الرئيسية | دولية | أنباء عن تحرك "عسكري" للانقلاب على عدو المغرب موغابي

أنباء عن تحرك "عسكري" للانقلاب على عدو المغرب موغابي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أنباء عن تحرك "عسكري" للانقلاب على عدو المغرب موغابي
 

قال شهود إن أربع دبابات شوهدت في طريقها صوب هاراري عاصمة زيمبابوي اليوم الثلاثاء بعد يوم من قول قائد القوات المسلحة إنه مستعد “للتدخل” لإنهاء حملة تطهير ضد أنصار نائب الرئيس المقال إمرسون منانجاجوا.

 

ورأى شاهد من رويترز دبابتين أخريين متوقفتين على الطريق الرئيسي من هاراري إلى تشينهوي على بعد نحو 20 كيلومترا من المدينة. وكانت إحداهما معطلة على ما يبدو في الطريق صوب هاراري.

 

وقال شهود إن الدبابات حولت مسارها قبل الوصول إلى هاراري واتجهت نحو مجمع للحرس الرئاسي في منطقة دزيفاراسيكوا على أطراف العاصمة.

 

وقال شاهد على طريق سريع إلى تشينهوي وهو يشير إلى طريق يؤدي إلى مجمع الحرس الرئاسي الذي تتمركز فيه كتيبة الدفاع عن الرئيس “كان هناك نحو أربع دبابات وحولت مسارها إلى هنا ويمكنك رؤية آثارها على الطريق”. ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين حكوميين للتعليق.

 

وكان الرئيس روبرت موغابي، الذي يحكم زيمبابوي منذ استقلالها قبل 37 عاما، يرأس اجتماعا وزاريا أسبوعيا في العاصمة اليوم الثلاثاء. وساد الهدوء العاصمة ولم يظهر وجود لأي قوات بينما تواصلت الأعمال كالمعتاد.

 

وفي خطوة لم يسبق لها مثيل وجه كونستانتينو تشيونجا قائد الجيش أمس الاثنين تهديدا صريحا بالتدخل في الشؤون السياسية بعد أسبوع من إقالة موجابي لنائب الرئيس.

 

وتلا تشيونجا بيانا أمام الصحفيين خلال مؤتمر صحفي حضره كبار قادة الجيشجاء فيه “علينا تذكير من يقف وراء الخدع الغادرة الحالية بأن الجيش لن يتردد في التدخل عندما تتعلق الأمور بحماية ثورتنا”. ولم يرد موجابي أو قرينته حتى الآن على بيان قائد الجيش.

 

وامتنعت وسائل الإعلام الرسمية في زيمبابوي عن إذاعة بيان قائد الجيش. وكانت صحيفة هيرالد بدأت في نشر بعض تعليقاته عبر حسابها على تويتر لكنها حذفت تلك التغريدات دون توضيح.

مجموع المشاهدات: 19723 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ahmed
pourvu que çà réussisse
ce sera une punaise de moins et 80 WC puantes clauses du côté de l'Est
مقبول مرفوض
4
2017/11/14 - 04:41
2 | مسلم
قف
ان شاء الله الدور على الزمبي الجنوب الافريقي اما بوتفلقة فأرجو الله ان يطيل في عمره سنين اخرى على كرسي الرئاسة نحن بحاجة اليه هناك
مقبول مرفوض
5
2017/11/14 - 06:15
3 | عزوز المصطفى
الماء و الشطابة
مقبول مرفوض
4
2017/11/14 - 07:30
4 | .../...
تعيش زمبابوي، منذ أمس الثلاثاء (14 نونبر)، تحركات عسكرية عديدة، وصفتها وسائل إعلام دولية بمحاولة الانقلاب على الرئيس روبرت موغابي. واجتاحت مدرعات الجيش شوارع العاصمة هاراري، بعد تهديدات أطلقها الجنرال كونستانتينو شيوينغا، قائد الجيش، يوم الاثنين الماضي (13 نونبر)، بالتدخل العسكري إذا لم يتوقف المسؤولون، الذين حملهم عملية تطهير الحزب الحاكم، عن الإجراءات التي وصفها بأنها تزعزع استقرار البلاد. تهديدات وصفها الحزب الحاكم بأنها “سلوك ينم عن خيانة” و”يشجع على الانتفاضة”. وبعد انتشار خبر الانقلاب على الرئيس الزمبابوي، ألقى عسكريون، فجر اليوم الأربعاء (15 نونبر)، بيانا عبر التلفزيون الرسمي لزيمبابوي، نفوا من خلاله حدوث انقلاب عسكري في بلادهم. وأكد الضباط، في البيان، أن الرئيس بخير، مشيرين إلى أنهم يستهدفون المجرمين المحيطين به، وأن الوضع في بلادهم من المتوقع أن يعود إلى طبيعته بعد إنجاز مهمتهم. ونقلت وكالة “فرانس برس” عن شاهد عيان سماع دوي إطلاق نار كثيف في اتجاه مقر إقامة الرئيس الزيمبابوي، في الوقت الذي أكدت وكالة “رويترز” أن دويا عاليا لانفجارات تردد في مناطق متفرقة من وسط مدينة هاراري عاصمة زيمبابوي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بعد أن انتشرت قوات في شوارع العاصمة، وبسطت سيطرتها على هيأة البث الرسمية مما عزز التكهنات بحدوث انقلاب. وسارعت السفارة الأمريكية إلى نشر بيان حذرت فيه المواطنين الأمريكيين في زيمبابوي من الخروج، وطالبتهم بالبقاء في بيوتهم، حتى إشعار آخر. وقالت في البيان “إنه نتيجة حالة الغموض السياسي المستمرة طوال الليل، أصدر السفير تعليماته لجميع الموظفين بالبقاء في منازلهم يوم الأربعاء”. وأوضحت السفارة أنها ستبقي على عدد ضئيل من الموظفين وتغلق أبوابها أمام الجمهور. من جهتها، نصحت الخارجية البريطانية رعاياها في زيمبابوي بعدم النزول إلى الشارع حتى يتضح الوضع السياسي في البلد الإفريقي. تجدر الإشارة إلى أن الأحداث التي تعيشها البلاد جاءت عقب إقالة الرئيس موغابي لايميرسون منانغاغوا من منصب نائب رئيس الجمهورية، بعدما دخل الأخير في مواجهة مع غرايس موغابي، زوجة الرئيس التي تناصب العداء للكثير من المسؤولين في الحزب الحاكم.
مقبول مرفوض
7
2017/11/15 - 04:39
5 | .../...
إفتتح رئيس زيمبابوي روبرت موغابي اليوم الجمعة حفل تخرج بجامعة هراري في أول ظهور علني له منذ سيطرة الجيش على العاصمة، وأصر على أنه هو الرئيس الشرعي لزمبابوي في حين يتوقع أن يجتمع قادة الحزب الحاكم في وقت لاحق لوضع مسودة قرار لعزل الرئيس إذا أصر على رفض التنحي. ويعد حضور حفل التخرج أول ظهور علني لموغابي منذ وضعه تحت الإقامة الجبرية الثلاثاء الماضي بعد استيلاء الجيش على السلطة. ونقلت وكالات الأنباء أن موغابي حضر الحفل وهو يرتدي زيا أكاديميا، وأن الحضور هتفوا لتحيته، لكنه لم يلق أي كلمة في المناسبة.  في ذات السياق، قال مصدر كبير بحزب زانو-الجبهة الوطنية الحاكم إنهم سيجتمعون اليوم الجمعة لوضع مسودة قرار لطرد موغابي وتمهيد الطريق أمام عزله الأسبوع المقبل إذا رفض التنحي. وأضاف "ليست هناك عودة، إذا تملكه العناد فسنرتب لطرده يوم الأحد، وبعدها سيكون العزل يوم الثلاثاء". وكان موغابي رفض بشكل قاطع التخلي عن السلطة خلال لقاء جمعه أمس الخميس مع العسكريين الذين سيطروا على السلطة واعتقلوا بعض أعضاء الحكومة. 
مقبول مرفوض
2
2017/11/17 - 12:04
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة