الرئيسية | ثقافة وفنون | بأسلوب علماني: "الشوبي" يهاجم المتطرفين من رجال الدين ويصفهم بـ"أشباه البشر وطيور الظلام"

بأسلوب علماني: "الشوبي" يهاجم المتطرفين من رجال الدين ويصفهم بـ"أشباه البشر وطيور الظلام"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بأسلوب علماني: "الشوبي" يهاجم المتطرفين من رجال الدين ويصفهم بـ"أشباه البشر وطيور الظلام"
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

يبدو أن الممثل المغربي محمد الشوبي قد ضاق ذرعا بمن وصفهم ب( أشباه البشر ) ممن يريدون - حسبه - فرض وصايتهم على الغير و يدخلون دائما من باب ( الدين ) لقمع من يريد الحياة و الإستمتاع بها لآخر لحظة، و يهاجمون كل من يتجرأ و يعاند و يعيش الحياة كما يريد مره بالكفر و مرة بالتهديد و الوعيد .

إبن مدينة مراكش صنف المجتمعات في تدوينة نشرها على حسابه الفايسبوكي، إلى نوعين، فهناك مجتمعات تدافع عن الحرية ولا تترك ( المعتدى عليه ) وحيدا فى الساحة يحارب طيور الظلام، و هناك مجتمعات مهزومه مكسورة مُهانة تترك ( المعتدى عليه ) يواجه وحده طيور الظلام. وقدم نموذجين بهذا الصدد:

النموذج الأول :

( فيفى عبده ) والتي كتب عنها الشوبي:

سواء تحبونها أو لا فهى سيدة متصالحة مع نفسها تماما تعشق الحياة و تحب البهجه بل تدافع بشراسه عن مهنتها الجميلة و هى ( الرقص ) و تفخر به فى كل مكان .

على حسابها على الإنستجرام تنشر ( فيفى ) مقاطع لها و هى ترقص سواء فى بيتها أو فى حديقة منزلها أو على شاطئ البحر و طبعا يتابعها الكثيرون و من ضمن من يتابعها ( طيور الظلام ) و لا نعرف السبب فى متابعتهم لها حتى الآن !!

المهم

هؤلاء ( الظلاميون ) بعدما يتابعون ( رقصها ) يعلقون عندها بالموت و الحرق فى نار جهنم و إنها يجب أن تحترم سنها و يطالبونها بالإعتزال و التحجب !

فكان رد ( فيفى ) صاعقا لهم، فنشرت فيديو تقول لهم بوضوح ( أنا حره أنا عايزة أتشوى فى نار جهنم أنت مالك بتابعنى ليه روح أمسكلك مصحف أقرأ فيه )

النموذج الثانى :

( ماريا هورامى )، و دى مطربة ( كردية ) من (  كردستان العراق ) أنزلت فيديو كليب لإحدى أغانيها صورته فى أحد شوارع مدينة (السليمانية) و فيه جو من الفرح و البهجة و الدبكه الكردية . فهاجم ( شيخ سلفى ) من كردستان العراق إسمه ( هلو محمد رشيد ) المطربة و وصفها ب ( الكلبه و العاهرة ) ! 

و أيضا وصف الناس فى الشارع حولها ب(القرود).

فماذا حدث ؟؟ يتساءل الشوبي. 

إنتفض ( مثقفو كردستان )  ضد هذا ( المتخلف ) و قالوا لن نسمح لأحد أن يمنع عنا الحياة أو يقيد الحريات الشخصية  تحت إسم ( الدين ) و دعوا أن يكون مكان تصوير الكليب ( ساحه للرقص و الغناء ) يوميا .

و بسرعه البرق أصبحت الأغنية رقم 1 فى المشاهدة دعما ل ( ماريا ) .

و هاجمت البرامج التلفزيونية الكردية  ( الشيخ السلفى ) و قالت كيف (لشيخ دين) المفروض أن يسلم الناس من لسانه أن يصف مطربة بهذة الصفات القبيحة و المؤذية و يجب محاسبته قضائيا !

و إشتعلت مواقع التواصل ضد ( الشيخ السلفى ) مما أجبره على ( الإعتذار العلنى ) ل ( ماريا و عائلتها ) و الجمهور الذى ظهر و رقص معها فى الكليب .

قبل أن يواصل الشوبي بسرد خلاصته:

و ده بيورينا إن ( التخلف ) موجود فى كل المجتمعات بس الفرق فى طريقة كل مجتمع بمحاربة هذا التخلف .

هناك مجتمعات إيجابية ( تحجم ) هذا التخلف و تقف له بالمرصاد و تمنعه من التمدد و الإنتشار 

و هناك مجتمعات سلبية تترك ( التخلف ) يكبر حجمه حتى يتمكن منها ثم تجلس تبكى على الأطلال

تحيه ل ( فيفى & ماريا ) على إستفزاز التخلف بهذا الشكل بأعمالهم و نشر الفرح و البهجة فى النفوس .

و أكيد تحية كبيرة للشعب الكوردى و مثقفيه على موقفه من الفن و الحرية الشخصية ضد التطرف و الإرهاب الدينى 

و أكيد لا نغفل التحية لحكومة كوردستان العراق ممثله فى وزاره الثقافة التى نشرت بيان رسمى

تقول فيه :

( تؤكد وزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان دعمها الكامل لفن الغناء وسائر الفنون الأخرى مطالبة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وعلماء الدين في كوردستان بعدم الاستخفاف بالفنانين تحت ستار الدين. ) . 

دى هو المواقف إاللى تشرف بجد حكومة مستنيرة و شعب راقى .

يبدو إن الفرح و البهجة تستفز المتخلفين فإفرحوا و أنشروا البهجه بالرقص و الغناء ليموتوا كمدا و غيظا .... يقول الشوبي

 

 

مجموع المشاهدات: 5800 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (31 تعليق)

1 | طواف محمد
كل شاة تعلق من كراعها " مثل مغربي"
هناك نوعان من التخلف و الجهل الأعمى ، النوع الأول و هو الأخطر ، و هوالتخلف الديني المتطرف و التنطع في الدين . و النوع الثاني هو ناتج عن النوع السابق و مترتب عنه و هو التطرف العلماني الذي يزعم أنه متحضر و متنور و لكنه في الظاهر و في العمق هو غير ذلك. في الأخير كلا النوعين يستحقان الشفقة و الرحمة لأنهما يهلكان أنفسهما .
مقبول مرفوض
8
2019/08/21 - 11:49
2 | دمناتي وافتخر
لسنا اغبياء
هذا النكرة انتم من تعطونه قيمة وتعملون له دعاية لا احد يعرفه اصلا.
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 11:51
3 |
تريد أن تكفر فالأمر يهمك. بينك وبين خالقك بالله سبحانه وتعالى هو الوحيد الذى يحاسبنا. أما ان تعلن دلك أمام الملا فخدا غير مقبول .تمتع بمفردك ولكن احترم الاخرين فأنت تعيش في بلد إسلامي عليك بالاحترام .وعلى ما اضن انك أصبحت ممن لا عمل لهم ولا احد يعبرك فخرجت لنابهدا البوز. جميعا من أجل مقاطعة الافلام التي يشارك فيها هدا الشخص فلم اهد أطيق نطق اسمه .
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 12:03
4 | محمد
الشوبي
هناك من البشر من يعتقدون أنهم يسيرون في نور وهم في ظلام دامس من أمثال الشوبي اذا كانت فيفي عبده مثلك فاعلم أن ءوفك فاسد كذوق الخنفساء تعيش في القاذورات وتعتقد انها ترشف رحيق الزهور
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 12:08
5 | Aziz
لافض فوك
لا فض فوك استاذ شوبي،تكلمت فاجدت ولخصت حالة السكيزوفرينيا التي يعيشها العقل العربي،واحد عايز يرقص ويغني،انت مالك
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 12:13
6 | اليازغي
لكل شعب تقاليده
تقاليد الشعوب مختلفة حتي بين الشعوب الدينية واعرافها متباينة فما هو مقبول في اوربا قد لا يقبل في المغرب والعكس صحيح وكل ما يمس بالاخلاق المتعارف عليها في المجتمع يقابل بالرفض ومهمة رجال الدين وعظ المنحرفين وارشادهم أما لو ترك كل فرد ليفعل ما يريد فلم يبق المجتمع أية قيمة سرعان ما ينهار وما نراه من خلل في سلوك المعتدين على الناس في الشوارع بل وحتى في دورهم إنما ينظر بشر على مجتمع لا يتناهى عن سلوكات تضر نسيجه
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 12:42
7 | اليازغي
لكل شعب تقاليده
تقاليد الشعوب مختلفة حتي بين الشعوب الدينية واعرافها متباينة فما هو مقبول في اوربا قد لا يقبل في المغرب والعكس صحيح وكل ما يمس بالاخلاق المتعارف عليها في المجتمع يقابل بالرفض ومهمة رجال الدين وعظ المنحرفين وارشادهم أما لو ترك كل فرد ليفعل ما يريد فلم يبق المجتمع أية قيمة سرعان ما ينهار وما نراه من خلل في سلوك المعتدين على الناس في الشوارع بل وحتى في دورهم إنما ينظر بشر على مجتمع لا يتناهى عن سلوكات تضر نسيجه
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 12:43
8 | ' عبد الله الحر
المقبوحونi
صدقوني ان هذا النكرة يبحث عن الشهرة ليست الوطنية فقط وانما العالمية لانك اذا اردت ان اشهر وتكرم ويحتفى بك ويصفق لك ويغدق عليك فشن حربا على الدين ومفاهيمه وحاول ان تسفه من يدعي انه ملتزم به وهناك نماذج كثيرة سبقت هذا النكرة الذي يطلع علينا ببن الفينة والاخرى بنباح مملوء بالسعار لذك اوصي الغيورين على دينهم وثوابته ان يتجاهلوا هذا النكرة وامثاله واتركوه ينبج وينهق الى ان ينطفأ كما انطفئ من سبقوه ويبقى الدين دينا والحمار حمارا
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 12:48
9 | Yassine
هزلت
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . ؟ قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . فهل نحن الان في زمن الرويبضة ..
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 12:50
10 | يونس
مناضل حقيقي
محمد الشوبي فنان محترم ومناصل حقيقي. دعم نضال اشاوس الريف الى آخر رمق، يدافع باستماته عن الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان. عرفناه في الميادين وساحات النضال قبل التلفاز.. فنيا مان سباقا لانتقاد السلسلات التلفزيونية الهابطة، وتوقف عن المشاركة في التفاهات الرمضانية منذ مدة رغم الانعكاس المادي المهم الذي تعرص له... الف تحية سي محمد ودمت مناضلا شريفا وفنانا راقيا.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 12:55
11 | دريس
احترام الاخر
انا متفق مع الممثل اد يجب ترك المخلوق للخالق ليحاسبه ولكن كما ندافع على حرية المرأة في الرقص وعيش الحياة يجب كدالك الدفاع على حرية المرأة في ان تلبس لباس محتشم فلمادا نهاجم المتحجبات ونسلب حريتهن وفي المقابل ندافع بشراسة على الرقص والتعري .هل تتمتع المرأة بحريتها فقط ان ارادت ان ترقص او تدخن ؟ اريد ان اعرف رأي الممثل المحترم.وشكرا
مقبول مرفوض
3
2019/08/21 - 12:57
12 | منال
فنان
شكون هادا . البعض يوهم نفسه انه فنان . المغرب لا يوجد لا سينما لا فن الجمهور المغربي اغلبه هاجر للقنوات الاجنبية
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 12:58
13 | مغربي
النص النص
من الصعب ان يدرك الانسان انه يكذب على نفسه
اما الكذب على الناس فطال الزمن او قصر فسيكتشفون ذلك
و سير السي الشوبي خذ ليك شي النص النص في شي قهوة و تكرش بحال خوتك
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 01:08
14 | Fahm chwiya
Tahiya
تحية لهذا الفنان القدير، يعبر عن رأيه بكل حرية.
التاريخ لا يرحم من تخلف عن الموعد سيكون في مزبلة التاريخ.
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 01:12
15 | مغربي
يا الشوبي ايلا عندك شي بنت علمها الرقص باش تشهر وترجع فنانة وغاذي نبقاوا نتفرجو فيها وفي افخادها ومؤخرتها ونقول اه ولكن هاذي شطاحة....وايلا ما عندك شي بنت زوجتك تقوم بهاذ الشي واحنا مستعدين نتمنظروا ليها في الاماكن الحساسة وايلا عرات اكثر تكون فنانة اكثر .او ايلا عندك شي ولد يلبس ملابس النساء ويقوم بهاذ المهمة واحنا مستعدين نحسبوه فنان راقي وشطاح واعر....
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 01:15
16 | مبارك البيضاء
من يكون هذا المسمى الشوبي؟ هل هو مفكر،؟ هل هو فيلسوف؟ هل هو باحث في العلوم الاجتماعية؟ من يكون ؟ لماذا يدافع دائما عن الفساد بكل أشكاله و أنواعه.
تريد أن تزني ..تريد أن تمشي في الشارع عاريا .تريد أن تسرق ... تريد أن تخون زوجتك... تريد أن تكذب و تنافق. .. تريد ان تشرب الخمرو تلعب القمار. ..فهذا من حقك ... أفعل ما تشاء .. لكن لا تجعل نفسك قدوة للآخرين و تطلب منهم أن يفعلوا مثلك
اذا كانت لديك نظرة خاصة في الحياة فاحتفظ بها لنفسك ولا تنشر أفكارك المسمومة في المجتمع المغربي المسلم ...
ا
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 01:38
17 | Yassine
هزلت
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» فهل نحن في زمن الرويبضة!?
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 01:49
18 | Yassine
صدق رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
قال اللغوي ابن منظور: «الرويبضة: هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها، والغالب أنه قيل للتافه من الناس لُِربُوضِه في بيته، وقلة انبعاثه في الأمور الجسيمة»
يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أموراً ستصير في مستقبل الأيام وهي حاصلة في واقعنا المعاصر، منها: أن يتمكن التافه من الكلام، وكأن الأصل أن لا يتكلم إلا العاقل الحكيم،
ومما يزيد المشكلة عمقاً ومساحة أن يكون هذا وأمثاله ممن يتناول أمور الجماهير فيساهم في تضليل الرأي العام، وتوجيه العامة إلى مستوى طرحه كتافه قاعد متقاعس، أو على ضعفهم فوُسِّد أمرهم لرويبضة.
يصف الرسول صلى الله عليه وسلم الزمن الذي يصول فيه الرويبضة بالسنوات الخدّاعات، ذلك لأن الأمور تسير خلاف القاعدة، فالصادق يُكذَب والكاذب يُصدَّق، والأمين يُخَون والخائن يُؤتًمن، والصالح يُكمَّم والتافِهُ الرويبضة يُمكن.

نحن الان في زمن الرويبضة ..؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 01:52
19 | ghir dayez
disparaissez de notre vie
ن ترقص راقصة و يهاجمها رجل دين و أن تلبس أنت ثوب المثقف الواعي و تهاجم رجل الدين بحجة محاربة التخلف لن يغير من واقع معيشنا في شيء. هناك مظاهر تخلف أخرى أهم و أخطرمن الرقص.
التخلف الفكريِ، التخلف العلمي، التخلف الإقتصادي....أنت الذي يضن نفسه علمانيا و الشيخ الذي يحسب أنه عالما ليست لديكما الدراية و لا الكفاءة لمعالجة مثل هذه المواضيع. مجهوداتكما الفكرية الجبارة و المعجزة لن تبتعد كثيرا عن خصر راقصة و قارورة خمر، لأنكما ببساطة فاشلان كل في ميدانه و تسترزقان من هذه التفاهات.
مقبول مرفوض
3
2019/08/21 - 02:23
20 | Omar
Hh
لاقيمة لك أيها الحتالة أيها الجاهل الشعب مرجعية إسلامية اما انت او عصيد وامتالكم مثلكم متل الحشرات
مقبول مرفوض
-1
2019/08/21 - 02:25
21 | عروبية
مسكين
هذا الشخص مات له الحوت اصلا لم يكن عنده حوت
مسكين يثير الشفقة يبحث عن الظهور باي وسيلة
فيفي عبده لا تحتاج لتحيتك على الاقل هي مبدعة في شيئ وتتقنه ومنها للذي خلقها اما انت فلا حول ولاقوة لك
من فضلكم يااخبارنا ارحمونا من اخبار مثل هذا الشخص والا سنقاطعكم وشكرا
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 02:29
22 | عبدو الحريف
الاشهار عن طريق الكفر
اذا اردت ان تشهر تناول موضوع الكفر والضلامين
طز عليك وعلى افكارك أيها الممثل الذي لم تستطيع أن تلعب دور طفل بطريقة صحيحة
مقبول مرفوض
-1
2019/08/21 - 02:36
23 | خالد
لا تختلف عنهم
انت بتحليلك هذا لا تختلف عن من تنتقدهم وذلك بعدميتك.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 02:43
24 | عبدالغني
كون غير سكتي
السلام عليكم.من انت حتى تصنف الشعوب؟
سير تكمش.و الى معجبكش العيش مع المغاربة سير لكوردستان.
للعلم: راك جبت المثال الخطء.
ليست كل الشعوب ككردستان.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 03:11
25 | لا ديني
الإلحاد هو الحل الوحيد الذي سوف يخلص القطيع من خرافة الاديان
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 04:04
26 | رشيد الحجب
اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله
قال الله سبحانه وتعالى (بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 04:08
27 | العلمانية هي اكثر رحمة
العلمانية هي اكثر رحمة من الاسلام الحجة اهل مكة ادرى بشعابها ملايين من المسلمين يهربون من بلدان الاسلامية الى بلدان العلمانية ؟
مقبول مرفوض
2
2019/08/21 - 04:50
28 | Issam
نكرة
الشوبي لا علاقة بالفن اطلاقا لاعلاقة لا بالمسرح ولا بالسينما وضعيف لغويا وثقافيا كل ما يتقنه هو الافراط في التدخين وشرب الخمر.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 05:06
29 | omarito
علمانية متطرفة
التطرف يخلق التطرف والشوباني وقع في الخطأ بتطرفه، يريد هو ايضا ان يفرض افكاره علينا.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 06:08
30 | نجاة
بلا بلا بغا يقول فقال
ههه
ايوا هانت لفتت انظار الجماهير ولكن للاسف....
انت وعصيد واحرار وباي ديرو شي حزب ديال الممثلين والمثقفبن العلمانيين.ثم اعطونا اش عندكم.
امثالكم كثر عبر الزمان طبلوا ووسوسوا وزغردوا ونبحوا لكنهم ينضحون بما في اوانيهم وفي الاخير يقولون كما قال الشاعر الزنديق الذي ندم:
ربي وان تك ذنوبي قد تعاظمت كثرة
فلقد علمت ان عفوك اكبر
ان كان يلوذ بك الا المحسن
فبمن يلوذ ويجور المذنب.
متنفس وجده فقال ما قال فليعبر (لن يضيركم كيدهم شيئا)
حناجير مسخرة وادوار خيالية يلعبها كي يقول ها انذا
ليس الا.
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 03:08
31 | نجاة
لماذا كردستلن العراق بالضبط؟؟؟
ههه انشروا الفرحة ليموتوا كمدا
لا ارى احدا يموتوكمدا الا انت يا شوبي
ولماذا تضرب الامثال بكردستان ،فعندك بنت بلاظك لبنى ابيضاروعندك ملكة البورنغرافية المغربية في ايطاليا وعندك قدومة وعندكالراقصة نور وعندك هذيم لي بحالك الشمطاء مليكة مزان التي اظعت الحمق كي تفلت من العقاب.
فعلا الله هو من يحاسبنل على اعمالنا وافعالنا ولكن الدين جاء ليهذب الاخلاق ويذر الامن والسلم والتاخي والتعايش بين الناس.
ومن يخطئون باسم الديت ويزرعون التطرف والفوضى ناس ولكنهم منحرفين يجب استهجانهم وتربيتهم او اعادة تربيتهم.
ولكن انت في كل مرة تظهر تعلن وتظهر الحادك ليس لنا حاجة بدروسم ولا بنواياك الخبيثة ولا بنفسبتك الحاقدة على رجال الدين.
كردستان العراق تعلمهم ونعلم لماذا تتخذونهم اولاياء ولماذا تنبهرون بهم مزان تؤيدهم بجهاد النكاح وانت تساندهم زتضرب بهم الامثال واش لان اصلهم امازيغيىام لانهم مسانين للاسرائليين والصهاينة؟؟؟اريد ان اعرف انا؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 04:08
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة

image

المتفرجـــون

image

واقع العلاقات الدولية