاب المزيد من شركات الطيران ٬ مؤكدة على ضرورة بذل مزيد من الجهود لتحقيق هذا المبتغى.

يذكر أن شركة"راين إير" تمثل أزيد من 19 في المائة من حركة النقل التجاري و16 في المائة من حركة الطائرات بمطار مراكش المنارة الدولي.

مجموع المشاهدات: 4010 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | karim
lmerd
les avions del merd hadouk ryanair
مقبول مرفوض
-3
2013/04/24 - 04:36
2 | maghribi bi holland
re : Karim
khoya ida nta bano lik avions delmerd sir chof lik royal air ola chi charika akhra , hna a khoya hadi rah daret fina kheir , chof chehal hadi chehal bech kona kan9et3o , daba temchi l meghreb o9tema habiti ana khoya kan9ete3 semana kola 2 mois kanmchi nchof lwalida o les amis o nedrebha btehmima 3alamia , wech kayn chi haja ktar , lahoma laka lhamd.
مقبول مرفوض
3
2013/04/24 - 09:34
3 | nora
raynair dart fnass khayr
ana whda mnhom .
مقبول مرفوض
0
2013/04/25 - 06:05
4 | youssref
lowcost
we,c vrai akhi,surtthadiktehmimali guelti,,lol olibgha hi class rah btamano,,
مقبول مرفوض
0
2013/04/25 - 09:22
5 | wafae italy
makrahnach
makrahnach ydiroha man torino aw livaldigi talrbat l3arabia dasrat kadirfina mabrat
مقبول مرفوض
0
2013/04/25 - 12:07
6 | صالح القاسمي
الف مبروك علي افتتاح المحطة الجديدة لطيران راين اير
***** اضافة جديدة للمدينة الحمراء وتشجيع علي السفر وسياحة في جميع مدن المملكة المغربية ***** واالتوفيق للجميع وشكرا !
مقبول مرفوض
0
2018/06/01 - 02:32
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة