الرئيسية | عالم السيارات | نصائح هامة لتوفير استهلاك الوقود لسيارتك خلال فصل الصيف ..

نصائح هامة لتوفير استهلاك الوقود لسيارتك خلال فصل الصيف ..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نصائح هامة لتوفير استهلاك الوقود لسيارتك خلال فصل الصيف ..
 

فصل الصيف هو من أصعب ما يكون على سياراتنا، وخصوصاً بنقطة استهلاك الوقود للسيارة. في هذا المقال تجد 7 نصائح لتوفير استهلاك الوقود.

ضغط الإطارات الصحيح

الإطارات هي الجزء الوحيد من السيارة الذي يلامس الطريق. وبالتالي إذا كان ضغط الإطار منخفض يتسبب ذلك في زيادة عرضه وبالتالي زيادة المساحة الملامسة للطريق، مما يترتب عليه تزايد الإحتكاك والمقاومة، والذي بدوره يزيد من استهلاك السيارة للوقود. 

ولذلك يفضل دائماً أن تتأكد من أن ضغط الإطارات دائماً مطابق للضغط الموصى به من المصنع، والذي يمكنك قراءته على قائم السيارة. مما يساهم في توفير استهلاك الوقود للسيارة.

 الاهتمام بجدول الصيانات

يمكنك إعتبار محرك سيارتك كعداء رياضي، فحتى يؤدي العداء بالشكل المتوقع منه، يجب تهيئة جميع الظروف لمساعدته على ذلك، بداية من المياه الباردة والمرطبات وصولاً إلى الملابس المريحة والأحذية ذات التماسك العالي.

وكذلك محرك سيارتك.. فحتى يحافظ المحرك على أداءه من الواجب عليك الإلتزام بجدول الصيانة الدورية الموصى به من قبل المصنع، بداية من فلتر الهواء، ومروراً بالشمعات ونظام التبريد، وختاماً بدورة الوقود وتوصيلات الكهرباء.. وهي الأسباب الأكثر شيوعاً لزيادة استهلاك الوقود 

خفف من وزن سيارتك 

نقل الأوزان بشكل مستمر في سيارتك يتطلب جهداً إضافياً من المحرك مما يزيد من استهلاكك للوقود. قم بتخفيف أي أغراض ثقيلة لا تحتاجها بسيارتك. 

تمرن على القيادة السلسة

حاول أن تكون سلساً في تسارعك وكذلك في توقع توقف حركة السير حتى تكون بسرعة مناسبة لترفع قدمك عن دواسة الوقود وتدع السيارة تتباطئ بدون استهلاك المكابح إذا أمكن.

واتباع طريقة القيادة السلسة لا يؤدي فقط إلى توفير استهلاك الوقود، بل يؤدي أيضاً إلى إطالة عمر الفحمات، والمحافظة على مكونات القير، والمحافظة على الإطارات.

استخدم مثبت السرعة 

مثبت السرعة هو خير صديق لك على الطرق السريعة، فعندما تحتاج أن تقطع مسافات طويلة على سرعة ثابتة قد لا تستطيع أن تحافظ على سرعة ثابتة للسيارة باستخدام قدمك طول المسافة، أما عند استخدام مثبت السرعة تستطيع الحفاظ على سرعة ثابتة وبالتالي تخفيض الجهد عن المحرك وتوفير استهلاك الوقود. 

خطط لرحلتك دائماً 

الطرق السريعة هي الأفضل في توفير الوقود خصوصاً إذا التزمت بالسرعة المقررة، وبالتالي قد يفيدك أن تخطط أفضل طريق لرحلتك حتى وإن كان الطريق السريع أطول بالمسافة بعض الشيء ولكنه كفيل أن يعوضك عن ذلك باستهلاك أفضل للوقود.

استخدم زيت المحرك المناسب

زيت المحرك هو بمثابة الدم بعروقنا، فهو يمثل روح المحرك، وهو المسئول عن التزييت والتبريد وحماية القطع المعدنية من التآكل. ولذلك إحرص شديد الحرص على استخدام اللزوجة المناسبة الموصى بها من المصنع و تستطيع إيجادها بدليل المستخدم أو بعض الأحيان أسفل غطاء المحرك. ويرجع ذلك لأن استخدام زيت ذا لزوجة أثقل أو أخف قد يؤدي إلى زيادة الجهد على المحرك وتلف بعض القطع. 

عن المربع.نت
مجموع المشاهدات: 4116 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة