الرئيسية | عالم السيارات | هذه 8 نصائح هامة للقيادة الآمنة في الأمطار تجنبك الحوادث

هذه 8 نصائح هامة للقيادة الآمنة في الأمطار تجنبك الحوادث

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه 8 نصائح هامة للقيادة الآمنة في الأمطار تجنبك الحوادث
 

 مع تزايد حدة الاضطرابات الجوية وهطول الأمطار بشدة في هذه الفترة من العام في العديد من المناطق تتزايد نسبة حوادث السير، وذلك لتسبب الأمطار في زلقة الأرض مما يصعب معها عمليات الكبح في السيارات.

كما تزيد حدة المشكلة في حال القيادة على المنحدرات والمنعطفات أثناء هطول الأمطار، الأمر الذي قد يؤدي إلى انزلاق السيارة وانحرافها عن الطريق، وتصبح القيادة الآمنة أكثر صعوبة في مثل هذه الأجواء المضطربة، لذا نستعرض لكم اليوم عدة نصائح هامة للقيادة الآمنة أثناء هطول الأمطار بشدة على الطريق.

– المسافة الآمنة

يجب في حال هطول الأمطار بشدة على الطريق أن تقوم بزيادة المسافة التي بينك وبين السيارة الأمامية، وهي ما تسمى “المسافة الآمنة“، وذلك كي تتمكن من إيقاف السيارة في الحالات المفاجئة قبل الاصطدام لزيادة مسافة الكبح.

– سرعة السيارة

يجب خفض سرعة السيارة بقدر الإمكان وعدم القيادة على سرعات عالية أثناء هطول الأمطار، للتمكن من إيقاف السيارة بشكل سريع في المواقف المفاجئة لزيادة مسافة الكبح.

– استخدام المكابح

يجب عدم الضغط بقوة وبشكل مفاجئ على دواسة المكابح في حال هطول الأمطار، حيث ستتسبب زلقة الأرض في زيادة مسافة الكبح وانزلاق السيارة بشدة، وهو ما يزيد خطر التعرض للحوادث.

– ترك الهاتف

مع صعوبة القيادة الآمنة في هذه الأجواء المضطربة ينصح الخبراء بضرورة ترك الهاتف وعدم الانشغال به والتركيز بشدة في الطريق، للتمكن من سرعة التصرف الصحيح في الحالات المفاجئة.

– القيادة على المنحدرات

إذا تعرضت لموجة كبيرة من هطول الأمطار أثناء قيادتك على المنحدرات والمنعطفات يجب حينها رفع القدم عن دواسة الوقود والقيادة بسرعة ثابتة، مع توجيه السيارة على الطريق بشكل سلس ومتساوٍ، والضغط بشكل بسيط على دواسة المكابح في حال زيادة سرعة السيارة بفعل هبوط المنحدرات.

– بخار الماء

 إذا تكون بخار الماء على زجاج السيارة، قم بغلق الزجاج بالكامل وشغل تكييف السيارة، حيث أن التكييف يعمل على سحب الهواء المشبع بالبخار من داخل المقصورة ويطرده خارج السيارة.

– القيادة وسط الطريق

مع زيادة حدة هطول الأمطار تصبح القيادة الآمنة من الأمور الصعبة جدًا، وينصح في هذه الحالة القيادة في وسط الطريق لزيادة تجمع مياه الأمطار والبرك والوحل على جانبي الطريق.

– عدم التوقف على جانب الطريق

يجب عدم الوقوف على جانب الطريق إلا عند الضرورة القصوى، وتكون في مكان آمن، ويجب حينها تشغيل مصابيح السيارة بشكل كامل، كما يفضل إشعال النيران لتنبيه السيارات القادمة من الخلف.

عن المربع.نت
مجموع المشاهدات: 9807 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة