الرئيسية | مستجدات التعليم | عيش نهار تسمع خبار : عيوش يقترح جعل التعليم قطاع يدار بالتدبير المفوض مثل النظافة والنقل

عيش نهار تسمع خبار : عيوش يقترح جعل التعليم قطاع يدار بالتدبير المفوض مثل النظافة والنقل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عيش نهار تسمع خبار : عيوش يقترح جعل التعليم قطاع يدار بالتدبير المفوض مثل النظافة والنقل
 

 

أخبارنا المغربية :سناء الوردي

قام نور الدين عيوش برفع توصيات الندوة التي عقدها الشهر الماضي ، بمشاركة أسماء وازنة ووزراء سابقين، إلى جلالة الملك من أجل الاطلاع عليها.

 بعض المقترحات التي خرج بها المشاركون لا تخلو من الغرابة والخطورة ،حيث دعا المشاركون إلى فتح قطاع التربية والتعليم في وجه التدبير المفوض ، كما هو عليه الحال بالنسبة للنظافة والنقل والماء والكهرباء.

توصية أخرى تثير الاستغراب ألا وهي التقليل من التعليم الأولي ذو الطابع الديني أو بعبارة أخرى كتاتيب تعليم القرآن.

ومن التوصيات المثيرة للضحك هي العمل على توفير حاسوب لكل تلميذ ، فكيف لوزارة لا تستطيع أن توفر حتى طاولة وطباشير لكل متعلم أن تأتي بحاسوب.

الحقيقة الوحيدة الثابثة هي أن المنظرين في شأن إصلاح التعليم يتحدثون من بروج عاجية بعيدة كل البعد عن واقع التعليم العمومي المغربي، فأبناؤهم يدرسون في مدارس البعثات الأجنبية وأولادنا هم حقل تجاربهم الذي لا ينضب. 

 

مجموع المشاهدات: 3517 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | moh
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
yohayironi amar haola wakhalio a3likom ta3lim odio dok al fkar adyaolkom al mchari3 adyaolkom
مقبول مرفوض
-1
2013/11/05 - 04:49
2 | لسنا مغلوبينا عن أمرنا
الله الوطن الملك الملك الملك
من العبث ان يفكر من نصب نفسه وصيا على تعليم ابنائنا أنه إمكانه التفكير والإقتراح والتنفيذ بذل من يقرر في هذا البلد ، وأظن انه من البلادة أن يتحدث أمثال هذا الشخص في أمر يهم 30 مليون مغربي وأن ينوب عنهم في اختيار الأصلح لأبناء الشعب وليعلم جيدا أنه خارج التاريخ ولم ولن يكلفه اي احد بأقتراح أي شيئ فنحن من سنقرر مصير ابنائنا لأنهم ليسوا فئران بيضاء للتجارب ولا يمكن لأحد ان يعلم ابنائنا ماشاء وكيف اراد ،واليخرف ويحلم كما تبين له وأما إقتراحته فهي تهمه ومن معه فقط . افيقوا من سباتكم يا من نصبتم انفسكم حكاما لهذا الوطن فشعارنا هو الله الوطن الملك الملك الملك ، فهل فهمتم المراد
مقبول مرفوض
0
2013/11/05 - 05:05
3 | hddou
nabil n est pas honnete
ce richaard , minable merite allaana il est contre l islam contre les marocains a noter qui l nest pas de notre region zagora meme s il a une ste appelee zqgora peut etre le no, pers onnel de sa m je dis pour vous dire que les zqgories sont ,usul,ans purs ils ont madrassa et zazyte tamgroute les marocains sont murs ils doivent reagir contre ce modeste clochard merci akhbarona
مقبول مرفوض
-3
2013/11/05 - 05:52
4 | ABDOU
ALLAH I3FOU
3LACH MAYSOUTRITIW HTA LHOKOUMA WI THNAW??
مقبول مرفوض
-1
2013/11/05 - 08:12
5 | anis
شر البلية
السلام عليكم شر البلية ما يضحك هذا ما يمكن قوله عندما أصبح أشخاص مثل هؤلاء يتحدثون في مسألة تولي لها الشعوب كل الإحترام والتقدير ولم أفاجأ عموما لأن التعليم الآن أصبح بين " العادي و البادي" في بورصة المزايدة العمومية " شكون إزيد كتار"( حيث دعا المشاركون إلى فتح قطاع التربية والتعليم في وجه التدبير المفوض،كما هو عليه الحال بالنسبة للنظافة والنقل والماء والكهرباء.) لا أعرف كيف اشتغلت عقولهم وابتكرت حتى وصلت قريحتهم الفكرية الفذة إلى هذه الفكرة المجهضة أصلا قبل ولادتها لأن التدبير المفوض في جميع القطاعات لم تنتج لنا سوى المزيد من تسريح العمال والبطالة وقتل كل الابتكارات فإذا كنا نرى 60/50/40 تلميذا داخل القسم سوف نرى مرة أخرى 100 فأكثر داخل القسم لأن التدبير المفوض لا يعترف بالجودة أكثر من الربح وسنرى اضرابات وشلل في المنظومة التعليمية وسنعود مرة أخرى إلى العصر الحجري قي الشوارع و الأزقة .( التقليل من التعليم الأولي ذو الطابع الديني أو بعبارة أخرى كتاتيب تعليم القرآن.) عبقرية هؤلاء سيحتفظ بها التاريخ في قاذوراته وبالتالي اجتهدوا في ترجمة القرآن إلى الدارجة و الأحاديث كذلك وستتخلص الدواوين الوزارية و غيرها من كل المترجمين واللغويين وسيكتفي الجميع بالدارجة. ( ومن التوصيات المثيرة للضحك هي العمل على توفير حاسوب لكل تلميذ ، فكيف لوزارة لا تستطيع أن توفر حتى طاولة وطباشير لكل متعلم أن تأتي بحاسوب.) قد أخالف في هذا صاحب المقال في ما ذهب إليه وأسأل هؤلاء بماذا وبأي لغة سيستعمل وسيتفاعل التلاميذ مع جهاز الكمبيوتر أكيد بالدارجة وستقومون أيضا بترجمة الإنجليزية إلى الدارجة حتى نتفوق على الأدمغة والعقول العالمية . أما تعويض الكتب و الدفاتر بالكمبيوتر أمر لا مفر منه على الأقل آجلا لأن الأمر بدأ يتحقق فعليا في بعض من دول العالم وما ذلك ببعيد عنا .( الحقيقة الوحيدة الثابثة هي أن المنظرين في شأن إصلاح التعليم يتحدثون من بروج عاجية بعيدة كل البعد عن واقع التعليم العمومي المغربي، فأبناؤهم يدرسون في مدارس البعثات الأجنبية وأولادنا هم حقل تجاربهم الذي لا ينضب ) هذه حقيقة واقعية وثابتة ويسعون بكل جهد التفرد والسيطرة على العلوم و اللغات أما عموم الشعب فتكفيهم الدارجة.والله ليحزنني رؤية مثل هؤلاء ينظرون لمستقبل البلد وأصحاب الأفكار و المواهب والأدمغة تلعب لعبة القط والفأر قرب البرلمان المغربي يمارسون لعبة الغميضة والجري 100/ أو 10000000متر دون جواجز مع مجموعة من الميداليات في خط النهاية الموجودة على وجوههم ورؤوسهم وباقي الجسد بألوان مختلفة ونشيد في النهاية على شرف انسياب اللون الأحمر والرضوض المزخرفة بألوان قوس قزح تتبعها دموع ليست كباقي الدموع مع أصحاب العصي و العضلات المفتولة . إذا أوكلت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة .صدق رسول الله / وتصبحون على وطن .
مقبول مرفوض
-2
2013/11/05 - 08:19
6 | الله ياخد الحق
الله ياخد الحق
احسن طريقة هي ان يتلقى رجل التعليم اجره بالساعات كالخصوصي وحينها سترون ان الاطباء سيسجلون عجزا بسب انعدام طلبات الشواهد طبية،هذا من جهة من جهة أخرى يكون العمل بالتعاقد ، وتجديد العقدة يجب ان يكون رهين بالمردودية والسلوك أما اذا استمر الحال بهذا التسيب الذي نعيشه الآن ،بدون رقيب ولا حسيب :الادارة مغلوبة على امرها ،كلما اجتهدت وضبطت كلما نزل عليها الثقل من هنا وهناك والأمر لله ،أبناءنا ضائعون بسبب الشواهد طبية والنقابات تحمي وتتستر عن جميع التجاوزات وأنا شخصيا أشكو حق ابنائي الى الواحد أحد
مقبول مرفوض
5
2013/11/05 - 09:10
7 | بوسيف
المخطط خطير يستهدف الوطن
عيوش من الذ أعداء العربية,هل تعرفون لماذا؟لأن العبرية جذبته قراءة وكتابة ونطقا لذالك يجد العربية صعبة وخدمة للأعداءفهو يسخر كل علاقاته لمحاربة الثقافة العربية والدين الاسلامى والقطع مع الجذور,بينما ابنه المخرج السنمائى فهة لا يعرف الا نصف الدارجة فى حين كوالده يتقن العبرية والفرنسية. لك الله ياوطن وما ينتظرك من الاعداء اللذين تسبغ عليهم من نعمك بدون حساب.
مقبول مرفوض
-1
2013/11/05 - 09:42
8 | amal
mahchemch
taffernah t nnakl o nnadafa. ba3da howa ach dekhlou, ymchi ykabel cghalou o ykhalli 3lih tta3lim f tikar.
مقبول مرفوض
-3
2013/11/05 - 10:12
9 | alia
est ce qu'il n'est pas temps de laisser les gens s'exprimer librement? les marocains ont payé her leur lutte pour la liberté d'opinion. la société civile s'est rencontrée pour dire son avis sur l'enseignement. est c'est une bonne chose. peut etre que des idées nouvelles apparaitront, peut etre pas . l'essentiel c'est le débat! cessez de nous raconter des bobards, nos élèves ne maitrisent ni l'arabe ni le français la plupart des cours sont enseignés non pas par l'arabe classique mais la darija! même le français est enseigné par la darija. cela ne veut pas dire que je suis pour la darija. mais je pense qu'il ya un problème de langue dans ntre enseignement qu'il faut résoudre immédiatement
مقبول مرفوض
0
2013/11/10 - 11:44
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة