الرئيسية | أقلام حرة | سفر في الذاكرة: الطريق الوعرة (2)

سفر في الذاكرة: الطريق الوعرة (2)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سفر في الذاكرة: الطريق الوعرة (2)
 

 

عاش أحمد طفولة تجاذبتها رغباته وإرادة الوالدين، فقد كان مولعا بالعف على الكنبريوالطعريجة، وكان سباقا لكل التجمعات والاحتفالات التي يقيمها أبناء الدواوير المجاورة، بينما كان الأب يراوده حلم آخر وهو جعله فقيها وقارئا للقرآن يتباهى به أمام الأقران. كان أحمد تبعا لذلك يمارس هوايته سرا ويتجول بين الدواوير متأبطا الكنبري تحت جلابيته الصوفية. دخل المسيد وشرع في حفظ القرآن، فأجاد وحفظ الكثير من السور، لولا أنه لم يفلح في نهاية الأمر، وظل في أحيان كثيرة يخلف موعد مع المسيد من فرط عشقه للغناء ورغبته في السير بعيدا في الأمر، إلى أن تمكن من الإفلات من قرارات الأب والابتعاد نهائيا عن المسيد. كان الفتى معروفا بين أقرانه بشجاعته وسيره في الليالي من دوار إلى آخر، وكان يفاخر بذلك بين الناس.

ذات مرة توجه أحمد وحيدا إلى إحدى المواسم التي تقاد بعيدا عن الدوار ممتطيا صهوة حمار هو من يملك أباه. وبعد يوم حافل بالفرجة والسير في متاهات الموسم، تأخر كعادته، فبينما حزم الجميع حقائبه وعادوا من حيث أتوا، ظل المسكين سادرا تائها بين جنبات الموسم إلى أن أرخى الليل سدوله، فقفل راجعا إلى الخيمة ومسافة عشرات الكيلومترات تنتظره. وبينما هو في طريق العودة وحيدا أطبق الظلام الدامس على الآفاق، فلم يعد يدري أين الوجهة وصربه ما يسمى بحمار الليل، فلم يعد يعرف إلى أين يتجه، فصار لا يلوي على شيئ، يتجول بحماره بين الشعاب جيئة وذهابا بينما تنقشي سويعات الليل. وفي لحظة استرجع ذاكرته وقواه فانتبه إلى الطريق الذي ربما يسعفه إلى العودة إلى الخيمة، إلا أن حظه العاثر-وهو الشجاع-قاده إلى طريق وعرة يسميها الأهالي الكجكال، وهي طريق مخيفة مسالكها صعبة ويردد الناس بأنها مسكونة بالأرواح. اقتحم أحمد الطرق موقنا واثقا من نفسه.

 وبينما هو يسير على ظهر الدابة وقد توسط المكان المقفر الموحش، إذا به يمر بجانب وادي حفرته مياه الأمطار بمجاذاة الطريق، وقد بدأت تتناهى إلى أسماعه أصوات غريبة تتردد في أذنيه خوفا وهلعا وريبة، كل صوت لم يعد يسمع كما هو، حفيف الرياح، وصوت الأشجار وهي تتمايل، نقيق الضفادع، كل الأصوات كان لها صدى في هذه الشعبة المقفرة، والكل كان يرسل موجات من الهلع إلى قلب الفتى، وهو لا يكاد يرى شيئا بفعل الظلام الدامس. بدأت الريبة والتوجس يفعل فعله في مخيلة الفتى، وأصبح يتوقع بين لحظة وأخرى جميع الاحتمالات السيئة بالطبع. وفي لحظة بدأ الحمار يتوقف عن السير، فينزل الفتى ويجبره على التحمل دون أن يدري ما السبب، وبينما هو على ذلك الحال الذي تكرر مرات ومرات، إذا بالحمار يتوقف ويصدر صوتا غريبا فنزل من على ظهر الحمار مترجلا لاستطلاع الأمر، فإذا به يره كائنا عجيبا يلتحف ثوبا أبيض يقف في طريق الحمار فاشتد فزعه وتراجع القهقري، وهو يتمتم كلمات من القرآن ولا تكاد شفتاه تسعفه في ذلك، فإذا بالكائن المجهول يتوارى عن نظره مصدرا صوتا حادا في مشهد اقشعر له بدن الفتى.

واصلأحمد سيره موقنا بأن مصيبة بالانتظار، وهو ما حدث بالفعل. فبينما هو سير وسط الكجكال وقد استحالت بضع كلومترات وسط هذه الشعبة إلى عشرات الكيلومترات، وفي الأثناء توقف الحمار مجددا وهو يضرب بحافريه الأرض محدثا صوتا يتردد في الأرجاء، فإذا به يهم بالنزول مرة أخرى، فكانت مفاجئته كبيرة، فالكائن الغريب يركب وراءه ويمسك بتلابيب جلابيته، فطار الفتى من على الدابة فزعا مذعورا، معاودا تمتمته وقراءة القرآن حتى اختفى الكائن مرة أخرى....ثم امتطى الدابة بصعوبة وقد خارت قواه وهو سادر في خياله منشغلا بما سيحدث إلى أن كاد شرد تماما، فلم يستفق إلى والكائن العجيب يركب أمامه على ظهر الدابة، فارتمى على الأرض من على الدابة وقد أصيب في وجهه ورجليه بكدمات وفقد الوعي للحظات، وما إن استفاق حتى رأى الكائن يمتطي الدابة وقد أخذ طريقه على بعد أمتار، فلم يعرف ما يفعل أيلاحقه لاسترجاع حماره أم يترك الجمل بما حمل ويفر بجلده. اختار الاختيار الصعب، وقام من مكانه محاولا استرجاع شجاعته التي كانت في مواجهة المارد، فانطلق مهرولا نحو الدابة وهو يتمتم تمتماته المعهودة، إلى أن لحق الحمار وقد اختفى المخلوق العجيب من على ظهره، فركب.

 
مجموع المشاهدات: 1469 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة