الرئيسية | عالم السيارات | دراسة حديثة تدق ناقوس لخطر حول استخدام السماعات أثناء القيادة

دراسة حديثة تدق ناقوس لخطر حول استخدام السماعات أثناء القيادة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة حديثة تدق ناقوس لخطر حول استخدام السماعات أثناء القيادة
 

لطالما كانت السماعات وسيلة رائعة للاستماع إلى الموسيقى، وتساعد أيضا على التركيز والاسترخاء عبر حجب الضوضاء والأصوات التي قد تشتت انتباهك، لكن الأمر مع القيادة يبدو مختلفا، وقد يشكّل خطورة بالغة، ومخالفا للقوانين أيضا.

وبحسب دراسة كشفتها فورد حديثا، فإن الذين يستمعون إلى الموسيقى باستخدام السماعات أبطأ من غيرهم في رصد المخاطر المحتملة على الطرقات بمعدل وسطي قدره 4 ثوانٍ.

واستندت الدراسة إلى تجربة صوتية محيطية ثمانية الأبعاد، تم تطويرها خصيصاً لهذا الغرض وشارك فيها أكثر من 2000 مشارك من أنحاء أوروبا، وتضمنت تعريضهم لتجربة صوتية غامرة ضمن شارع افتراضي لقياس سرعة ردود أفعالهم في الأوضاع التي قد تنطوي على خطورة محتملة. 

وبعد الخضوع للتجربة، قال معظم المشاركين إنهم لن يعادوا استخدام السماعات أثناء التنقل مطلقاً.

وتناولت الدراسة عادات استخدام الطرقات والاستماع لدى أكثر من 2000 مشارك من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، وتمحورت الأسئلة حول انطباعاتهم تجاه المخاطر أثناء القيادة أو ركوب الدراجات أو المشي أو ركوب دراجات السكوتر.

وقال معظم المشاركين إنهم يستخدمون السماعات أثناء التنقل؛ ومن بين 56% ممن تعرضوا لحادث وشيك أو مشكلة ما، أفاد 27% إنهم كانوا يضعون السماعات حينها.

وبعد ذلك، دعت فورد المشاركين إلى تشغيل تطبيق (Share The Road: Safe And Sound) المصمم خصيصاً على هواتفهم الذكية لقياس تأثير استخدام السماعات على استجابتهم للأصوات المحيطة.

ويستخدم التطبيق تقنية صوتية محيطية ثمانية الأبعاد، تعرض المشاركين لتجربة صوتية غامرة ضمن شارع افتراضي.

ويأتي الصوت الموجّه نتيجة عملية معقدة لموازنة وتنقية الأصوات، ليتيح للتطبيق إصدار إشارات صوتية عالية الواقعية مثل صوت مركبات الطوارئ المقتربة من الخلف.

وتم قياس سرعة اتخاذ المشاركين لردود الأفعال في أوقات الخطر عبر ثلاثة سيناريوهات مختلفة، منها الاستماع للموسيقى باستخدام السماعات أو بدونها.

وفي المتوسط، كان المشاركون أبطأ بمقدار 4,2 ثانية في تحديد مخاطر الطريق والاستجابة لها أثناء الاستماع للموسيقى.

وعبر سؤال المشاركين قبل الخضوع للتجربة وبعدها، تمكن الباحثون من تحديد مدى فعالية التطبيق في تغيير المفاهيم وتعزيز الوعي بالسلامة على الطرق.

فقبل التجربة، قال 44 % من المشاركين إنهم لا يستخدمون السماعات أثناء التنقل.

وبعدها، قال 58% من المشاركين إنهم لن يعاودوا استخدامها على الإطلاق، بزيادة نسبتها 31%. وفي الوقت نفسه، قالت نسبة تقل عن 64 % إنهم سيستخدمون السماعات بانتظام أثناء التنقل على الطرقات.

 
مجموع المشاهدات: 3799 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة