الرئيسية | عالم السيارات | تعرف على أبرز علامات تناقص زيت المحرك ومدى خطورته

تعرف على أبرز علامات تناقص زيت المحرك ومدى خطورته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على أبرز علامات تناقص زيت المحرك ومدى خطورته
 

 تتعرض السيارات أحيانًا لبعض المشاكل والأعطال خاصة حال تقادمها، من أبرز هذه المشاكل هي ملاحظة تناقص زيت المحرك، وهو مما يشكل خطورة بالغة على المحرك ويجلب له الأعطال والتي قد تصل لحد تعرضه للتلف، حيث يعد الزيت بمثابة القلب النابض للمحرك والذي يساعده على العمل بكفاءة ويحافظ عليه ويطيل عمره الافتراضي.

وزيت المحرك يتكون من تركيبة كيميائية خاصة تقوم بالعديد من الوظائف الهامة داخل المحرك، ومنها تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك ومنع تآكلها، مع خفض درجات الحرارة الناتجة عن هذا الاحتكاك ونقلها من خلال دورة الزيت إلى خارج قلب المحرك.

كذلك من الوظائف الهامة للزيت هي حمل البقايا المعدنية الدقيقة الناتجة عن عمليات الاحتكاك المتتالية تلك والتي قد تتسبب في الإضرار بأجزاء المحرك، ليقوم الزيت بالتخلص منها خلال مرحلة التنقية التي يمر بها خلال دورة مروره داخل المحرك.

ويتم تغير زيت المحرك وفق مسافة محددة تقرها كل شركة مُصنعة على حدى، ولكن من المتعارف عليه أن تكون تلك المسافة في السيارات الجديدة من 5,000 كيلومتر وحتى 20,000 كيلو متر، وذلك وفقاً لنوع سيارتك ونوع الزيت المستخدم.

ونظراً للأهمية البالغة لوظائف زيت المحرك وخطورة تناقصه داخل المحرك، نستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز علامات تناقص زيت المحرك لعلاج سبب المشكلة قبل أن تتفاقم وتؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية للمحرك.

أبرز علامات تناقص زيت المحرك

 - إضاءة لمبة تحذير الزيت

يعد إضاءة لمبة تحذير الزيت في لوحة عدادات السيارة من أشهر العلامات على تناقص زيت المحرك، وتظهر هذه اللمبة لتنبيه السائق أن مستوى الزيت منخفض وأقل من المعتاد، ويجب في هذه الحالة التوقف على جانب الطريق وعدم استخدام السيارة للحفاظ على المحرك وعدم الوصول إلى تلف كلي.

- ارتفاع درجة حرارة المحرك

مع تناقص زيت المحرك تبدأ القطع الميكانيكية داخل المحرك بالاحتكاك الزائد لانخفاض عملية التزليج بين الأجزاء المعدنية، مما يسبب ارتفاع حرارة المحرك، حيث يعمل الزيت على تيسير حركة القطع الميكانيكية بالإضافة إلى تبريد المحرك.

- صدور رائحة زيت محترق

وتصدر هذه الرائحة بسبب وجود تسريب للزيت على الأجزاء المعدنية الساخنة للمحرك، وإذا كان السبب من تسريب إحدى القطع بداخل المحرك سوف تبدأ بمشاهدة دخان من غرفة المحرك أو من عادم السيارة، ويتميز هذا الدخان باللون المائل للأزرق.

- ملاحظة بقع زيت أسفل السيارة

في حال تسرب زيت المحرك وتناقصه سوف تشاهد العديد من البقع الداكنة مكان ركن السيارة خاصة بعد قيادتها لمسافة طويلة بالأجواء الحارة.

عن أربيان درايف.كوم
مجموع المشاهدات: 1745 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة