الرئيسية | دولية | حدث في مثل هذا اليوم

حدث في مثل هذا اليوم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حدث في مثل هذا اليوم
 

 

 

عبد الله أموش

 

سقوط القدس الشرقية في يد اليهود

في مثل هذا اليوم1غشت من عام 1967 وقعت القدس الشرقية تحت الاحتلال الإسرائيلي.

 

اكتشاف الأوكسجين. 

في مثل هذا اليوم 1 غشت من عام 1774 تم اكتشاف عنصر الأوكسجين.

 

اكتشاف فنزويلا

في مثل هذا اليوم 1 غشت من عام 1498 اكتشف كريستوفر كولومبس فنزويلا في أمريكا الجنوبية ضمن رحلته الاستكشافية.

 

البرت ملكا 

في مثل هذا اليوم 1 غشت من عام 1993 أصبح الملك اّلبرت ملكا على مملكة بلجيكا.

 

زييليف رئيسا

في مثل هذا اليوم 1 غشت من عام 1990 أصبح زييلو زييليف رئيسا لجمهورية بلغاريا.

 

الأسطول الانجليزي يدمر الأسطول الفرنسي

في مثل هذا اليوم 1 غشت من عام 1798 دمر الأسطول الانجليزي بقيادة هوراشيو نيلسون الأسطول الفرنسي في خليج أبى قير وكانت هذه المعركة نذير شؤم بأن عمر الحملة الفرنسية على مصر أصبح محدود ، فقد أحكمت البحرية الانجليزية بعدها مراقبة البحر المتوسط وحصار الموانئ والشواطئ وقطع أية إمدادات من فرنسا .

 

إنشاء أول نقابة عمالية في اليابان

في مثل هذا اليوم 1 غشت من عام 1912 تم إنشاء أول نقابة عمالية في اليابان وعرفت باسم «يودي كاي»، أنشأها سوزوكي بونجي الذي يعرف بلقب «غمبرز الأميركي» إشارة إلى النقابي الأميركي الشهير صمويل غمبرز.

 

بدء شرارة الحرب العالمية الأولى

في مثل هذا اليوم 1 غشت من سنة 1914 اندلعت شرارة الحرب العالمية الأولى عقب اغتيال طالب صربي لولي عهد النمسا بمدينة سراييفو  فانتهزت النمسا الحادث وأعلنت الحرب ضد صربيا، وسرعان ما انتشرت الحرب لتشمل القارة الأوروبية كلها، فتولت روسيا حماية الصرب وأعلنت التعبئة العامة، ورفضت الإنذار الألماني بوقفها، فأعلنت ألمانيا الحرب على روسيا، ولما كانت فرنسا مرتبطة بتحالف مع روسيا، أعلنت ألمانيا عليها الحرب، وأخذت في تنفيذ مشروعها الحربي في غزو فرنسا عن طريق اختراق بلجيكا ولوكسمبورج، وكانت تلك بداية الحرب العالمية الأولى، التي شارك فيها ثلاثون دولة، واستمرت أربع سنوات ونصف السنة. كان الحلفاء يتفوقون على ألمانيا والنمسا والمجر في القوة العسكرية، فقد كان لديهم 30 مليون جندي، في مقابل 22 مليون جندي، وكان للبحرية الإنجليزية السيطرة على البحار. أما الجيش الألماني فكان أفضل الجيوش الأوروبية وأقواها، وبلغت قوته أربعة ملايين وثلاثمائة ألف مقاتل مدريين تدريباً تاماً، ومليون مقاتل مدربين تدريباً جزئياً.


ثورة يهود بولندا على الحكم النازي في مدينة وارسو

في مثل هذا اليوم 1 غشت من عام 1944 قام يهود بولندا بثورة ضد الحكم النازي في مدينة وارسو وقد انتهت الثورة بعد 63 يوم ودك النازيون المدينة بالمدفعية والطائرات وقتلوا 200 ألف بولندي.

 

تأييد سوريا مصر في تأميم قناة السويس

في مثل هذا اليوم1 من غشت عام 1957 أيدت سوريا تأميم قناة السويس، وأعلنت عبر إذاعتها أنها لن تتردد في نسف أنابيب النفط التي تمر عبر أراضيها إذا تعرضت مصر لأي اعتداء من قبل القوى الغربية وتم تشكيل (قوات المقاومة الشعبية) من أجل مساعدة مصر في حال تعرضها لهجوم أوائل أغسطس 1957.

 

رحل  الأديب المصري يوسف إدريس

في مثل هذا اليوم 1 غشت من عام 1991 رحل الأديب المصري يوسف إدريس .
وهو من مواليد 19 مايو 1927-البيروم-الشرقية. مفكر وأديب مصري كبير، قدم للأدب العربي عشرين مجموعة قصصية وخمس روايات. ترجمت أعماله إلى 24 لغة عالمية منها 65 قصة ترجمت إلى الروسية، كتب عدة مقالات هامة في الثمانينيات بجريدة الأهرام صدرت في كتاب "فقر الفكر وفكر القصة". حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1966 والتشجيعية عام 1991. هو واحد من أشهر الأطباء الذين تركوا الطب ومن الباب الملكي للأدب والأدباء دخل علينا أميرا للقصة العربية وكاتبا متميزا رافعا اسم مصر في العالم العربي. هو إحدى العلامات البارزة في أدبنا العربي المعاصر، عاش حياته على فوهة بركان فقد كان يتلمس الألغام الاجتماعية المحرمة ويتعمد تفجيرها بقلمه وظل يتمتع بحيوية الرفض لكل ما يحد من حرية الإنسان في كل ما يكتب .

 



 



 

مجموع المشاهدات: 965 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة