الرئيسية | عالم السيارات | هل يجب تغيير زيت المكابح أم يكفي زيادته كل فترة؟

هل يجب تغيير زيت المكابح أم يكفي زيادته كل فترة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يجب تغيير زيت المكابح أم يكفي زيادته كل فترة؟
 

يعتبر نظام المكابح (الفرامل) في السيارة من أهم أنظمة السلامة والأمان ضد الحوادث، ويعد زيت المكابح (الفرامل) من أهم العوامل التي تساعد هذه المنظومة الحيوية على العمل.

ويعمل زيت المكابح على نقل الضغط من علبة الفرامل داخل الأنابيب إلى الكليبرات، ومن خصائصه أنه ليس قابل للضغط، كما أنه يجب أن يتمتع باللزوجة المطلوبة كي يعمل كمزيّت للحفاظ على أجزاء نظام (المكابح) الداخلية.

وأكد خبراء السيارات أن زيت المكابح مثل أي زيت أو جزء في السيارة له مدة صلاحية محددة يجب تغييره عند الوصول إليه، كما أن له درجة لزوجة مناسبة لعمله، وأنه يجب تغييره عند انتهاء هذه المدة حتى لا يفقد خواصه ويعرض السيارة للخطر.

وأشار الخبراء إلى أن مدة صلاحية زيت المكابح تقدر بعامين، ويجب تغييره بعدها حتى وإن كانت السيارة مخزنة، ويرجع السبب في تلف زيت المكابح وفقده لخواصه ولزوجته إلى الماء!

وأوضح الخبراء أن زيت الفرامل يساعد في عملية تصنيعه مادة تسمى Hygroscopic وهي مادة تعمل على امتصاص الرطوبة من الجو، مما يجعل الزيت يغلي قبل الوقت المحدد لهذا الأمر.

وأضافوا أن زيت المكابح عندما يكون جديداً تكون درجة غليانه 400 لكن في السنة التالية تنخفض إلى 330 درجة مع نسبة مياه 2%، هذا الأمر يجب أن يدفع بك إلى تغيير زيت الفرامل بعد سنتين بسبب المياه التي تتكون فيه سنة بعد سنة، مما تفقده خواصه ولزوجته.

عن أربيان درايف.كوم
مجموع المشاهدات: 7048 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة