الرئيسية | سياسة | رسميا: مجلس الحكومة يصادق على مشروع التقسيم الجهوي الجديد

رسميا: مجلس الحكومة يصادق على مشروع التقسيم الجهوي الجديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسميا: مجلس الحكومة يصادق على مشروع التقسيم الجهوي الجديد
 

 أخبارنا المغربية    

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 40-15-2 يقضي بتحديد عدد الجهات في 12 جهة وتسمياتها ومراكزها والعمالات والأقاليم المكونة لها، تقدم به وزير الداخلية.

وأوضح السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في لقاء صحافي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أن هذا المشروع يمثل خطوة من ضمن الخطوات النوعية على مستوى ترجمة مشروع الجهوية المتقدمة، ويأتي بعد استكمال إعداد مشاريع القوانين التنظيمية الثلاث المرتبطة بالجهوية ومصادقة المجلس الوزاري عليها.

كما يأتي هذا المشروع وفق التقديم الذي تقدم به وزير الداخلية، في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية القائمة على إيجاد جهات قائمة الذات قابلة للاستمرار، من خلال بلورة معايير عقلانية وواقعية لمنظومة جهوية جديدة، وهو التوجيه الذي جاء في خطاب جلالة الملك بتاريخ 3 يناير 2010، وتم المضي فيه على ضوء الاقتراحات الوجيهة للجنة الاستشارية للجهوية، وذلك وفق ما دعا إليه جلالة الملك بمناسبة ترؤسه لافتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحالية، حيث دعا إلى احترام روح ومنطوق الدستور المتعلق بالجهات وغيرها من الجهات الترابية مع الأخذ بعين الاعتبار الاقتراحات الوجيهة للجنة الاستشارية.

وأضاف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه بالنسبة للحكومة تم على ضوء ذلك اعتماد مقاييس لهذه الغاية تتمثل في الفعالية والنجاعة كمفتاح أساسي للتحديد الجغرافي يسمح باندماج مختلف المكونات البشرية والجغرافية على المستوى الوطني، واعتماد القطبية الحضرية انطلاقا من قطب أو قطبين حضريين والاستناد إلى الشبكة الإدارية للعمالات والأقاليم بقصد البناء على التراكم القائم، والتقليص من الفوارق داخل الجهة والتخفيف من التفاوتات المرتبطة بنمو المجالات الترابية والفوارق الجغرافية والديموغرافية بين الجهات، مع الاستجابة قدر الإمكان لمتطلبات سهولة الولوجية والتنقل بين مختلف مجالات الجهة.

ومن هذه المقاييس، أيضا، معايير أخرى تهم التوفر على الحد الأدنى من الإمكانيات الطبيعية والبشرية والعمرانية والاقتصادية القابلة للاستثمار والتي تمكن الوحدات الترابية من تحقيق تنميتها، وأيضا تكريس سياسة القرب التي باتت اختيارا استراتيجيا من شأنها تقوية التأطير عن قرب وجعل الإدارة الترابية أكثر تناسقا وفعالية.

وبخصوص النقاش الذي أثاره هذا تقسيم الجهات قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إنه لا يوجد تقسيم مثالي وأن الحومة أخذت بعين الاعتبار معطيات "موضوعية مرجحة اقتصادية واجتماعية ميدانية"، مضيفا أنه تم، في هذا الإطار، إدخال تعديلات على مقترح اللجنة الاستشارية للجهوية.

وأوضح الوزير أن مشروع الجهوية المتقدمة نتاج مشروع وطني يشمل مختلف مناطق المملكة وجهاتها بهدف تعميق الديمقراطية المحلية من جهة ورفع تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهو يندرج ضمن تنزيل مقتضيات الدستور المغربي.

وأضاف، في معرض رده على سؤال حول ما إذا كان التقطيع الجهوي الجديد يأخذ بعين الاعتبار مقترح الحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدم به المغرب، أن مشروع الجهوية المتقدمة يعزز من مصداقية وجدية المقترح المغربي، خصوصا وأنه توازى مع وضع نموذج تنموي جديد للأقاليم الجنوبية.

كما أوضح السيد الخلفي أن هذا المشروع التنموي تم أيضا بالموازاة مع العمل على المستوى الحقوقي من خلال المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا على المستوى الثقافي من خلال الإجراءات التي تم اتخاذها لاحترام الخصوصية الثقافية الصحراوية الحسانية (كان آخرها دعم الأعمال السينمائية ذات الصلة).
وجاء التقسيم الجهوي الجديد على الشكل التالي:
 
 الجهة 1: طنجة – تطوان
مقر الجهة: طنجة.
العمالات: طنجة – أصيلة، والمضيق-الفنيدق.
الأقاليم:شفشاون، الحسيمة، الفحص-أنجرة، العرائش، تطوان، وزان.
 
الجهة 2: الشرق والريف
مقر الجهة: وجدة.
العمالات: وجدة أنجاد.
الأقاليم: بركان، جرادة، فكيك، الناظور، تاوريرت، الدريوش، جرسيف.
 
الجهة 3: فاس-مكناس
مقر الجهة: فاس
العمالات: فاس، ومكناس.
الأقاليم: بولمان، الحاجب، إفران، صفرو، تاونات، تازة، مولاي يعقوب.
 
الجهة 4: الرباط-سلا-القنيطرة
مقر الجهة: الرباط.
العمالات: الرباط، سلا، الصخيرات-تمارة،.
الأقاليم: القنيطرة، الخميسات، سيدي قاسم، سيدي سليمان.
 
الجهة 5: بني ملال – خنيفرة
مقر الجهة: بني ملال.
العمالات: عمالة بني ملال.
الأقاليم: أزيلال، وبني ملال، وخنيفرة، وخريبكة، والفقيه بنصالح.
 
الجهة 6: الدار البيضاء – سطات
مقر الجهة: الدار البيضاء.
العمالات: الدار البيضاء، والمحمدية.
الأقاليم: بن سليمان، الجديدة، مديونة، النواصر، سطات، برشيد، سيدي بنور.
 
الجهة 7: مراكش-آسفي
مقر الجهة: مراكش.
العمالات: عمالة مراكش.
الأقاليم: الحوز، وشيشاوة، وقلعة السراغنة، والصويرة، وآسفي، والرحامنة، واليوسفية.
 
الجهة 8: درعة- تافيلالت
مقر الجهة: الراشيدية
الأقاليم: الرشيدية، ميدلت، ورزازات، زاكورة، تنغير.
 
الجهة 9: سوس – ماسة
مقر الجهة: أكادير.
العمالات:عمالتي أكادير إداوتنان، وإنزكان آيت ملول.
الأقاليم: اشتوكة آيت باها، وتارودانت، وطاطا، وتزنيت.
 
الجهة 10: كلميم – واد نون
مقر الجهة: كلميم.
الأقاليم: كلميم، طانطان، سيدي إفني، آسا الزاك.
 
 
الجهة 11: العيون – الساقية الحمراء
مقر الجهة: العيون.
الأقاليم: السمارة، بوجدور، العيون، طرفاية.
 
الجهة 12: الداخلة – واد الذهب
مقر الجهة: الداخلة.
الأقاليم: أوسرد، وواد الذهب.

مجموع المشاهدات: 60045 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (33 تعليق)

1 | مهاجر
حكومة فاشلة
مقبول مرفوض
-23
2015/02/05 - 09:10
2 | خطوة
إيجابية
خطوة إيجابية للتنمية،،،،و الحد من الهجرة القروية ،،،و القضاء علي دور الصفيح ،،ً،،أكبر مهمة لكل جهة هي التشغيل ،،،الاستثمار الداخلي لكل جهة حسب ما تزخر به ،، فلاحة،،سياحة،،،معادن،،،صناعة تقليدية،،، جهة مراكش ستكون خلال السنوات القادمة من اهم الجهات من ناحية سرعة التنمية الشاملة ان شاء الله و ستليها طنجة اما الرباط،،فستكون تنميتها مخبلة نتيجة لما تجر معها من مدن كتمارة و القنيطرة ،،قد تؤخر بل تبطيء نموها المرتقب حيث ستجعل الضل علي الأنوار المقبلة ،،لما تزخر به هذه المدن من أجرام و بطالة مرتفعة و بنيات تحتية سيءة من تمارة الي سيدي طيبي الي سيدي يحي ستليها جهة البيضاء بنفس البطيء و التخيل اما وجدة فستتقوي بانضمام اهم المدن لها ،،، أكادير كذلك،،، بني ملال توافق حنفرة في أشياء كثيرة ،،و قد تندمجان علي ضفاف عين اسر دون و بهذا التقسيم الجهوي ادخل الإقلاليم الصحراوية ضمن باقي المدن حيث سيتغير الاسم المعتاد من الصحراء ،،الي جهة لعيون او جهة الداخلة توحيد المغرب جغرافيا
مقبول مرفوض
-4
2015/02/05 - 09:44
3 | كريم
الجهات
الى اي جهة تنتمي مدينة سبتة و مليلية
مقبول مرفوض
35
2015/02/05 - 10:34
4 | سامي
باستثناء الأقاليم الصحراوية اضن أن هذا التقسيم يعود إلى حقبة مابعد الاستعمار حين كان المغرب يتكون من عمالتي الدار البيضاء، والرباط سلا،وباقي الأقاليم التي أصبحت الآن جهات.
مقبول مرفوض
2
2015/02/06 - 12:08
5 | سعيد
تطوان
الى الاخ المهاجر نساله باي مقياس تحكم على الحكومة بانها فاشلة
مقبول مرفوض
8
2015/02/06 - 07:07
6 | HT
تكتبون اي شيء
ليكن في علمكم هذا التقسيم لم يوافق عليه المجلس الحكومي السابق, التقسيم الذي وافق عليه المجلس هو اقليم الحسيمة او الريف مع جهة طنجة -تطوان و جهة الشرق لوحدها.
مقبول مرفوض
1
2015/02/06 - 07:49
7 | عبد المالك
درعة تافيلات
المنطقة اكثر تضررا من هذا التقسيم هي ورزازات وسيتم استنزاف مابقي فيها لصالح الرشيدية
مقبول مرفوض
3
2015/02/06 - 10:06
8 | عبروتي طريميشة
الجهة
تقسيم يغلب عليه الهاجس الأمني حيث قطعت أوصال بعض المناطق والصاق أطراف منها بجهات اخرى لا تمس بها بصلة وهذا مغاير للتعريف الدولي للجهة .والهدف منه ابعاد كل ما من شانه ان يعيق الهدوء للعاصمة الرباط وبرلمانها وحكومتها من وقفات ومضاهرات واعتصامات أعطيت للجهة مع تدعيم تركيز القرارات الاستراتيجية في الرباط .جهات غير متجانسة وهجينة تحمل سبب فشلها مثلا الحسيمة لطنجة وخريبكة لخنيفرة .
مقبول مرفوض
-4
2015/02/06 - 11:09
9 |
أكيد سبتة ومليلية لم تُنسيان، ولكنه الحرص على عدم إزعاج "السيدة" إسبانيا المحتلة.
مقبول مرفوض
4
2015/02/06 - 11:15
10 | **الرزوووووووزي**
جهة مكناس - سيدي قاسم. في مهب الريح.
رحم الله مدينة مكناس التي ابتلعتها فاس فاضحت قرية من القرى التابعة لها. و كان من الاحرى ان تكون مكناس عاصمة للجهة و تنضم اليها مدينة سيدي قاسم المنسية.
مقبول مرفوض
3
2015/02/06 - 12:31
11 | سبتة و مليلية
بالتدريج،،
ستكون سبتة جهة مع مليلية،،بالتدريج،،ان شاء الله،،،و المثل المغربي يقول ل بغاها كلها قد يتركها كلها،،،الجهوية الموسعة ليست من تدبير الحكومة الحالية بل هي من إنجاز سابق كباقي المشاريع القانونية التي كانت معدة مسبقا،،،شان ذالك شان الأشخاص الذين يعدون للطباخ ما يلزمه،،،لكن وقت الطبخ و تقديمه و مذاقه هو الذي يطرح السؤال،،،
مقبول مرفوض
2
2015/02/06 - 02:17
12 | عبد ربه
واش قالو؟؟؟؟؟؟؟
نتمنو شجديد فهد الجهة
مقبول مرفوض
1
2015/02/06 - 04:23
13 | stitou
غكيك
في الصورة يتضح ان اقليم فكيك ينتمي الى جهة تافيلالت !!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
-2
2015/02/06 - 05:15
14 | Amatlo3
ATTA9SIME
WALLAHI ILA 9ASMO RIF ALA 3 JIHATE , TAZA SIFTOHA FES , O ALHOCEIMA TANGER , O NADOR DRIOUCH BERKAN SEFTOUHA FIGIG IWA O GERSIFE NSSAWAH MANA3RAF FIN SAFTOH , HADA HOWA HOKME AL9AWMIYA ARABIA .
مقبول مرفوض
-3
2015/02/06 - 05:45
15 | مكناس
القنيطرة
القنيطرة ،،و ما بعدها أي أربعاء الغرب سيدي قاسم سيدي يحي الخ،،كان من الأفضل ان تكون تابعة لمكناس كجهة ،،و ان لا تكون مكناس تابعة لفاس ،،،،،نظرا للتقارب الفلاحي بين هذه المدن
مقبول مرفوض
-4
2015/02/06 - 07:09
16 | tanjawi
bravo
bon courage et bonne chance ns sommes fier
مقبول مرفوض
2
2015/02/06 - 07:57
17 | badr
casablanca
C'est une bonne inisiative , j'espère que ça se complète par une nouvelle organisation des AKALIM et que la JAMA3A de AHLAF se sépare de IKLIM Ben sliman
مقبول مرفوض
1
2015/02/06 - 09:02
18 | الحسين 77
عمالتين متجاورتين يفصلهما شارع اكادير و ايت ملول طاطا ستعود الى ايام السبعينات
مقبول مرفوض
2
2015/02/06 - 09:06
19 | rafik
alkhir
anatmna min alah an ya3om lkhirji
مقبول مرفوض
0
2015/02/12 - 08:35
20 | أنا
لاحول ولا قوة الا بالله
سواسا بغوا ارضوهم صحراوا
مقبول مرفوض
-1
2015/06/01 - 09:57
21 | مواطن مغربي
تقسيم يخدم الوطن
نشكر الساهرين والقائمين على الشأن العام للوطن ، فالتقسيم يطابق المشروع التنموي الجيد والدي يخدم المصلحة العامة للوطن قبل تدليل وتسهيل الصعوبات أمام المواطن .
مقبول مرفوض
0
2015/06/19 - 12:39
22 |
ميس الريحانة
التقسيم لم يراعي اي شيء في جهة الشمال مثلا تطوان ان تكون عاصمة الجهة لأنها اقراب للمدن الجهة تجد في الوسط ... لأن تطوان كانت عاصمة الشمال وكان يحكمها خليفة
مقبول مرفوض
0
2015/06/20 - 09:03
23 | ميس نواحي تطوان
الحب
الحب
مقبول مرفوض
1
2015/06/20 - 11:20
24 | يوسف
تقريب الإدارة من المواطنين
تقريب الإدارة من المواطن فلعكس هو الصحيح بنسبة لجماعات انجرة وتغرامت فمثلا سكان جماعة انجرة أقرب مدينة لهم هي تطوان 21كلميتر 4درهم ثمن الرحلة تجاه تطوان في الحافلة. 10درهم في طاكسي. اما في تجاه طنجة اكثر من 30درهم في طاكسي. اين هو تقريب الإدارة من المواطنين ..؟ بل العكس هو ساري المفعول كذلك جماعة تغرامت فهي قريبة جدا من االفنيدق فسكان هذه القربة كل حجاتهم يقدونها من االفنيدق . فلا حولا ولا قوة إلا باالله العالي العظيم علا حكومة لي كتقول خصة تقرب الإدارة من الناس ؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2015/06/29 - 05:01
25 | حكومة فاشلة
لااااااااا علااااااقة تقسيم فاشل مليار فالمئة .إتركوها كيف ما كانت .
مقبول مرفوض
-1
2015/07/10 - 02:23
26 | احمد انجرة
نريد تطوان كمأ كنا
نريد الحاقنا بتطوان كما كنا سبقا مند اﻹستعمار واﻹستقﻻل ﻷن تطوان مدينة قريبة من جماعة انجرة وتطوان هي من تستحق ان تكون عاصمة الجهة ومقر والي الجهة ﻷن تطوان عاصمة جبالة مند مدة وتجد بها دائرة جبالة وانجرة وجماعات اخرى كانت تابعة لتطوان أين تقريب اﻹدارة من المواطنين. ان تذهب بساكنة قريبة جغرافيا بتطوان الى طنجة اين هو الحق لساكنة هذه القرى الفقيرة ان تذهبو بهم الى طنجة عار عليكم اين هو عطفكم على هؤﻻء الفقراء ﻻحوﻻ وﻻ قوة لهم من تعنتكم.
مقبول مرفوض
-1
2015/07/17 - 06:48
27 | حسن ويخلف
الحسنة بلاما ؟؟؟
لعل الحكومة نجحت في كل شيء سياسيا . أقتصاديا...الخ إلا أن مصادقتها لمشروع التقسيم الجهوي للمغرب خصوصا . وأن التقسيم الدي وضعت فيه درعة تفيلا لت يعد بمثابة كارثة حكومية لايتوافق فيها تطلع الحكومة مع أنتظارات مواطن الجهة
مقبول مرفوض
0
2015/07/30 - 08:30
28 | محمد عين لحصن تطوان
الحق وﻷسباقية لتطوان ان تكون هي عاصمة الجهة وفق التقسيم الجهوي الجديد
ﻷن تطوان هي اﻷولى بالشمال سمياة وﻻية تطوان يأيها المسؤلون. لماذا لماذا كل هذا الحقد تجاه تطوان بضبط. تطوان نريدها نحن سكانها ان تبقى وﻻية الى اﻷبد .
مقبول مرفوض
-1
2015/08/01 - 06:13
29 | رشيد المضيق
ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله
سكان تطوان لحد اﻷن لم يعرفو هل ستبقى مدينتهم وﻻية ام سيتم حدفها. ﻷن المسؤلون اراضو تقزيم وتحطيم تطوان. ولكن وبإذن الله ستبقى الحمامة البيضاء وﻻية بمباركة صاحب الجﻻلة الملك محمد السادس إن شاء الله. تطوان تاريخيا كانت عاصمة الشمال وكانت اكبر اقليم بجهة الشمال. فكم من جماعة قروية قريبة من تطوان تم الحاقها لمدينة اخرى
مقبول مرفوض
0
2015/08/16 - 06:10
30 | عمر الوافي
تقسيم عشوايي
جهات غنية وجهات افقر من الفقرالتاثير السياسي كان واضحا في التقسيم الجديد
مقبول مرفوض
0
2015/08/23 - 07:35
31 | محمد تطوان
ﻻ لتقزيم تطوان
سكان مدينة تطوان والمدن المجورة والنواحي يردون ان تبقى تطوان وﻻية وﻻ يرضى إﻻ بوﻻية تطوان. فكم من مدن وجماعات قروية اقتطعات من تراب تطوان وضمها الى طنجة. الميناء التوسطي فهو بتراب وﻻية الحمامة البيضاء تطوان (المضيق الفنيدق وﻻية تطوان) خميس انجرة جماعة قروية قريبة جدا من تطوان وتم ضمها إلى طنجة .فكيف يعقل ان نذهب بسكان هذه الجماعة الى طنجة وتطوان قريبة . طوبيس موجود بين انجرة ومدينة تطوان 4 درهم فقط هو ثمن الرحلة . نريد تطوان ان تكون عاصمة الشمال  
مقبول مرفوض
0
2015/09/06 - 02:22
32 | تقسيم فيمحلو ولكن اسفي مراكش خاص ايخحمو وﻻ د اسفي المشاريع الجد يد ة باسفي لمحطة الحرارية
سعيد
قهاااااا
مقبول مرفوض
0
2016/02/21 - 03:10
33 | محمد مرتيل
تعنوت لوبي في الرباط ضد تطوان من اجل طنجة ؟!
تغير لافيتة ليلا تحمل إسم قصر الولاية (تطوان) الى قصر العمالة مما يعني ان سلطات الرباط وبدعم لوبي ضد تطوان تسير نحو حدف ولاية تطوان. وإبقاء طنجة ولاية وعاصمة الجهة على حساب تطوان الذي كانت هي الاولى سمياة ولاية تطوان بالشمال فكم من جماعات ترابية وقرة اقتطعت من تراب ولاية تطوان ولإقليم وضمها لطنجة بحجة تقريب الادارة من المواطن والعكس هو الصحيح ؟؟؟ ! انجرة تغرمت قصر مجاز الأقرب لعمالات تطوان والمضيق االفنيدق وليس عمالة إقليم الفحص انجرة بطنجة المحدث على حساب تراب اقاليم ولاية تطوان .سكان ولاية تطوان مع إبقاء تطوان ولاية وحدف مقر الجهة من طنجة وتعوضه بتطوان لأن تريخيا تطوان كانت عاصمة الشمال !؟؟
مقبول مرفوض
0
2016/03/21 - 04:12
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة