الرئيسية | دولية | الموقف الصيني من الأزمة الأوكرانية: إرتباك غموض وتردّد

الموقف الصيني من الأزمة الأوكرانية: إرتباك غموض وتردّد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الموقف الصيني من الأزمة الأوكرانية: إرتباك غموض وتردّد
 

 

أخبارنا المغربية ــ أ ف ب

 

قال كينيث ليبرتال الخبير في واشنطن لدى مؤسسة بروكينغز "اهلا بكم في العالم الواقعي! الصين لديها مصالح في كل مكان لكن تنقصها استراتيجية شاملة تأخذ مبادرات وتجسدها".

 

وفي الوقت الذي تُبرم فيه الصين بنشاط اتفاقات تجارية في افريقيا وغيرها، فان نشاطها وأهدافها تتراجع طالما ان مصالحها ليست معنية مباشرة.

 

الإتكال على روسيا

 

وتترك بكين عن طواعية، زمام المبادرة لروسيا حليفتها والعضو الدائم في مجلس الامن، للمناورة بشأن ملفات مثل النزاع في سوريا.

 

ويبقى موقفها عائما ازاء الازمات الدولية الكبيرة. وتكرر وزارة الخارجية الصينية باستمرار نفس العبارات غير الدقيقة من قبيل "الدعوة للهدوء" و"ضبط النفس" و"ضرورة التوصل الى حل سياسي".

 

لكن ليبرتال يرى انه بالرغم من ترددها فان الصين لم تعد تملك الخيار "لأن اتساع مصالحها عبر العالم يجبرها على المضي أبعد من هذه التصريحات العامة جدا. عليها ان تنخرط وان تساهم في الامن ووضع خطط طوارئ".

 

مأزق بسبب أوكرانيا

 

بيد ان الأزمة الاوكرانية وسيطرة القوات الروسية على جمهورية القرم تمثل معضلة بالنسبة لبكين التي وجدت نفسها محشورة بين دعمها المعتاد لروسيا ومعارضتها التقليدية للتدخل العسكري في البلدان.

 

وجهدت الصين في السنوات الاخيرة في تعزيز روابطها مع جارها الروسي الشريك الاستراتيجي والمزود الهام بالمحروقات.

 

لكنها سعت ايضا بشدة للدفاع على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الاخرى وتبدي رغبتها في عدم تشجيع اي دعم خارجي للمنشقين والاقليات الاتنية (التيبتيون والايغور) على اراضيها.

 

مواقف مبهمة

 

وقالت وزارة الخارجية الصينية هذا الاسبوع على موقعها على الانترنت "ان الصين تحترم استقلال اوكرانيا وسيادتها ووحدة اراضيها".

 

لكنها اضافت على الفور "هناك اسباب تفسر الوضع الحالي" و"الصين تأخذ في الاعتبار التاريخ وتعقيدات المشكلة الاوكرانية".

 

وعلق نيو جون استاذ الجيو-سياسة في جامعة بكين "انها حالة شائكة جدا بالنسبة لبكين التي اضطرت الى الادلاء بتصريحات ملتفّة لا يمكن لاحد ان يفهمها بوضوح".

 

ومما قد يزيد من اشاعة سوء التفاهم التصريحات التي تلت مباحثات هاتفية الاثنين بين وزيري خارجية روسيا والصين حيث اشارت موسكو "الى تطابق واسع في وجهات النظر بشأن اوكرانيا" في حين اكتفت بكين بالاشارة الى ان الوزيرين اتفقا على الحاجة الى "تسوية ملائمة".

 

غموض متواصل

 

ولا يبدو ان الصين ميالة لتبديد الغموض. وقال يانغ جيشي مستشار الدولة الصيني الخميس ان حل الازمة "يجب ان يأخذ في الاعتبار بالكامل الحقوق المشروعة للاوكرانيين" دون ان يوضح الى ماذا كان يشير.

 

ولا تعتبر الصين اوكرانيا شريكا تجاريا هاما حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بينهما في 2013 ما قيمته 11 مليار دولار.

 

المارد الصيني يتوسّع

 

ويتعارض ارتباك وتردد الصين المتكرر على الساحة العالمية، مع طموحها المعلن في الحصول على مكانة مؤثرة تتماشى مع وضعها كثاني اكبر اقتصاد في العالم وتاريخها الموغل في القدم.

 

وتوسع الصين المدفوعة خصوصا بالرغبة في تأمين امداداتها من المواد الاولية، بسرعة وجودها في الشرق الاوسط وافريقيا واميركا اللاتينية وحتى العراق او افغانستان.

 

وهذه الحركية تعزز الضغط على الصين حتى تحمي بشكل افضل خطوطها للشحن وشركاتها والعاملين الصينيين في الخارج. وبدأت بكين تقر بامتيازات الانخراط بشكل اكبر في الخارج، حسبما اكد جيا كيغيو استاذ الدراسات الدولية بجامعة بكين.

 

وذكّر بأن الصين بدأت تتساءل هل كان عليها المساهمة في تفادي الانتقال الدموي للسلطة في ليبيا في 2011 من خلال دفع معمر القذافي بشكل اكبر باتجاه التسوية.

 

ورأى جيا ان "الصين هي في الآن ذاته بلد نامٍ وبلد مصنع، بلد فقير وبلد غني، بلد عادي وقوة عظمى" ومن هنا تأتي "المصالح المتضاربة" التي تؤدي الى دبلوماسية "غير متناغمة في أغلب الاحيان".

 
مجموع المشاهدات: 1410 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة