الرئيسية | ثقافة وفنون | السلفي "حسن الكتاني" وتدوينته المثيرة للجدل عن طبع النقود بالأمازيغية

السلفي "حسن الكتاني" وتدوينته المثيرة للجدل عن طبع النقود بالأمازيغية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السلفي "حسن الكتاني" وتدوينته المثيرة للجدل عن طبع النقود بالأمازيغية
 

أخبارنا المغربية - عبد الرحيم مرزوقي

عبر الشيخ السلفي حسن الكتاني عن استيائه من ادراج حروف اللغة الامازيغية في الأوراق النقدية المغربية.

واعتبر الكتاتي أن طبع حروف "تفيناغ" على النقود المغربية، سيهمش اللغة العربية ويضيق على لغة الإسلام والمسلمين.

وجاء في تدوينة المتحدث التي نشرها على صفحته الرسمية بالفايسبوك "في غفلة من الجميع وفجأة سنجد حروف التيفيناغ على أوراقنا النقدية.. مزيدا من التهميش والتضييق على لغة الإسلام والمسلمين".

هذا، وعبر عدد من النشطاء الأمازيغ عن استنكارهم لتدوينة الشيخ السلفي، معتبرين أن كلامه مسئ للغة الأمازيغية، في وقت تستعد فيه مجموعة من الفعاليات الأمازيغية للرد على ما جاء على لسان الكتاني.


مجموع المشاهدات: 11733 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (32 تعليق)

1 | Abdellah
Fière d'être Amazigh
أولا أنت في بلاد الأمازيغ ثانيا إن كانت هذه اللغة قادرة على تحدي اللغة الأمازيغية فلتتقدم تعرفون أن هده اللغة بدون العبادة لا تصلح لاي شيء حتى أصحابها الرعاة العراة لايريدون التحدث بها يفضلون اللغة الإنكليزية.
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 06:31
2 | محند
عجبنا شيخنا الجليل، الم تضيق الحروف الفرنسية التي طبعت بها الاوراق النقدية المغربية بلغة الاسلام والمسلمين!!! لماذا هذا التحامل الممنهج ضد كل ماهو امازيغي???
مقبول مرفوض
7
2019/05/19 - 07:46
3 | يوسف
اين الثروة(ولوبالصينية)
وماذا سيقول عن الحروف اللاتينية (الفرنسية)...
مقبول مرفوض
5
2019/05/19 - 08:36
4 | بومالن دادس
نعم تفيناغ
تفيناغ و العربية هما لغات المغرب الام و خاصة الامازيغية اللغة الأصلية ( لعنة الله عليك أيها الارهابي في صفة مسلم) نعم تفيناغ ولا الإسلام الذي تعتبره أنت اسلام أيها الحقير أمثالك هم من يحرفون الاسلام و يلقنونه لآخر و خاصة (الضعيف فكريا) بطرقة خاطئة و متشددة و بذاك يصبح قنبلة و ينتظر الفرصة لكي ينفجر.
مقبول مرفوض
0
2019/05/19 - 08:42
5 | Mhamed
Nederland
لا يستحق الرد. لايستحق الا التهميش. لان الرد سيعطيه شهرة لايستحق ها.
مقبول مرفوض
2
2019/05/19 - 09:11
6 | السكفندري
ابقات الحكاية فالعربية أو فتيفناغ، فين هوما الفلوس؟ تكون فيهوم حتى الشينوية، كانخليو المعقول وكانخوضوا فالتخربيق، الله يعفو على الجميع
مقبول مرفوض
3
2019/05/19 - 10:01
7 |
ساضيف بعض الامازيغ والسرطان سواسية، اذا دخلوا قرية افسدوها واعني اذا اخذو مناصب عليا، ضاع المجتمع ومباديئه انا كنت من محبي الامازيغ وانا من اصولهم لكن لما عدت الي المغرب بعد غياب طويل رايت تلك المصائب على الحيطان وفوق ابواب الادارت وهنا اتحدى اي امزيغي ان يقرأ تلك الخرابش التي يدعون انها لغة،
وساضيف الي علم العالم ان اروبا وبخصوص فرنسا واسبانيا وهولاندا والمانيا وبلجيكا وغيرهم سبب تحطم اقتصادهم وتدهور سياستهم هم الامازيغ عندما وصلوا الي المناصب العليا، وبدؤوا في تطبيق قوانين الدواوير والمداشر التي جاؤوا منها .الانك اذا دخلت اي ادارة في هذه البلدان ستجد نفسك امام امازيغبة او اماريغي ليطبق عليك قانون مدشره.
اما الخراب الاخلاقي للمجتمع المغربي سببه الامازيغ منذ زمان.بداية من الشيخات الي ما يعرف بالحريات الفردية .
الا ان فيهم بعض الشرفاء لكن اصواتهم لا تسمع.
كل ما نستطيع قوله الان هو: اللهم يالطيف نسالك اللطفة فيما جرت به المقادر وتبرئناا من هؤلاء الامازيغ.
مقبول مرفوض
-3
2019/05/19 - 11:01
8 | ' عبد الله الحر
اسمعوا واعوا
الامازيغية ليست المكون الوحيد المغربي فهناك مكونات اخر ى يجب ان تطالب كذلك بادراج لغتها العبرية الحسانية لا اعرف في التاريخ البشري ولا في تاريخ القرود ان صح التعبير ان امة تسعى الى تمزيق وحدتها كما يفعل القرود عندنا الذين يعملون ليل نهار من اجل اضعاف اللغة التي جمعت كل هذا الخليط من الاجناس في بوثقة واحدة وهي امة مغربية مسلمة تتكلم بلسان عربي مبين الحذار الحذار الحذار من عواقب تاتي على الاخضر واليابس
مقبول مرفوض
-1
2019/05/19 - 11:01
9 | Abdo
لغة مصطنعة
وهل بالفعل هنآك لغة امازيغية لا أظن كذلك لكن لتطيب الخواطر لا بأس فلتكن ههه
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 11:03
10 | عمر
لا للعنصرية
انت حاقد ايها الشيخ على الأمازيغ والامازيغية ولك حساسية من رؤية حروف تيفيناغ على الأوراق النقدية ولا مجال لتبرير خرجتك من أجل الدفاع عن اللغة العربية وإلا لماذا لم تلاحظ اللغة الفرنسية على هذه الاوراق. هناك مواضيع تهم حياة المواطن اليومية انخرطوا في مناقشتها سواء بالعربية أو حتى بالهندية.
مقبول مرفوض
3
2019/05/19 - 11:33
11 |
المفروض انه يكون حكيم فتعليقاته لانه هكذا يساعد على الفتنة والتفرقة بين الشعب مع اننا واحد
مقبول مرفوض
2
2019/05/19 - 11:52
12 | مصطفى
راي
هل الاستاد الكتاني جاهل بالمرجعيات الثقافية للشعوب الاسلامية . فهل نيجريا واندونيسيا وتركيا ودول البلقان ودول القوقاز تطبع نقودها باللغة العربية؟
لا يجب تقديم اللغة العربية وكانها هي الاسلام ؛ والدعاة المسلمين سيفشلون في الدعوة ادا لم يخاطبوا الشعوب بلسانها
مقبول مرفوض
3
2019/05/19 - 12:16
13 | سعيد
ففيه من اخر الزمان
خير اجابة لهذا المتاسلم عدم مجادلته قبح الله للتطرف والانانية
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 12:17
14 | محمد متابع
مشروع جدا
إنه من المشروع جدا أن تدافع هده النكرة عن الهوامش التي يرتزق منها.فمن أين أتته صفة السلفي مع إسدال اللحية أليست الصفتان علامتان تجاريتان يحمل المعني مع من يمشي في فلكه أصولهما التجارية.فكل من لا يستطيع أن يكسب قوت يومه بعرق جبينه و بالتعرق الحقيقي،يسمي نفسه داعية أو سلفيا أو حتى مفتيا.ألم يكن سيد البشرية آخر الأنبياء و الرسل الدين أمرهم الله جل جلاله بالإتاء و الإرشاد و التوعيد.وعندما أحس بدنو أجله قال " اليوم أكملت من التسطير على أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا." و لم يقل اتبعوا الكتاني أو أبو حفص أو أم زكرياء.فاللغة العربية لعلم هدا الجاهل تتطور كجيع اللغات و تلبس لباس عصرها و لا علاقة لأي واجهة تكتب عليها أي علاقة بالموضوع.ولم تصب بالهوان إلا و هؤلاء الجهلة يدعون الدفاع عنها.
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 12:22
15 | امازيغية
من أدخل الاسلام إلى المغرب ؟ أليسو الأمازيغ؟ ومن يكون طارق بن زياد... هل هو من فصيلتك؟ أليس هو من تحالفت معه فصيلتك لمحاربة الوثنية؟ أليست أمه الامازيغية هي من بدأت غي نشر الاسلام بين سكان القبائل المجاورة؟ زقرؤوا التاريخ وكفاكم من العنصرية... أم طارق قالت لكم حين حاول أحد استفزازها:الله يقول لا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى.... وهل الامازيغ يهود؟ أليسوا مسلمين مثلكم؟
مقبول مرفوض
0
2019/05/19 - 12:24
16 | Simo
الحق
هناك شعب كبير امازيغي من المغرب الى ليبيا لاشك لكن هذه الرسومات ليست لغة والتعلم بالضبط من اين جاءت نحن كمغربة اجمعين بدون تمييز نريد الاصل في الأمازيغ ولا نريد افكار المصريين وزارعوا الفتنة من هنا او هناك
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 01:19
17 | مواطن
رغما عن انفك
و ستبقى الأمازيغية لغة المغاربة يا حقود
لن نتعرب و نحن بامازغيتنا مفتخرون يا فكر التعصب و التشدد و الرفض و التحريض على العنف و الكراهية. تفو
مقبول مرفوض
2
2019/05/19 - 01:19
18 | Ramssess
عجبا
عنصريون الى اقصى حد يعتقدون ان الله عربي يتكلم العربية..والاسلام جاء للعرب فقط...أي ان كل من لا يتكلم العربية فإنه يضيق على الاسلام بل وأن مصيره النار..كي تدخل الجنة يجب ان تتكلم اللغة العربية الفصحى ..حتى اصحاب اللهجات العربية مرفوضين لأنهم يتكلمون اللهجة البعيدة عن اللغة...اقول للشيخ المفترض...ألم يقل الله تعالى ان خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا؟؟..ألم يقل ان في اختلاف الألسن آية من عنده تعالى...لماذا لم تضيق الفرنسيةالمكتوبة على الأوراق الماليةمنذ عقود من الزمن على لغة الإسلام؟؟ أي منطق هذا...أتعتقد ان الاسلام جاء لقربش لأنهم افضل الناس أم لأنهم كانوا يتخبطون في شتى انواع الجهل والفساد وكانوا يئدون البنات..الخ.الخ..ألم يأت الاسلام الا ليهديهم بعدما كانوا في طغيان مببن..اتقوا الله يا أئمة التفرقة و التمييز بين ايناء الوطن الواحد..نحن مغاربة عرب و امازيغ و الحمد لله
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 02:14
19 | لحسن
الارهابی لا یتوب
اعیدوا هذا المتطرف الارهابی الی السجن انه خطیر
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 02:17
20 | ريم
الى رقم 7
رقم 7 سير الله يعفو عليك راه فحالك فحال هاد السلفي الي ما بينو وبين الدين غير الاسلام كلامك كيدل ان الجهل والتخلف والتاهيماجيت هي سبب تخلف المغرب اما فحالك راه مازال كيتعلمو فمدارس محو الامية
مقبول مرفوض
-1
2019/05/19 - 02:48
21 | ريم
المغرب ديما لفوق
اش دخل الاسلام باللغة العربية راه دول اسيا المسلمين بلا لغة عربية احسن منا في كلشي الاسلام قال لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى ربي نزل القران باللغة العربية على قوم بلغتهم كيف ما انزل التوراة والزبور والانجيل بلغة القوم المنزل عليهم علاش فين ما شي حد يجبد اللغة الامازيغية كتجبدو الاسلام وبلا بلا بلا راه الاسلام سلوك ماشي لغة باش تفتيو علينا بهاد الخرافات ديالكم اتقيو الله اشنو فيها نكتبو الفلوس بالامازيغية علاه الارقام 50 او 100 هادو ماشي ار4ام لاتينية وماشي عربية باركا راكو يا اشباه دعاة الدين خرجتو على المغرب
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 02:53
22 | ريم
المغرب
اوا سيرو باركا ما تاجرو بالدين عقنا بيكم ها بن كيران وحزب العدالة والتفلية والشوباني وحمادي دالحركة والبرلمانية ماء العينين ماشي هادو المتاجرين بالاسلام واللغة العربية هما ضاربين زبابل دالفلوس لقيتوها تجارة الاسلام بريئ منكم راه الفرنسي الي كيسلم راه كيتبع الدين احسن منداك الي مولود مسلم ونهار وماطال هو يغرد بالعربية الاسلام راه معاملات واخلاق ماشي لغة كلام مي امازيغية متعرف تهضر بالعربية ومتقية الله وتخاف منو وافضل منك يا السلفي المتاجر
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 02:58
23 | زَياني
أمازيغي من زيان
كلامه صحيح من العيب والعار طبع حروف لا اوجد لها في القاموس اللغوي على الاوراق المالية ،لانها لهجة وعندنا في المغرب الحبيب العديد من اللهجات فهل يعقل ان تكتب لهجة دون الاخرة ،هدا هو الجهل بعينيه .
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 03:05
24 | عبد العالي
المعركة أكبر من هذه
السلام عليكم، نقدر الشيخ ونحبه ولكنه أخطأ في هاته. فالمعركة أكبر من هذه، إخواننا في فلسطين تنتهك أعراضهم و العدو الصهيوني يصول ويجول ويقتل و اخواننا في شتى بقاع العالم مستضعفون ......... شيخنا الفاضل ماالضير إن كتبت أحرف الأمازيغية في الأوراق النقدية إخواننا الأمازيغ جزء من حضارة بلادنا . جزاكم الله خيرا نريد كلاما يجمع المسلمين امازيغا وعربا وعجما تسود بينهم الأخوة و المحبة و الاحترام . لقد دعا الإسلام إلى الوحدة وعدم التفرقة و لاتنازعوا ولا تباغضوا فتذهب ريحكم والسلام عليكم.
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 03:28
25 | عبد العالي
المعركة أكبر من هذه
السلام عليكم، نقدر الشيخ ونحبه ولكنه أخطأ في هاته. فالمعركة أكبر من هذه، إخواننا في فلسطين تنتهك أعراضهم و العدو الصهيوني يصول ويجول ويقتل و اخواننا في شتى بقاع العالم مستضعفون ......... شيخنا الفاضل ماالضير إن كتبت أحرف الأمازيغية في الأوراق النقدية إخواننا الأمازيغ جزء من حضارة بلادنا . جزاكم الله خيرا نريد كلاما يجمع المسلمين امازيغا وعربا وعجما تسود بينهم الأخوة و المحبة و الاحترام . لقد دعا الإسلام إلى الوحدة وعدم التفرقة و لاتنازعوا ولا تباغضوا فتذهب ريحكم والسلام عليكم.
مقبول مرفوض
0
2019/05/19 - 03:30
26 | حسين
ابناء مازغ سبقهم الفنيقيون والرومان الى المغرب الامازيغ اتوا من اليمن عن طريق الحبشة ومصر ادا ليسوا السكان الاصليون للمغربسبقهم العرب الى مورتانيا التسمية السابقة المغرب الاقصى تحريف الغرب للتاريخ لصالحه.كما ان الكل يعلم ان حروف تفناغ كونت وجمعت في فرنسابداية الثمانينات لاهداف معروفة (فرق تسد) سياسة استعمارية في اواخر التسعينات جمعت هذه الحروف في اسبانيا (لاس بالماس)دائما لنفس الاهداف التي لا تخفى على الوطني الغيور على المغرب الغالي ليقروا انها لغة تفناغ نحن نعرف ان الامازغية لهجة ليسة لغة كالجبلية والزيانية والريفية والاطلسية والورززاتية والحسانيةو الصبياوية والجراريةوالدمناتية وكثير من اللهجات الاخرى التي ينطق بها المغاربةككل ونفتخر بها كثيرا ونحميها ونعتز بهاهذه اللهجات امنة في عنق الاجيال لانها ثراتالاجدادلكن اكبر منها على القياس اللغة الشريفة التى انزل بها كلام الله سبحانه وتعالىاللغة العربية التى تنافس اللغات الكبرى العالمية لما تحتويه من ادبيات اللسانيات البلاغة الفقه المتون النحو العلوم مراجع غنية الادب التاريخ البلاغة واغناء الكثير حتى اصبحت تدرس في جميع دول العالم ويسعىكثير من الشعوب لتعلمها كثير من العلماء لغناها الوافر اشادوا على انها ستصبح اللغة البارزة في المستقبل ان لم تكن لغة المستقبل كما ان اي مسلم غير عربي يجب ويحاول تعلمها ليضمن مستقبله الاخروي اذا كان ملما لما ليس منه بد.
مقبول مرفوض
0
2019/05/19 - 03:45
27 | طارق ابن زياد
نهاية الوهم
ايها الشيخ ، اعلم ان زمن الخلط انتهى.
الامازيغ هم سيد الاسياد. ولغتهم التي صمدت في وجه الغزات لاكثر من 15 قرنا قادرة ان تصمد اكثر في وجه الطغات الجدد.
الاسلام ديننا و الامازغية لغتنا الي الابد.
مقبول مرفوض
1
2019/05/19 - 04:15
28 | الفارسي
الرد الجميل على من قال ان تيفناغ ستهمش العربية
مما لا شك فيه ان الفقيه حسن الكتاني سليل دار علم ودين.ما يضيرك سيدي في طبع بعض حروف تيفناغ على العملة المغربية. اليس الامازيغ من استقبل الدين الاسلامي واللغة العربية بالاحضان؟ونشروا ال3دين السمح باللغة العربية في مجاهل افريقيا وفي الاندلس وتكلموا العربية وكتبوا بها مصنفات وعلموها في الكتاتيب القرآنية بمتونها وعروضها ولم ينتقصوا منها يوما. اسألك ايها "الفقيه"او الشيخ كما دأب الناس على نعثك بذلك ان توقر اللغة الامازيغية وحروفها فانت اخ ومربي وعالم محاضر نعتز بك ونفتخر امام اخواننا المغاربة والمشارقة.
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 05:05
29 | Kamal
هذا جواب الشيخ اليوم الأحد، قال الكتاني إن من انتقدوه بعبارات بذيئة على شبكات التواصل الاجتماعي “هؤلاء ليسوا نشطاء، وإنما سفهاء، لأن هناك استعمالا لعبارات مخلة، وليس هناك منطق علمي يمكن الرد به عليهم”.

وعن موقفه من حروف التيفيناغ، قال الكتاني: “فكرتي هي أن اللهجات كتبت بالحروف العربية منذ كانت، وليست هناك مخطوطة واحدة كتبت بالتيفيناغ، إنما هو حرف قديم وجدت بعض حروفه في منطقة أزواد بشمال مالي، ولا زال الخلاف حول أصول هذه الحروف لأن بعض المخطوطات وجدت كذلك في اليمن وعمان”، معتبرا أن “إحياءها من جديد، وإلزام الناس بها أنا ضده”.

كما اعتبر الكتاني أن كتابة الأمازيغية بحروف تيفيناغ “قصد لفصل هذا الشعب عن باقي مكونات الشعب المغربي وهذا ما أرفضه”.

ويرى الكتاني أن إقرار كتابة اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ “فيه قطع للأجيال الجديدة عن تاريخ أجدادهم”، مشددا في ذات الوقت على أنه “لا مشكل لدي مع الأمازيغية، وليس لي أي مشكل مع أي من شعوب العالم، وبينت مرارا أن أغلب كبار العلماء من قبائل أمازيغية”
مقبول مرفوض
0
2019/05/19 - 06:37
30 | بولاية
الجنرال بولحية
احذروا أصحاب الرتب العالية أصحاب اللحى المتصهينة
مقبول مرفوض
-2
2019/05/19 - 08:32
31 | علي
الكل سواسية
اولا المغرب ليست ارض الامازيغ ولا العرب وانما هي ارض الرومان والفنيقيين والسلاجقة والبزنطيين وهكدا دواليك اما الامازيغية هي لهجة من لهجات سكان المغرب المختلط.والدليل علي انها لهجة هو انها متعددة فمتلا السوسية.الريفية.الوراينية.الصحراوية.الاطلسية .غي اليفية متشعبة علي عدة قباءل بني زناسن ها بني ورياغل.ها ريفينو لحسيمة.ها كبدانة .وزد علي دالك.المطالسية.هل الامازغية لغة لا انها لهجة كل منطقة من المناطق المغربية وكدالك العربية متعددة اللهجات الشمالية الشرقية الدكالية الخ......فادن لمادا التعصب علي والو نحمد الله علي ارضه لوحده اتخدناها سكنا الي ان ياتي اليقين لكل منا سواء تكلم باللهجات الامازيغية او بالعربية والسلام .الاتحاد قوة
مقبول مرفوض
0
2019/05/21 - 03:05
32 | Ayour
يا تجار ألدين.. يا الدواعش.. يا زبانية إبليس.. أنا غسلت يدي و **** على لغتكم و مذهبكم و لا يشرفني كامازيغي أن اتقاسم معكم أي شيء.. إن كنت رجل إرحل و جاهد مع اخوتك ألدين يمرغ الأيرانيون, الروس, إسرائيل.. أنفهم في التراب. أما الأمازيغية فهي في دارها أيها المهاجر الغير الشرعي
مقبول مرفوض
0
2019/05/21 - 03:16
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة