الرئيسية | اقتصاد | أموالنا نرميها على هيفاء وشاكيرا.. ونخيلنا تدمره الأوبئة الخطيرة

أموالنا نرميها على هيفاء وشاكيرا.. ونخيلنا تدمره الأوبئة الخطيرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أموالنا نرميها على هيفاء وشاكيرا.. ونخيلنا تدمره الأوبئة الخطيرة
 

 

عبد الله الدامون - المساء

 

في أسواق المغرب تمور من كل مكان، من تونس والجزائر والعراق وليبيا وموريتانيا واليمن، وهي كلها تمور يدفع المغرب ثمنها بالعملة الصعبة، وكأن هذه البلاد بلا أرض ولا صحراء، وكأن كل أشجار النخيل عندنا صارت عاقرا لا تلد.
من حق المغاربة أن يتساءلوا أين ذهبت تمورهم حتى صاروا مضطرين إلى شراء تمور من كل البلدان، بما فيها بلدان عانت وتعاني من الحرب، مثل العراق وليبيا، وبعضها تمور تحوم حولها شبهة التلوث بالأسلحة الكيماوية.
في المغرب، كانت توجد ملايين من أشجار النخيل، وأغلب هذه الأشجار ماتت بفعل الإهمال أو بسبب أمراض وبائية فتكت بها، على رأسها مرض «البيّوض»ْ، الذي تقول التقارير إنه أهلك أزيد من 10 ملايين نخلة على مدى العقود الماضية.
النخيل المغربي لم يهلك من فراغ، لأن الذي أهلكه هو الفساد، والفساد معناه أن يتم تبذير أموال البلاد في كل شيء، إلا فيما هو نافع، ومن بين الأشياء النافعة أن تصرف الأموال من أجل حماية النخيل المغربي، لأنه ثروة وطنية حقيقية.
في الجزائر، مثلا، وهي أكبرُ مساحةً وأكثر نخيلاً، أهلك مرض «البيّوض» عددا أقل من النحيل، والسبب أنه تم تطبيق إجراءات وقائية أكبر، وها نحن اليوم نستورد تمور الجزائر، والكثير منها يتم تهريبه عبر الحدود، وكأننا أرض بلا نخيل وبلا صحراء. والغريب أننا كنا دائما «نعاير» الجزائر بأننا بلد فلاحي نملك قوت يومنا، وأننا بلد السدود والأشجار، فأصبحنا اليوم نستورد تمورها.
نستورد أيضا تمورا أكثر من تونس، وهي أقل مساحة من المغرب بثلاث مرات، وصحراؤها ضيقة ومحدودة، لكن تمورها غزت العالم كله، والسبب هو أن التونسيين أكثر جدية منا، لأننا في الوقت الذي نصرف فيه الأموال على المهرجانات والشّطيح والرّديحْ، فإن تونس تصرف الأموال من أجل الاعتناء بثرواتها الحقيقية.

ويبدو أنه إذا استمر الحال هكذا، فسيأتي وقت قريب لن نجد فيه أية تمرة مغربية، لأننا البلد الوحيد في العالم الذي يفضل أن يرمي أمواله على هيفاء وعلاّمة ونانسي وشاكيرا، بينما ثرواته الفلاحية تعاني البوار وتتعرض للأوبئة الخطيرة.
يعاني الناس مشكلة أخرى، وخصوصا في رمضان، وهي بحثهم الدؤوب عن السمك، فإن وجدوه لا يجدون في جيوبهم ثمنه، وإن وجدوا ثمنه فإنهم يضحون بأشياء أخرى مقابل سمك جيد.
المغرب ليس بلدا مرميا بين الصحاري والجبال، بل إنه يكاد يكون شبه جزيرة، لأن البحر يحيط به من الشمال والجنوب، وشواطئه من أطول الشواطئ في العالم، ومع ذلك فالناس يتزاحمون يوميا من أجل سمك السردين، وأسماكه الأخرى لا يدركها كثيرون، والفقراء في هذه البلاد صاروا يتذوقون اللحم أكثر مما يتذوقون السمك الجيد.
عندما نرى أسعار السمك في المغرب ترقص فوق السحاب، يصعب أن نصدق أن لدينا أزيد من 3500 كيلومتر من الشواطئ، من السعيدية في أقصى الشمال الشرقي على البحر المتوسط حتى شواطئ الداخلة جنوبا على المحيط الأطلسي، ومع ذلك نتساءل دائما: أين أسماكنا؟ ولماذا يجب أن نعاني من أجل الحصول على سمك جيد؟ وهو سمك يسبح في بحارنا ويُصطاد من مياهنا ولا يصل موائدنا.
في إسبانيا، مثلا، لا تكاد توجد أسماك في بحارها لأنه تم استنزافها عن آخرها بفعل الصيد المكثف، لكن رغم ذلك فإن الإسبان هم أكثر الشعوب استهلاكا للسمك، وأسعاره معقولة ومتاحة، والسبب هو أنهم يأكلون أسماكنا التي يصطادونها في بحارنا، والأموال التي يدفعونها مقابل ذلك لا نعرف أين تذهب. نحن نفضل أن نأكل أسماكنا بأنفسنا بثمن معقول عوض أن نبيعها للآخرين ولا نقبض ثمنها.
هذا مغرب عجيب.. صحراء ممتدة على آلاف الكيلومترات ونستورد التمر من الجيران، وشواطئ ممتدة على مرمى الأبصار بينما أسماكنا تأكلها شعوب من كل الأصقاع، من كندا حتى اليابان، ويستمتع بها الروس والصينيون والأمريكان والإسبان.
هذا هو الفساد بعينه، الفساد الذي انتشر في البر والبحر، وكأن الفاسدين يقولون لنا: إن لم يعجبكم الحال في البر والبحر.. فاصعدوا الجبل.

مجموع المشاهدات: 4002 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمد
السبب ان تمور المغرب ستباع في المغرب والوسطاء اناس عاديون والناس اللي في الدولة ماغادين يلقاوا ماينهبوا اللهم يقضيوا على سلعة البلاد ويرفعوا قيمة الجمارك ويضربوا يديهم في التهريب ولا الاحتكار
مقبول مرفوض
0
2011/08/23 - 08:31
2 | مواطن غيور
صدقت والله اخي عبد الله ! هذا مغرب الفساد والجشع والطمع.... دائما ما اطرح هذه التساؤلات حول ثمن السمك الذي يكاد ينافس ثمن اللحوم الحمراء.. والله هذا منكر.... بلد شواطئه مترامية والناس لا يكادون يسدون رمقهم حتى من السردين ! ان لم نخرج الى الشارع للنضال فلن يتغير اي شيء.... ولا حول ولاقوة الإ بالله
مقبول مرفوض
0
2011/08/23 - 08:36
3 | aghiro 3ala biladi
CHOKRAN LAKA AKHISAOTILO 3laikom ba3da alchaie robama hada howa ahsan ma9al 9araetoho fi hayati lianaho aktar 9oraban ilaya bi3tibara \"sahraoui\" wala ajido tamratan wahida akoloha ila ida ichtaraytoha mn alaswa9 wahada indala fainama yadol 3LA ghabae aldawla alati tosrifo amwalaha fi alra9s wa alakalam alfarigh wa ya9olona alta9AFA
مقبول مرفوض
0
2011/08/23 - 05:17
4 | lahcen
ya la lghraba misahat tunisie la tatajawwaz 1/4 misahat almaghrib wa tmarhoa yaghzou aswa9ana raghm in3idam ljawda ftamr dakhil . wahat to9addar bmalayin lhiktarat daraa w tafilalat waziz waghris wa tata.......... fayoydkhilosamasira mantouj ajnabi liarbah chakhsia douna himayat lmantouj lmahalli iwa sthalkou tmar dial tunisie o b9a atmr bladi tsaws. yala lghraba
مقبول مرفوض
0
2011/08/23 - 07:28
5 | SAIDNAV
BNADM HI TAYHDAR OMA3ARF WALOU ..WACH 3ARFIN BILA TMAR 3ADNA MAJATCH W9ITHA M3A RAMADAN WACH 3ARFIN BILA TMAR BA9ABLA7 FI NKHAL OMAHADI TBDA DAWA9 7TA LAKHAR DIAL CCHHAR 8 AOUT 7NA LHAMDOLAH 3ADNA AKBAR WA7A FI IFRI9IA OTMAR DIALNA A7SSAN MN TMAR LJAZA2IR WALA TUNIS HADCHI MAKAY3NICH BILA MAKAYNINCH L2AMRAD OMTAF9 M3AKOM K  LAFLOUS LI TSARFAT 3LA MAWAZIN K  TSARFAT 3LA TMAR K  7ASSANA L INTAJ MAIS KAYN CHWIA DIAL DA3M AKHIR MARA JA SA7IB LJALALA MO7AMED 6 L TAFILALET TZR3AT 1MILLI  NAKHLA OTANTMANAW IZID L IHTIMAM BHAD LFAKIHA LJAFA LI ANAHA MOBARAKA OMADK ORA FI L9 OR2AN.....
مقبول مرفوض
0
2011/08/24 - 08:54
6 | zagouri man zagoura
inna almonakh kolloho yatachabaho fi dowali almaghrib alkabir.alah kifach ja tmar dyal had doual f alwakt ou dyalna hna malou.had doual andhoum istratijya wadiha f intaj tomour dayrin maamile lawzinat taonyat lafrigouwat.hadak chi alach tayghziw alaswak dyawlna.ou taydia alfallah dyalna maskin.alli taydrab tamara toul lam.ana baada tantalm mlli tanchouf tmar lbarrani f almaghrib ou tmar zagoura ma kan alli ichrih.bach ghadi ndaamo had alfallaha msaken.mlli tayji wahd moul chkara ou ityh alihoum souk b tomour alajnabya
مقبول مرفوض
0
2011/08/24 - 10:49
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة