الرئيسية | ثقافة وفنون | الفنان المغربي أحمد الصعري في ذمة الله

الفنان المغربي أحمد الصعري في ذمة الله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفنان المغربي أحمد الصعري في ذمة الله
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط 

انتقل إلى عفو الله، صباح اليوم الأحد بالدار البيضاء، الفنان المغربي القدير أحمد الصعري عن عمر ناهز 75 سنة، وذلك حسبما علم لدى أسرته.

ويعد الفنان أحمد الصعري من الجيل الأول للمسرحيين المغاربة، إذ بدأ مساره الفني في المسرح في سن مبكرة صحبة فرقة التمثيل المغربي، التي كانت تضم مجموعة من رواد المسرح الوطني.

وإلى جانب نشاطه الفني الغني على خشبة المسرح، عمل الراحل أستاذا لفنون المسرح بالمعهد البلدي للمسرح والموسيقى بالدار البيضاء، حيث تكونت على يديه أجيال عديدة. وشارك أحمد الصعري خلال مسيرته الفنية الحافلة في مجموعة من الأعمال المسرحية الكبرى، كممثل ومشرف على التنظيم، ولاسيما إلى جانب الراحل الطيب الصديقي، من قبيل ملحمة "نحن"، وملحمة "العهد" الأولى والثانية، و"رسالة الغفران"، و"مقامات بديع الزمان الهمذاني"، و''الحراز"، ومدينة النحاس"، و"بنت الخراز".

كما يحفل سجل الراحل بالعديد من الأعمال التلفزية، ومن بينها "ثمن الراحل"، و"مي تاجة"، إلى جانب مشاركته في أعمال سينمائية دولية من قبيل "الرسالة"، و"ملاك البحر" . 

وقال رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، مسعود بوحسين، إن الراحل يعتبر من قيدومي الفنانين المغاربة في المشهد المسرحي والسينمائي والتلفزيوني الوطني بصفة عامة، والبيضاوي بصفة خاصة.

وأضاف السيد بوحسين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أحمد الصعري "كان فنانا متعدد المواهب، حيث كان ممثلا وأستاذا بالمعهد البلدي للمسرح بالدار البيضاء. كما راكم تجربة مهمة في الإدارة الفنية والثقافية، حيث اشتغل مع كبار الأسماء المسرحية الوطنية من قبيل المرحوم الطيب الصديقي".

وسجل أن "الراحل كان معروفا بالعمل النقابي والنضالي، حيث كان من مؤسسي النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية (النقابة الوطنية لمحترفي المسرح سابقا)، وتميز بروحه التطوعية، ووقوفه الدائم إلى جانب زملائه الفنانين".

مجموع المشاهدات: 11722 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | عبدو
انا لله و انا اليه راجعون
رحم الله الفقيد وتغمده برحمته و عفوه واسكنه الله فسيح جنته
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 04:16
2 | Le pauvre
Parmi les meilleurs acteurs marocains... Allah irahmou... La politesse, la modestie la patience etc sont ses qualités... Allah ihafdou fi jenna amène.... Mais dunia batman avec son wissam et son compte hamza mon bébé reste la meilleure.... Allah inaalha sel3a
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 04:36
3 | فنان
الصورة المصاحبة للعنوان للأستاذ الفنان أحمد الصعري (رحمه الله) أثناء معاناته المؤلمة مع المرض. كان من الأحسن إرفاق العنوان بصورة أخرى للمرحوم
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته
إنا لله وإنا إليه راجعون
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 05:07
4 |
إنا لله وإنا إليه راجعون
رحمة الله عليه
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 05:28
5 | Nasirhakk
رحمة الله عليه
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 05:30
6 | عبدو
تعزية
انا لله وانا اليه راجعون
عزاءنا لاسرته ولجميع اصدقاءه وان يلهمهم الصبروالسلوان وان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويرخله فسيح جناته.
مقبول مرفوض
0
2019/09/22 - 06:12
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع