الرئيسية | اقتصاد | المجموعة المغربية "ناريفا" تفوز ب"جائزة الإمارات للطاقة" فئة "المشاريع الكبرى"

المجموعة المغربية "ناريفا" تفوز ب"جائزة الإمارات للطاقة" فئة "المشاريع الكبرى"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المجموعة المغربية "ناريفا" تفوز ب"جائزة الإمارات للطاقة" فئة "المشاريع الكبرى"
 

أخبارنا المغربية    

فازت المجموعة المغربية "ناريفا"، مؤخرا بدبي، ب"جائزة الإمارات للطاقة" الأولى في فئة "المشاريع الكبرى" لدورة ( 2012-2013 ).

وذكر بلاغ للمجموعة أن هذه الجائزة، التي تمنحها حكومة دبي والمجلس الأعلى للطاقة لدبي، تحتفي بالمشاريع المبتكرة المنجزة في مجال الطاقات المتجددة والفعالية الطاقية بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (مينا).

وأوضح المصدر ذاته أن المجموعة فازت بالجائزة عن مشروعها الخاص بتطوير الطاقة الريحية في إطار تحرير إنتاج وتسويق الكهرباء المنتج انطلاقا من الطاقات المتجددة بالمغرب، مضيفا أن هذه الجائزة تحتفي أيضا بروح المبادرة والإبداع في تشكيل منتوجها من 200 ميغاواط، الذي تم تسجيله لدى الأمم المتحدة كمشروع تنموي نظيف.

وقال الرئيس المدير العام للمجموعة السيد أحمد نقوش، خلال تسلمه للجائزة، إن هذه الأخيرة ترسخ مكانة المجموعة كأول فاعل رئيسي في منطقة مينا في قطاعات الطاقات المتجددة، وتحتفي بإبداع وخبرة ومهنية فرقها.

وبطاقة إجمالية تبلغ 200 ميغاواط، تشكل حقول الطاقة الريحية الثلاثة التي طورتها وتستغلها المجموعة عبر فرعها الخاص بالطاقة الريحية، مرحلة هامة لاستراتيجية المغرب لتطوير الطاقات المتجددة.

ويتكون هذا المشروع، باستثمار تبلغ قيمته 3,2 ملايير درهم، من ثلاثة حقول ريحية هي أخفنير (100 ميغاواط على بعد 100 كلم شمال شرق طرفاية)، وفم الواد (50 ميغاواط على بعد 20 كلم جنوب شرق العيون) والحومة (50 ميغاواط بشمال البلاد على بعد 30 كلم من طنجة).

وعلى المستوى القاري، يعد المشروع الأهم في إفريقيا في ما يتعلق بآليات تعويض الكاربون، ويتضمن في نفس الوقت آلية التطوير النظيف للأمم المتحدة والمعايير الإرادية. وسيمكن بالتالي من تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة المقدرة سنويا ب600 ألف طن من ثاني أوكسيد الكاربون.

مجموع المشاهدات: 1412 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة