الرئيسية | حوادث وقضايا | عدد أطفال الشوارع بالمغرب يتراوح بين 30 ألفا و50 ألف طفل

عدد أطفال الشوارع بالمغرب يتراوح بين 30 ألفا و50 ألف طفل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عدد أطفال الشوارع بالمغرب يتراوح بين 30 ألفا و50 ألف طفل
 

كدت نجاة معلا مجيد٬ مؤسسة جمعية (بيتي) ورئيستها الشرفية٬ أن حماية ورعاية أطفال الشوارع وإعادة إدماجهم ينبغي أن تكون جزءا لا يتجزأ من الاستراتيجية الوطنية لحماية الطفولة.
   
   
   
وقالت نجاة معلا مجيد٬ في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن هذه الاستراتيجية ينبغي أن تشمل مجموع التراب الوطني، من خلال اعتماد أنظمة حماية مندمجة على المستوى المحلي، تشمل ولوجا سهلا ومتكافئا للخدمات الاجتماعية الأساسية٬ وآليات لمرافقة حمائية٬ وبرامج دعم أسري وبدائل لإعادة إدماج مستدامة .

وأشارت إلى أن التقديرات الأخيرة تفيد أن عدد أطفال الشوارع يتراوح بين 30 ألفا و50 ألف طفل بالمغرب٬ مبرزة ضرورة وضع آليات للتنسيق الفعال بين جميع الفاعلين في هذا المجال، لإقرار نظام للحماية تتكامل في إطاره أنشطة الفاعلين.

وأوضحت أن اتباع منهجية تشاركية في ما يخص تشخيص الحالات والتكفل وإعادة الادماج والتتبع، سيسمح بمواءمة الممارسات وتوحيد المقاربات والخدمات٬ مبرزة أن جودة هذه البرامج والخدمات تتوقف على كفاءة العاملين في الحقل الاجتماعي٬ مما يحتم بلورة مرجعية وطنية للعمل الاجتماعي وصياغة قانون أساسي لهذه المهن.

وأضافت مؤسسة جمعية (بيتي) أن الجمعيات تلعب دورا أساسيا في هذا المجال٬ داعية إلى وضع عقود – برامج، في إطار اتفاقيات سارية المفعول على مدى سنوات، بهدف ضمان استمرارية الأنشطة٬ وتغيير التصورات السائدة حول الموضوع.

وشددت مجيد على أهمية العمل على تغيير التمثلات الاجتماعية بهدف تغيير الأحكام المسبقة الملصقة بأطفال الشوارع، والاعتراف بأن المشكلة لا تكمن في الطفل بل في الوضع الذي يعيشه.

وقالت إنه إذا كانت الإصلاحات التشريعية ركزت على حماية أطفال الشوارع باعتبارهم فئة معرضة للخطر٬ فإن "التطبيق الفعلي للقوانين مايزال يطرح مشكلا''٬ معربة عن ارتياحها لإنشاء وحدات للتدخل والعناية خاصة بالطفل في بعض المدن٬ وإحداث وتعزيز هياكل وبرامج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس عام 2005 .

وتابعت مؤسسة جمعية (بيتي) أنه ينبغي توفير الدعم المستمر للأسر في وضعية صعبة٬ من خلال وضع آليات الحماية للأطفال٬ والتمكين من الولوج الى العلاج والتربية والتعليم٬ مع تطبيق العقوبات في حق مستغلي الأطفال٬ مضيفة أنه يتوجب استكمال هذه التدابير من خلال وضع برنامج مندمج يضمن الحماية والتكفل الطبي والنفسي والقانوني للأطفال في وضعية صعبة، وضمان إعادة إدماجهم في المجتمع.

وشددت نجاة مجيد على تعزيز حقوق أطفال الشوارع من خلال المرافعة والمعلومة والتوعية لجميع الفاعلين المعنيين٬ بما في ذلك الأسر والأطفال٬ مؤكدة أن كل هذه الإجراءات يجب أن تندرج في إطار الجودة والاستمرارية اللتين تتوقفان بشكل كبير على كفاءات الفرق العاملة مع أطفال الشوارع وتوفر الموارد المالية.

وأكدت أنه لضمان الحماية والوقاية والرعاية والتكفل الفعلي والمستدام لأطفال الشوارع٬ يتعين التعويل على مهنيين في مجال الطفولة وتعبئة الموارد الكافية٬ مشيرة إلى أن جمعية (بيتي) تكفلت بأكثر من 18 ألف طفل منذ إنشائها سنة 1995.

وأوضحت أن أهمية كبيرة تولى للجودة وطبيعة الروابط الأسرية من أجل تقييم وتشخيص إعادة الإدماج داخل الأسرة٬ مشيرة إلى أن 10.500 أسرة استفادت من المواكبة السوسيو - اقتصادية والنفسية والقانونية والإدارية لجمعية (بيتي)٬ وموضحة أن إعادة الإدماج في الأسرة لا تتم إلا إذا تم ضمان المصلحة العليا للطفل٬ وأنه في حالة انتفاء ذلك يعيش الطفل ضمن بنيات الاستقبال للجمعية أو داخل أسرة الاستقبال.

نجاة البقالي

مجموع المشاهدات: 13188 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | لمهيولي
تزايد الفقراء يزيد من عدد المشردين
من بين الأسباب التي تجعل الأطفال يتركون أسرهم ويهربون إلى الشارع الفقر المدقع والجوع الذي يشعرون به خاصة عندما يكون للطفل إخوة وأخوات ولا يجدون مايسدوا به الرمق.إذن القضاء على التشرد مقرون بالقضاء على الفقر وبإجبارية التعليم ومحاربة الهدر المدرسي.
مقبول مرفوض
0
2012/12/07 - 08:30
2 | حميدة
اطفال الشوارع وكاس افريقيا
الخوت بلا ما نطول عليكم راحنا عينا من هاد اشي راه لفلوس مجودة في لبلاد باش اساليو من هاد اشي راه خص غير عدم التبدير عند ناس اخرين واخر ما سمعته هو ان الجامعة معرفاتش اشنو غدي دير بلفلوس الي شايطة عندها قالت ليك غدي تعطي المدرب خمسمائة مليون على كاس افريقبيا الي ربحناه ما بغناش كاس افريقية وها الدل ديال المشردين والماكلة في القمامات بغنا دوك لفلوس امشيو لهاد الناس سمعتوني ولا لا الي فيه الفز يقفز تصبحوا على خير يا مسؤولين ويا اصحاب القرارات تتخدوا لفلوس بلخناشي وتتفرقوهم بلقفاف مالقتوش الي يحاسبكوم كون كنتو فعلا في دولة الحق ةالقانون كون تحسبتو على هد اشي التبدير في لخوى لخاوي ولاكن عندكم الزهر تصبتو في المغرب عفى الله عما سلف الي مشا ياكل ولي جا ياكل ضرق عليا نضرق عليك ماعمرنا سمعنا شي وزير ولا مسؤول مشا الحبس وحدى الجزاء ديالو سمعتني ولا لا والكرى بتمن الشرى سمعتوني ولا لا
مقبول مرفوض
0
2012/12/08 - 11:59
3 | hanae
boukalf
atfal achaoirk y3ANON MN MACHACL FAI ATARDAIT AO ALMAEOI
مقبول مرفوض
0
2012/12/14 - 07:29
4 | hanae
boukalf
GHFBY HBFHGVYTE BGVYVCGFDR VGCFRD VFCGDT BVGFRC CVDFTAIKolk nnnjhbgdyhaijqkjd vcbgfgtgfdr bgdcggdtf hgstvsr bvhncgdtya vbqGARYTZ HGYTRF VB VVFGDREC VBCG VBCFG CVF CBGCY BHGYT VFFGCTRD LKOKAUYQVBWFDJBCG NJNCHB VGCF XDCSFR FCDHG VHTYV BVHGY GHVNBVG VBGH VBGH VBGH VBGH IKZGGSYH BNCJFYDHER GVCBFH BHDGFVF
مقبول مرفوض
0
2012/12/14 - 07:36
5 | hanae
boukalf
JHUGTVRFRDEDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDDD
مقبول مرفوض
0
2012/12/14 - 08:12
6 | Use the internet
http://insidethefame.net/activity/p/248029/
certainly like your web site however you have to take a look at the spelling on several of your posts. Several of them are rife with spelling issues and I find it very bothersome to inform the reality then again I will surely come back again.
مقبول مرفوض
0
2013/02/03 - 05:57
7 | what shoes to wear with prom dress
http://lowermylegalfees.com/activity/p/75806/
I love what you guys tend to be up too. This type of clever work and reporting! Keep up the fantastic works guys I¡¯ve added you guys to my own blogroll.
مقبول مرفوض
0
2013/02/03 - 07:51
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة