الرئيسية | دولية | كازاخستان: إلغاء الأبجدية الروسية والاعتماد على الحروف اللاتينية رسمياً

كازاخستان: إلغاء الأبجدية الروسية والاعتماد على الحروف اللاتينية رسمياً

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كازاخستان: إلغاء الأبجدية الروسية والاعتماد على الحروف اللاتينية رسمياً
 

أعلن الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف الأربعاء، الخطوط العريضة لإصلاح ثقافي ولغوي واسع، يقضي بإلغاء الاعتماد على حروف الهجاء الروسية، في اللغة الكازاخية وتعويضها بحروف الهجاء اللاتينية، على أن تختفي الروسية تماماً من اللغة الوطنية الكازخية بحلول 2025.

وأوضح الرئيس نزاربييف، أن التعديل اللغوي سيستند إلى خطة متدرجة للتخلص من النسخة المعدلة من الحرف السيريلية المعتمدة في روسيا، التي استعارتها كازاخستان من اللغة الروسية، منذ 1940 حرفاً أساسياً في لغتها الوطنية.

وابتداءً من 2018، ستتحول اللغة الكازاخية من الروسية إلى اللاتينية، وفق رزنامة تمتد على سنوات، تنطلق بتدريب المدرسين والمعلمين :" على استعمال الحروف اللاتينية، وإنتاج الكتب المدرسية، والتعليمية بالحروف اللاتينية"، على أن يكون التخلص النهائي من الخط الروسي، بحلول 2025.

ومن جهتها قالت وكالة الأنباء الرسمية الكازاخية، إن الرئيس نازارباييف أعلن خطته، الأربعاء في مقال مطول نشرته إحدى الصحف الحكومية، تحت عنوان "السباق نحو المستقبل، التجديد الروحي" للأمة الكازاخية.

وقال الرئيس في مقاله، إن هذا الإجراء يدخل في إطار ما أسماه "موجة التجديد الروحي والثقافي الثالثة في البلاد، سعياً إلى الانضمام إلى نادي الدول الثلاثين الأكثر تقدماً في العالم".

مجموع المشاهدات: 2640 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة