الرئيسية | سياسة | الحكومة تمرر نصوصا تعديلية لنظام المعاشات المدنية

الحكومة تمرر نصوصا تعديلية لنظام المعاشات المدنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تمرر نصوصا تعديلية لنظام المعاشات المدنية
 

 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

 

نجحت الحكومة في تمرير تعديل الفصل 44 من قانون نظام المعاشات المدنية بمجلس النواب بأغلبية ساحقة، وتنص الفقرة السابعة المضافة إلى الفصل 44 من نظام المعاشات المدنية، على أن الموظف أو المستخدم المحذوف من الأسلاك نتيجة استقالة مقبولة بصفة قانونية أو عزله من غير توقيف حق التقاعد، أو الإحالة على التقاعد لعدم الكفاءة المهنية، لا يستفيد من التقاعد المستحق إلى حين بلوغه السن القانونية للإحالة على التقاعد (60 سنة)، وهو ما اعتبرته جهات نقابية مسا جديدا بمكتسبات الموظفين، وزحفا على ما تبقى منها، حيث أن الموظف المعزول في النظام السابق كان يستفيد من تقاعده ـ في حال توفر الشروط النظامية ـ بنسبة 2.5% عن كل سنة وإنطلاقا من تاريخ عزله.

وإرتباطا بموضوع التقاعد دائما، صادق المجلس الحكومي الأخير على مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون رقم 71/012 الصادر في 12 من ذي القعدة 1391(30 ديسمبر 1971)، المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد، موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطة في نظام المعاشات المدنية، والقانون رقم 89/05 المحددة بموجبه السن التي يحال إلى التقاعد عند بلوغها المستخدمون المنخرطون في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد. وهكذا وفي إطار ضمان استمرارية السير العادي للموسم الدراسي والجامعي، ونظرا للفراغ الذي يمكن أن يترتب عن بلوغ بعض موظفي وزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين سن الإحالة على التقاعد أثناء السنة الدراسية والجامعية، فإن مشروع هذا القانون يهدف إلى الاحتفاظ بهذه الفئات من الموظفين قصد الاستمرار في مزاولة مهامهم إلى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية. إجراء سيتخذ طابع الإستعجالية حتما، لقرب بداية الموسم الدراسي والجامعي، وحيث أن الدورة العادية للبرلمان ستبتدئ في الجمعة الثانية لشهر أكتوبر المقبل، أي بعد بداية الموسم، لذا فقد تم إقتراح تفعيل الفصل 81 من الدستور وذلك عبر تحويل مشروع القانون هذا إلى مرسوم قانون، وهو ما لن يعجب الكثيرين حتما

مجموع المشاهدات: 6800 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Arif
وإنه لكبيرهم
ما العمل مع ذي الوجهين و الذي يقول ما لا يفعل وإنه لكبيرهم إنها هسؤولية وهي خزي وندامة يوم القيامة
مقبول مرفوض
7
2014/08/02 - 12:05
2 | متقاعد مع وقف التنفيذ
بيضي واصفري
"إذا خلا لك الجو فبيضي واصفري " فالنقابات أصابها الوهن وهي مشغولة عن قراراتك بمشاكلها وفضائحها الداخلية ، ونقابتك متواطئة مصابة بمرض الوجوم الدبي الشتوي في عز الصيف والموظفون المتضررون من قراراتك وضرباتك المتتالية يترنحون على الحلبة لايقوى أحدهم على الكلام بفعل توالي اللكمات .............الشيء الأكيد الذي لا شك فيه هو أنك توقظ الأغلبية الصامتة التي بفضل عدم ذهابها لصناديق الاقتراع يقود حزبك المبجل حكومة الزيادات والقرارات اللاشعبية .....فانتظر الحساب وليس الغد ببعيد للتتأكد من أن شعبيتك أصبحت في الحضيض وأن مصباحك خمد ضوؤه وخبا لمعانه ....موعدنا الانتخابات انشاء الله ............
مقبول مرفوض
6
2014/08/02 - 01:09
3 | amori56
اصلاح التعليم الى أين ؟
ارغام رجل التعليم على مزاولة مهامه بعد احالته على التقاعد ليس حلا لازمة التعليم بل هو تكريسا لتدني مستوى التعليم. فكيف يمكن لهذه الفئة ان يكون لها مردودية . لان المشكل ليس في في سد الخصاص حتى متم السنة الدراسية بل هو تمهيد لتمرير مقترحات الحكومة حول نظام التقاعد . و لكن حتى و لو صادق البرلبان على هذا المشروع الاستعجالي لن يكون حلا لازمة التقاعد . الحل هو وضع قانون يرضي الكل و بصفة رسمية . حتى لاتكون فئة دون اخري هي الضحية . وخير دليل على ذلك المستفيدون من المغادرة الطوعية و يتقضون معاشهم بالكمال و التمام . كما نرسل اشارة الى البرمانين الذين سيصادقون على مشروع قانون التقاعد نطلب منهم ان يحذفوا تقاعدهم للانه لانه عير قانوني . او يمكن تغيير هذا القانون على الشكل التالي : سيتقاضى البرلماني معاشة عن البرلمان بعد توفره سن التقاعد المحدد قانونيا بنسبة 2 في المائة عنن كل سنة قضاها كممثل برلماني.
مقبول مرفوض
6
2014/08/02 - 02:57
4 | محمممد
الألاعيب
تفاجؤوا بأن الدورة العادية للبرلمان تبدأ الجمعة الثانية من أكتوبر؟؟؟...... بكل وضوح الضحك على الذقون.
مقبول مرفوض
4
2014/08/02 - 03:19
5 | Casaoui
قهرتونا!!!
قهرتونا الله يقهركوم....حنا باغين الخبز بدل قوانين جافة تعكر نسمة حياتنا البائسة
مقبول مرفوض
9
2014/08/02 - 05:59
6 | لمزم
نعم
نلتمس من مجلس الحكومة المصادقة على مشروع تمديد سن التقاعد الى 65 سنة.
مقبول مرفوض
-11
2014/08/02 - 06:42
7 | c
toz
الله يعينك على عدو صغرك أسي الحكومة. احتفظ بالموظفين حتى يقول لك رأسك ادفنهم.أو الاحتفاض بهم في ثلاجة الموتى مع تزويدهم بقطع الغيار المستتعملة.لاعادة تدويرهم.طز... طز...طز.. في الموسم الدراسي.
مقبول مرفوض
2
2014/08/08 - 05:07
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة