الرئيسية | سياسة | شباط سيقترح تعويض الوفا و أوزين و معزوز و بركة بالكيحل و الغالي و الدويري

شباط سيقترح تعويض الوفا و أوزين و معزوز و بركة بالكيحل و الغالي و الدويري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شباط سيقترح تعويض الوفا و أوزين و معزوز و بركة بالكيحل و الغالي و الدويري
 


كشفت جريدة "أخبار اليوم"، في عدد الجمعة 4 يناير، عن بعض الأسماء التي من المنتظر أن يقترحها حميد شباط، الأمين العام الجديد لحزب الإستقلال، للتعديل الوزاري على حكومة عبد الإله بنكيران.

وذكرت الجريدة أن المذكرة التي يفترض أن يكون الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، قد منحها لقادة تحالف الأغلبية، لم تتضمن تفاصيل عن الأسماء والوزارات التي يقترح تعديلها، لكن مصادر من قيادة حزب الاستقلال كشفت الملامح الكبرى لهذا التعديل، الذي يسعى إليه شباط، والذي قد لا يلقى استجابة من باقي حلفاء الاستقلال في الحكومة، حسب تصريحات قياداتها.

وقالت مصادر إن شباط يراهن على ضم وزارة المالية كاملة، على أساس أن تؤول إلى القيادي في الحزب عادل الدويري، بدلا من نزار بركة، ويشمل اقتراح عدم تشتيت بعض القطاعات الوزارية بين حزبين بالنسبة إلى حزب الاستقلال، كوزارة الخارجية، التي يسع إلى ضمها.

ولكي يظهر حرصا على التشبيب، سيقترح شباط إسناد وزارة الشبيبة والرياضة إلى عبد القادر الكيحل مقابل التفاوض على وزارات يقودها حزب الاستقلال ولم تتسرب معلومات بشأنها، كوزارة الطاقة والمعادن التي يسيرها فؤاد الدويري، ووزارة الجالية، التي يسيرها عبد اللطيف معزوز، الذي يصفه أنصار شباط بالوزير الجامد، وبغية تعزيز حضور النساء، ينوي شباط اقتراح كنزة الغالي لتعوض محمد الوفا في وزارة التربية الوطنية.

 

أخبارنا المغربية - متابعة

مجموع المشاهدات: 4561 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | متتبع
هذا هو الريع الاستوزاري
في وقت تدعي الحكومة الحالية الحكامة وترشيد النفقات والتقليل من اعباء الدولة ها هو حزب في الائتلاف الحكومي يدعو الى تعديل حكومي أقل ما يقال عنه جاء لارضاء شخوص وتصفية حسابات مع افرقاء سياسيين من نفس اللون.ولا اعتقد ان الاسماء الجديدة المقترحة ستضيف قيمة مضافة لحومة تعاني الكثير من الصعوبات ولا هي اكثر كفاءة من التي هي الآن. ان استوزار جدد يلزمه اعتمادات جديدة وهذا يتنافى مع الضائقة المالية التى طالما تخفت وراءها هذه الحكومة الهجينة.
مقبول مرفوض
6
2013/01/05 - 12:36
2 | كاتب
من يكون شباط
ومن يكون شباط حتى يتحكم في مصير وزارة التربية الوطنية ماذا يمكن أن تقدم الغالي للتعليم وتجربتها الفعلية والحقيقية لم تتعد أستاذة التعليم الإعدادي بإعدادية غفساي , الغالي لاتصلح للتعليم لا تملك رؤية استراتيجية لحل أزماته والوفا أفضل بكثير وله الجرأة والشجاعة أتمنى أن يترك يعمل,
مقبول مرفوض
5
2013/01/05 - 01:19
3 | الروداني الحر
شوف وجهك فالمرايا يا شباط
أولا أشكر جريدتي الاليكترونية أخبارنا المغربية على استطلاع الرأي التي تقوم به من خلال هذه البوابة الاليكترونية لتحديد شخصية 2012 . و من خلال النتائج إلى حدود كتابة هذه السطور، أقول لشباط أن السيد الوفا وزير التربية الوطنية أحسن منه من خلال وجهة نظر المغاربة (حميد شباط: 159 / محمد الوفا: 214) هدي واحدة، الثانية أن المستوى الثقافي للسيد الوفا يفوق بكثير، بل لا مجال هنا للمقارنة مع شباط(و أريد أن أذكر أعزائي القراء، لكن لا أرغب أن يعتبر ذلك تجريحا مني) والثالثة هي أن السيد الوفا بالإضافة إلى أنه عمل بالسلك الديبلوماسي لديه الجرأة على الحفير فقاع الخابية في وزارة هي من أخنز الوزارات ويتحمل النقابيون ومن بينهم شباط أكبر مسؤولية فهاد الخنز و قالها لهم السيد الوفا بكل صراحة وما رضو، ثم زاد عليهم بالتفرغ النقابي لي فضحهم فيه و غادي إتفضحو صحاب شباط النقابيين لي كيدورو فالزناقي و في آخر الشهر كيتيريو المانضة الباردة بحالوهم بحال داك الأستاذ لي كيضرب الطباشير على قلبو.و قل ليهم لي فايض فالمدينة إطلع إقري و لاد عباد الله فالجبل و الأغلبيبة من هادو لي فايضين فالمدن هما من أبناء و بنات ذوي النفود فالبلاد و كذلك دوك لي باعو و شراو معا النقابات... ومس السيد الوفا الله إرضي عليه كذلك أصحاب المدارس الحرة لي هما دوك لي ضربو الغفلة فالمغادرة الطوعية و أغلبهم من الناس الواعرين فالوزارة وفرقو الملايير ديال الدولة بيناتهم و دارو بها هاد المداريس و اخدمو بأساتدة الدولة فابور، الأساتذة لي حرقت عليهم الدولة الفلوس فمراكيز التكوين... كيفاش يادلي باك شباط الكاتب العام المؤقت ما غدي إحييح علي السي الوفا. فالوزارة و كذلك في الحزب و لكن راه نايضين ليه الأحرار فالحزب، الله إنصرهم باش إعتقو الحزب قبل مايكبو ليهم شباط فزبالت الأحزاب المغربية.
مقبول مرفوض
2
2013/01/05 - 05:22
4 | منير
الحقيقة المرة
الكيحل يستحق وزارة الخارجية لما له من قدرات فكرية تجعل منه شخصية المرحلة لاعتبار أن المغرب في الوقت الحالي يمر بوضعية صعبة من خلال تراجع هيبته الدولية، يمكن للكيحل أن يضيف دماء جديدة في التواصل الخارجي
مقبول مرفوض
-4
2013/01/05 - 06:54
5 | ahmed
chabbat
Wa allah ya chabbat innaka moharrij al omma .
مقبول مرفوض
1
2013/01/05 - 07:01
6 | ابو ياسمين
الهاوية
اعتقد ان المشهد السياسي في المغربيوما عن يوم يتهاوى الى الحضيض وللاسف الشديد الضحية هو الشعب المغربي الدي يستحق سياسيين اكفاء واخيار احسن من هؤلاء سواء الدين يمارسون الحكم او الدين يتربصون به هده الايام انااعجز كما العديد متلي ان اصف هدا الدي يحدت في هده البلاد فا الكل بات يكدب و ينافق ويراوغ فا المصالح الضيقة والحسابات الش خصية وحب السلطة و المال لايمكنان تاتي لهدا البلدباي شيء على الاطلاق فكفنا ضحكا على الدقون
مقبول مرفوض
0
2013/01/06 - 03:15
7 | معلق
لا تنطق عن هواك ؟؟؟؟؟؟
عند الحديث عن أمر مهم كالتعديل الوزاري ورأينا حوله يجب أن نحكم منطق العقل وليس العاطفة الجياشة ، إن وزير التربية الوطنية الذي يتحدث البعض عن جرأته لم يأت بجديد لهذه الوزارة ، إنه يخبط خبط عشواء منذ توليه لهذا القطاع الحيوي ، إنه لا زال يتعامل بعقلية استقلاليي السبعينات والثمانينات وأقصد أولئك الذين كانوا يستغلون الحزب لمآرب شخصية ألا وهم الوصوليون الذين يعرفهم المغاربة جيدا ، ولا يمكن أن يخفوا إلا عن الزهايميريين . إن كنزة الغالي التي يتداول إسمها العديد من الناس إمرأة جدية في أعمالها ، نزيهة في تصرفاتها ، سوية في سلوكاتها . أما من يحكم عليها دون أن يعرفها فذلك ينطلق من مفهوم الحكم على المجهول . نتمنى أن تسند هذه الوزارة لسيدة كهذه لأنها تنطلق في تصرفاتها من منطلق الاستشارات وذلك معروف عليها ، وليس مثل وزيركم الذي يعامل موظفي التعليم بالمغرب كأشياء ليس إلا .
مقبول مرفوض
0
2013/01/06 - 08:12
8 | ostad
ta3dil hokomi
كنزة الغالي بغينها تكون وزيرة لانها مربية ماشي بحال الوفا لي ما مربيش شبع بيرة او معافش اشنو واقع في الوزارة نتعو .ايا خاص اتحاكم على الكلام السا قط لي لتيقول .
مقبول مرفوض
-1
2013/01/06 - 10:12
9 | المهدي بنبركة
إنتقام ماشي تعديل حكومي
الشعب أصبح حقل التجارب بسبب المحسوبية والزبونية انتاع أمناء الأحزاب الذين لاهم لهم سوى إرضاء الذين صوتوا عليهم فاختيار الوزير حسب التصويت والصهارة ماشي حسب الحنكة والقدرة على التغيير ’قال صلى الله عليه وسلم إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة الوزراء همهم الواحد هو المال ماشي تقدم البلاد والإعتناء بالشعب المحكور
مقبول مرفوض
0
2013/01/07 - 07:58
10 | استاذ
اقتراح
اريد ان اعرف من هو رئيس الحكومة؟ واش شباط اولا بنكيران؟؟؟؟ على رئيس الحكومة ان يقترح الوزراء .... و ان يعرض اقتراحاته على البرلمان للمصادقة..... في حاة القبول يرفع لجلالة الملك للمصادقة النهائة... في حالة الرفض يعيد رئيس الحكومة اقتراحا اخر.... و السلام
مقبول مرفوض
1
2013/01/07 - 09:23
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة