الرئيسية | عالم السيارات | ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تآكل إطارات السيارة وخطورتها؟

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تآكل إطارات السيارة وخطورتها؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تآكل إطارات السيارة وخطورتها؟
 

 تعد الإطارات من أهم العوامل التي تساعد على تعزيز تماسك السيارة أثناء القيادة، والتي قد تشكل خطورة كبيرة على ركاب السيارة عند تأكلها بطريقة غير صحيحة، لذلك سوف نتطرق إلى أهم الأسباب التي تؤدي لتآكل غير صحيح لإطارات السيارة.

عندما تتآكل الإطارات بطريقة غير صحيحة سوف تلاحظ وجود خط تالف تماماً بالرغم من سلامة باقي الإطار، وقد يتواجد هذا التلف في وسط الإطار أو على جانبي الإطار، وتكمن المشكلة في أن التآكل يجب أن يحدث بشكل متساوِ على إطار السيارة بدون وجود جزء متأكل دوناً عن باقي الإطار، وسوف نستعرض الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة وأهم الحلول.

أبرز أسباب تآكل إطارات السيارة بطريقة غير صحيحة

ضغط الإطارات

يتسبب إهمال ضغط الهواء بالإطارات سوف يؤدي إلى العديد من المشاكل التي قد تؤثر على الراحة أثناء السيارة وعلى نظام التعليق وفي بعض الأحيان قد تضع المزيد من الضغط على محرك السيارة، لذلك يجب التأكد من مستوى ضغط الإطارات بالسيارة بصورة دورية وفقاً لتوصيات الشركة المصنعة للسيارة.

يؤدي نقص ضغط الهواء بالإطارات إلى زيادة الحمل على جانبي الإطارات مما يتسبب في زيادة التآكل بها، وعلى العكس تماماً حيث يتسبب الضغط الزائد بالإطارات إلى تآكل المقطع الوسطي من الإطارات بصورة زائدة عن باقي سطح الإطار مما يتسبب في تلفها أيضاً، وتشير الصورة التالية إلى تأثير ضغط الهواء على الإطارات.

إهمال ضبط زوايا العجلات

تعتمد السيارة على العديد من القطع الميكانيكية المرتبطة معاً بدقة عالية حتى تسير بالطريقة المناسبة، ولذلك يجب التأكد من زوايا العجلات، حيث تؤثر بشدة على نظام التعليق الخاص بالسيارة، بالإضافة إلى التسبب في زيادة تآكل الإطارات بطريقة غير صحيحة.

توضح الصورة التالية إختلاف زويا العجلات والتي تؤثر بشكل مباشر على تآكل الإطارات ونظام التعليق، وبالحديث عن الإطارات سوف تلاحظ وجود تآكل على جانبي الإطارات الأمامية بطريقة غير متساوية ويمكن أيضاً أن تلاحظ نفس المشكلة بالإطارات الخلفية، ولذلك تأكد من ضبط زوايا العجلات خاصة بعد كل عملية صيانة لنظام التعليق لإعادة كافة القطع المترابطة معاً إلى التوازن الأساسي للسيارة.

وجود مشكلة في نظام التعليق

عند وجود مشكلة في نظام التعليق سوف تبدأ بلاحظة عدم اتزان السيارة مع الشعور ببعض الاهتزازات عند القيادة على الطرق غير الممهدة أو عند الصعود على المطبات الصناعية، وقد يتسبب نظام التعليق بالسيارة إلى تآكل الإطارات بطريقة غير متساوية كما يفترض لها، وقد تكمن المشكلة في ممتصات الصدمات، أو أذرع التوجيه، أو مقصات العجلات.

الأوزان الزائدة

تتسبب الأوزان الزائدة بالسيارة إلى زيادة الضغط على الإطارات وعلى نظام التعليق مما يتسبب في تلف كلاهما في وقت أسرع من العمر الافتراضي الخاص بهما، بالإضافة إلى التأثير أيضاً على المحرك وناقل الحركة، لذلك تأكد من عدم الضغط على السيارة بأوزان زائدة بطريقة مستمرة للحفاظ على الإطارات وعلى سلامة السيارة.

القيادة العنيفة

تتسبب القيادة العنيفة بالعديد من الأضرار بالسيارة، والتأثير بصورة سلبية على إطارات السيارة خاصة مع الضغط بأقصى قوة على مكابح السيارة لتفادي التصادم مما يتسبب في تسطح الإطارات عند تكرار غلق قوة مكابح السيارة، وكذلك عند الضغط بقوة على دواسة الوقود مما يتسبب في تآكل الإطارات بشدة، ويجب أن تتذكر أن القيادة العنيفة قد تؤثر على سلامتك ولا داعي لها.

عن المربع.نت

 

مجموع المشاهدات: 6849 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة