الرئيسية | الأخـيـرة | هكذا ردت زوجة رئيس الحكومة المغربية على من هاجم "جلبابها"

هكذا ردت زوجة رئيس الحكومة المغربية على من هاجم "جلبابها"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا ردت زوجة رئيس الحكومة المغربية على من هاجم "جلبابها"
 

 

الرباط ــ خديجة الفتحي

رداً على الجدل الواسع الذي أثاره جلباب نبيلة بنكيران زوجة رئيس الحكومة المغربية، أثناء حفل العشاء الذي نظمه مؤخرا باراك أوباما على شرف الوفود المشاركة في القمة الإفريقية الأميركية، بالبيت الأبيض، خرجت نبيلة بتدوينة على موقع التواصل "فيسبوك" لتقدم الشكر لكل من دافع عن لباسها التقليدي.

وقالت نبيلة "شكرا لدفاعكم عن الهوية المغربية، وصدكم الاستعمار الثقافي الذي يسعى إلى تضييع هويتنا، شكرا لكم على تقبل الآخر، واحترام الاختلاف معه".

ووجهت تحية خاصة لكل الصناع التقليديين الذين يساهمون في الارتقاء بهذا الزي الوطني، "الذي لا يصلح عند بعض المغاربة إلا للسوق أو المأتم"، بحسب تعبير نبيلة.

وعن الانتقادات الحادة التي طالت شكل جلبابها، قالت "كونوا مطمئنين، كنا في مهرجان حقيقي للألوان الإفريقية، وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص فالبلد يقاس بسياسته ووضعه، ولا يهتمون بلباس فلان أو فلانة".

وسبق أن وصفت المصممة فاطمة الزهراء يعقوبي جلباب نبيلة بن كيران كونه مجرد ثوب كيس دقيق، مشيرة إلى أنه كان من اللازم على زوجة رئيس حكومة أن ترتدي قفطانا مغربيا جميلا من الحرير، يشرفها ويشرف اللباس المغربي.

في حين اعتبرته شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء جلبابا أنيقا وجميلا اختير بحس و ذوق جمالي عالي.

ووصفت أفيلال، السخرية ممن حملت الجلابة المغربية داخل البيت الأبيض بضرب في عمق إرث و تراث مغربي ذو أبعاد حضارية وهوياتية تمتد لعقود من الزمن.

 
مجموع المشاهدات: 6178 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | غزلان
بالنسبة لي
كون كان ثوب دو جودة افضل لكان احسن بحكم منصب زوجها
مقبول مرفوض
-2
2014/08/14 - 08:08
2 | malak
jilbab
7na l maghribiyt kan fta5ro bi ta9ftna w toratna w libasna el asil.w kan7ayi madam benkiran 3la 5tiyarha.hit anaha raf3at mn ch2n jelaba
مقبول مرفوض
0
2014/08/14 - 11:17
3 | Karima
المشكل ليس في الجلباب
ما يجب فهمه ان المغاربة لم يحتقروا ابدا الجلباب المغربي بالعكس ارادوه ان يكون مفخرة لهم في ذلك الحفل وان يظهر بشكل جميل وراقي لكن السيدة بنكيران افسدت عليهم هذه الفرصة بارتدائها لجلباب يفتقد للجمالية لا من حيث القماش واللون وحتى القياس كان اكبر شيئا ما فالمرجو الانتباه لهذه التفاصيل في المرة القادمة وليس عيبا ان ينتقد المرء اخاه فيتقبل الاخير بصدر رحب لمصلحتنا كمغاربة نعتز بوطننا وتراثنا والسلاااااااااااام
مقبول مرفوض
0
2014/08/15 - 07:36
4 | hana
راييي
راييي ليس اللباس هو الاهم لان هذم قمة ليست معرضا للازياء الانسان يقاس بعقاه لا يلباسه و هذا هو المشكل الذي نعيشه واضيف بان كل انسان حر في لباسه واذا رجعنا الوراء فهذه هي تفصلة الجلباب المغربي الاصيل ليس ما نراه الان والاهتمام بالمظهر قي اي بلد دليل على التخلف ثقفوا انفسكم هذا هو الاهم
مقبول مرفوض
0
2015/06/19 - 10:11
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة