الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | ماذا لو اصبح هاتفك الذكي سلاحا للدفاع عن النفس

ماذا لو اصبح هاتفك الذكي سلاحا للدفاع عن النفس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ماذا لو اصبح هاتفك الذكي سلاحا للدفاع عن النفس
 

هاتف ذكي يعطيك الاحساس بالأمان، فكرة قد تبدو في بادىء الامر جيدة وعملية، وقد تلقى ترحيبا فوريا من الجميع. لكن هل تريد حقا شراء مثل هذا السلاح الخفي وحمله معك ليلا نهارا؟ فكر جيدا. إذ إن الامر قد تحول الآن الى حقيقة، وكثرت الخيارات امام مستخدم الهاتف الذكي للدفاع عن نفسه خلال ثوان وبطرق مختلفة.

بواسطة سكين حاد موضوع بطريقة خفية في غطاء الهاتف او عن طريق رذاذ الفلفل المخبأ في جيب في غطاء الهاتف. بالاضافة الى غطاء يصبح عند الحاجة كمسدس صاعق كهربائي بقوة 650 الف فولت.

الامر الذي وصفه البعض بالجنون، تحويل الهواتف الى اسلحة خطرة، في وقت اعتبر خبراء ان هذا بمثابة بيع الناس اوهاما واحساسا زائفا بالأمان، كما ان الوسائل الدفاع عن النفس هذه مازالت غير قانونية في معظم البلدان.

الدبور

منذ شهرين اعلن عن ابتكار غطاء صمم خصيصا لهاتف الآيفون الهاتف الذكي والذي يعرف بالسترة الصفراء The Yellow Jacket والذي يقصد به فعليا "الدبور" وعقصته اللاذعة المؤلمة، ولكن غير المميتة.

إذ عند الضغط على الزر يعمل غطاء الهاتف كمسدس صاعق كهربائي ويطلق شحنة كهربائية بقوة 650 الف فولت. ليست قوية الى درجة يحتاج فيها المعتدي للذهاب الى المستشفى، ولكنها كافية لتمنح مطلقها وقتا كافيا للافلات والهرب.وتبلغ كلفة الغطاء هذا 140 دولار.

تجدر الإشارة الى إن الصاعق الكهربائي العادي يطلق شحنات بقوة عدة ملايين فولت.

والآن اعلنت شركتان امريكيتان وهما سبرايتكت Spraytect وسمارتي غارد Smarty Guard عن ابتكار غطاء للهاتف الذكي يؤمن الحماية لحامله بطرق اخرى.

شركة سمارتي غارد قدمت غطاء يتضمن رذاذ الفلفل، وهي الوسيلة التقليدية للدفاع عن النفس والتي تستخدمها الفتيات في الغالب، وكلفة الغطاء 40 دولار .

ويقابل هذا الابتكار التقليدي المخصص للفتيات آخر تقليدي واكثر عنفا، وهو غطاء الهاتف مع  سكين مخبأ يظهر عند

الضرورة.

وترحيب وتشكيك بفعاليتها

لقيت فكرة تحول الهواتف الذكية في خلال ثوان الى أسلحة للدفاع عن النفس ترحيب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وإن بحذر وذلك خوفا من سوء استخدامها، مع الاقرار بصعوبة ان تسمح الحكومات باستخدامها.

كما نبه البعض الى ان حمل مثل هذه الاسلحة الدفاعية لن يكون كافيا اذا لم يكن الشخص يدرك تماما كيفية استخدامها وضرورة ان يدرب نفسه على كيفية استعمالها، وخاصة القدرة على التصرف بسرعة على الرغم من عامل المفاجأة.

 "هذه الافكار جيدة وإن شابتها بعض العيوب، مثل الوزن وعدم سهولة التنقل بها في المطارات "انا اسافر كثيرا ولا يمكن ان يسمح امن المطار بمرور مثل هذا الغطاء وحمله في الطائرة...اعتقد انها فكرة سيئة ومحدودة الاستخدام".

"الشركات ومنها آبل تبدل بإستمرار تصاميم هواتفها لجهة الشكل او الحجم. وهناك تفاصيل اخرى، مثل كم يجب استخدامه قبل نفاذ الشحن؟"....."قد يحدث ان اضغط عن طريق الخطأ على رذاذ الفلفل بدلا من التقاط صورة لي وللاصدقاء....لن يكون امرا سارا اليس كذلك؟"...."اعتقد ان فكرة استخدام السكين سيئة للغاية...اما استخدام رذاذ الفلفل فاجده افضل من الصعق الكهربائي.."....." فكرة جيدة... ولكن ماذا لو كان المهاجم هو الذي يستخدم مثل هذه الوسائل التي تعتبر دفاعية ويمكن استخدامها بشكل مغاير...".

مخالفة للقانون

اعتبر بعض المعلقين الهولنديين ان القوانين في معظم البلدان لا تفسح بالمجال للمواطن باستخدام وسائل مماثلة للدفاع عن النفس وقد ينتهي به الامر في السجن وحتى وكان في وضع المعتدى عليه.

"بالحقيقة اي شيء دفاعي سيكون غير قانوني...اليس كذلك؟ على كل حال الحكومات الحالية لا يمكن ان تسمح للمواطنين بالدفاع عن انفسهم ..."..."في هولندا ممنوع استخدام الصاعق الكهربائي ورذاذ الفلفل والسكين....ما حاجتنا إذا لمثل هذه الابتكارات التي يعاقب عليها القانون، هذا اذا كانت فعالة اصلا...".

"المشكلة في بريطانيا إن السكين سلاح ممنوع قانونا، ومثله رذاذ الفلفل لانه يتسبب بحروق في الجلد، ولا اريد ان اقضي 5 سنوات في السجن...هنيئا للصوص ولا حاجة لابتكارات مماثلة".

 

هنا امستردام

مجموع المشاهدات: 4458 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة