الرئيسية | عالم السيارات | اياك وترك سيارتك تحت أشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة وهذه هي الاسباب

اياك وترك سيارتك تحت أشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة وهذه هي الاسباب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اياك وترك سيارتك تحت أشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة وهذه هي الاسباب
 

أشعة الشمس يمكن أن تحدث عدة أشياء لسيارتك عندما تتعرض لها لفترة طويلة. وتلف طلاء السيارة، صغيراً كان أو كبيراً، هو آخر شيء يريد أي مالك أن يحدث لسيارته. تعني هذه المشكلة التعامل مع بعض النتائج المجهدة، بما في ذلك إعادة الطلاء والإصلاح المكلف. لذلك من المهم حماية سيارتك من الأشياء التي يمكنك التحكم فيها.

تحتاج المنازل الواقعة في أماكن استوائية الأكثر عرضة لأشعة شمس قوية ولفترات طويلة، إلى مواقف داخلية للسيارات للتأكد من أن سياراتهم دائمًا في مأمن من أشعة الشمس الضارة. لكن ماذا سيحدث إذا لم يكن لديك واحد في منزلك؟ سنذكر فيما يلي بعض الأضرار الأكثر شيوعًا التي قد تتعرض لها سيارتك إذا تركتها تحت أشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة:

أشعة الشمس تبهت طلاء السيارة

كما ذكرنا سابقا، من أهم الأشياء التي تتضرّر عند تعرضها لأشعة الشمس لفترات طويلة هو الطلاء (أو الدهان)، فيصبح باهتا. يشير الخبراء إلى أنه في حين أن ضرر على الطلاء أمر لا مفر منه، إلا أن هناك طرقًا لحماية سيارتك من ذلك. الأول هو تطبيق طبقة من فيلم حماية طلاء السيارة أو طبقة مستوية من طلاء الزجاج. هذا يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في الحفاظ على سيارتك محمية وطلائها الثلث.

تشققات في داخلية السيارة

من الآثار الضارة التي يسببها التعرض المستمر لأشعة الشمس أيضا التشققات التي تتشكل في لوحة القيادة (dashboard) والمقاعد. وأضاف متخصصو العناية بالسيارات أيضًا أن عجلة القيادة عرضة للأضرار الناجمة عن التعرض للحرارة لفترات طويلة. بخلاف كونها قبيحة المظهر، يمكن أن تؤثر هذه الأضرار على جماليات تفاصيل سيارتك، خاصّة اذا كانت ثمينة وفخمة، كما أن هذه الأضرار تخفض قيمتها إذا قررت بيعها في المستقبل.

الأضرار على الإطارات

تعتبر الإطارات من بين أهم أجزاء سيارتك وهي معرضة للخطر عندما تتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. قد يتشقق المداس أو يظهر بعض علامات التلف في أي وقت من الأوقات. يمكن أن يصبح المطاط هشًا، مما يؤدي إلى تشققه. يشكل ذلك خطرًا على السائق، حيث قد تنفجر الإطارات أثناء السير على الطريق. من الأفضل إبقاء سيارتك في منطقة مظللة عندما لا تقودها.

الأضرار التي قد تلحق بخصائص السلامة

هناك مشكلة رئيسية أخرى يمكن أن يسببها التعرض المستمر لأشعة الشمس لأي مركبة وهي الأضرار التي تلحق بخصائص السلامة. يمكن أن يؤثر التعرض المستمر للحرارة الشديدة على نظام أمان السيارة، بما في ذلك الوسائد الهوائية (Airbags). عندما لا يتم اكتشافها وحلها على الفور، يمكن أن تعرض هذه المشكلات مالك السيارة للخطر. قد يكون هذا خطيرًا، خاصةً عندما يكون السائق دائمًا على الطريق. لحسن الحظ أن أغلبية السيارات تعلمك عن عطل الوسائد الهوائية أمامك على شاشة، فلا تهملها واعرضها على جهاز scanner لكشف سبب ومكان العطل واصلاحه.

نصائح لحماية سيارتك من أشعة الشمس

أسهل طريقة لحماية سيارتك من أشعة الشمس هي التأكد من أن مركبتك لا تمكث في الحرارة لساعات طويلة متتالية. وهذا يعني الوقوف في الظل كلما أمكن ذلك. إذا كان هناك مرآب للسيارات متاح بالقرب من عملك، فقد يكون من الجيد تركها هناك خلال أشهر الصيف.

في حالة عدم توفر مرآب لوقوف السيارات، يجب أن تفكر في شراء واقي للزجاج الأمامي وأغطية مقاعد على الأقل. هذا ليس حلاً مضمونًا، ولكنه أفضل من ترك سيارتك بدون حماية أثناء العمل لمدة تزيد عن ثماني ساعات كل يوم من أيام الأسبوع.

يساعد غسل سيارتك بانتظام على إزالة أي أوساخ متراكمة منذ آخر عملية غسل. إذا تتمن من الغسيل بشكل دوري، تبدأ الأوساخ بالتكتل على السيارة بسبب الشمس الحارقة. يجب أيضًا التفكير في إضافة طبقة من الشمع للمساعدة في مقاومة التشقق أو التلاشي.

أخيرًا، تأكد من أن مستوى الزيوت ليس مرتفعا لتقليل مخاطر ارتفاع درجة حرارة مركبتك. قد ينتهي بك الأمر بإحداث بعض الأضرار الجسيمة لسيارتك في حال ارتفاع درجة حرارة الماء أو الزيوت فيها بشكل غير طبيعي.

 
مجموع المشاهدات: 3560 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة