الرئيسية | عالم السيارات | 6 علامات تدل على تلف زيت المحرك وضرورة تغييره

6 علامات تدل على تلف زيت المحرك وضرورة تغييره

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
6 علامات تدل على تلف زيت المحرك وضرورة تغييره
 

تعتبر عملية تغيير زيت المحرك في مواعيده المقررة بشكل منتظم من أهم العوامل التي تطيل العمر الافتراضي للمحرك وتساعد على عمل السيارة بكفاءة عالية، لكن بعض قائدي السيارات يهملون عملية تغيير الزيت، وهو ما قد يسبب العديد من الأعطال للسيارة قد تصل إلى حد تلف المحرك.

حيث يقوم الزيت بالعديد من الوظائف الهامة داخل المحرك، منها الحد من الاحتكاك بين أجزاء المحرك المعدنية، والحفاظ على درجة حرارة المحرك في الحدود المسموح بها، كما يقوم بتنظيف المحرك وامتصاص الشوائب والاتساخات داخله.

ونظراً لأهمية عملية تغيير زيت المحرك، نستعرض لكم اليوم أبرز العلامات التي تدل على تلف الزيت وضرورة تغييره بأسرع ما يمكن، وهي كالتالي:

– ارتفاع حرارة المحرك

ملاحظة ارتفاع مستمر في درجة حرارة المحرك على الرغم من عمل دورة التبريد بانتظام، وهو ما يدل على تلف الزيت وفقده لخصائصه.

– إضاءة لمبة تحذير الزيت

في حال تناقص الزيت داخل المحرك أو تسربه أو احتراقه، فإن لمبة تحذير الزيت تضاء في لوحة عدادات السيارة لتنبيه السائق إلى وجود مشكلة متعلقة بزيت المحرك.

– تغير لون الزيت

عند فحص الزيت وملاحظة تغير لونه من العسلي الفاتح إلى اللون الأسود القاتم، فإنه يعد دليل على تشبع الزيت بالرواسب والأتربة الموجودة داخل المحرك واحتراقه، وهو ما يستدعي تغييره على الفور.

– صوت ضجيج من المحرك

عند انتهاء صلاحية الزيت أو احتراقه يفقد الزيت قوامه اللزج وكفاءته على منع احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك، وبالتالي يصدر صوت ضجيج نتيجة الاحتكاك. 

– انتشار رائحة زيت محترق

لا يفترض في الظروف الطبيعية أن تتسرب رائحة زيت المحرك إلى داخل مقصورة السيارة، لهذا وجود رائحة قوية داخل مقصورة السيارة علامة سيئة على حالة المحرك.

– خروج دخان من العادم

في حال ملاحظة قائد السيارة خروج دخان أبيض من العادم، فإنه يدل على وجود تلف في الأجزاء الداخلية للمحرك، والتي قد يكون السبب الرئيسي لها عدم تغيير الزيت لفترات طويلة.

عن المربع نت
مجموع المشاهدات: 1088 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة