الرئيسية | ثقافة وفنون | رشيد غلام: تغزل الداودية بالملك سلمان أسلوب مبتذل للارتزاق ينتهي بنهاية أصحابه

رشيد غلام: تغزل الداودية بالملك سلمان أسلوب مبتذل للارتزاق ينتهي بنهاية أصحابه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رشيد غلام: تغزل الداودية بالملك سلمان أسلوب مبتذل للارتزاق ينتهي بنهاية أصحابه
 

أخبارنا المغربية: الرباط 

وصف الفنان المغربي رشيد غلام، الأغنية التي أطلقتها الفنانة الشعبية زينة الداودية، بعنوان "سلمان الحزم"، تتغزل فيها بالعاهل السعودي الملك سلمان، بأنها "جزء من فن الابتذال الذي تروج لها أنظمة الاستبداد في العالم العربي"، على حد قوله.

وقال في تصريح لموقع  "عربي21": "زينة الداودية مغنية لا تمثل إلا نفسها ولا تتحدث لا باسم المغرب ولا باسم الفن المغربي، هذا فضلا عن أن ما قدمته لا يعتبر فنا".

وتابع غلام، الذي يقيم في العاصمة البريطانية لندن : "ليست هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها الطغاة الفنانين للترويج لأنفسهم، فقد سبق الداودية كثيرون في ذلك، وهذا للأسف أسلوب مبتذل للارتزاق، ينتهي بنهاية أصحابه"، على حد تعبيره.

وعبر غلام عن أسفه للأوضاع التي تعيشها الساحة الفنية في المغرب خاصة وفي باقي دول العالم العربي، وقال: "الداودية وغيرها من الأسماء الذين ذهبوا إلى مهرجان الرياض، ويتسابقون في مدح الطغاة، هم تعبير ملموس عن حالة التردي والبؤس التي تعيشها الساحة الفنية، وغياب القيمة المثلى للفن الحقيقي".

وأردف قائلا : "المغاربة يعرفون الملك سلمان، ويعرفون طبيعة الفن الذي تروج له السلطات السعودية، ولذلك هم يعرفون أن هذا الصنف من الفن هو للارتزاق لا غير".

وأكد غلام أن "الذائقة الفنية لدى عامة الناس تميز بين الغث والسمين في الفن، وأن الذين سجلوا أسماءهم في التاريخ الفني هم أولئك الذين عبروا بصدق عن قيم فنية أصيلة بعيدا عن الارتباط بالطغاة"، وفق كلامه.

وجاء في كلمات الأغنية التي كتبتها الداودية باللهجة الخليجية ولحنتها بنفسها، وتكفل بالموسيقى والتوزيع عادل الخليفي: "سلمان.. سلمان.. تسلم لنا يا أبو فهد، يحفظك ربي خادما للحرمين.. من مغرب العزة نغني وفانا.. للشرق جينا لك يا سيدي ملبين".

 

مجموع المشاهدات: 20465 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (21 تعليق)

1 | ابوهاجوج الجاهلي
الى الجحيم ايتها المرتزقة تتسولون في بلدان الخليج لا مباديء ولا انتم تخجلون من اجل بعض الريالات وما خفي اعظم هزلت
مقبول مرفوض
10
2020/01/18 - 11:02
2 | مغربي
التفنن في التعفن
اصبح ميدان الفن تطغى عليه العاهرات و قلال الترابي. فينما كان شي فاشل دراسيا و اجتماعيا كاينوض يهرنط كالحمر المستنفرة. الله يصلح حال الامة و حال القائمين عليها.
مقبول مرفوض
9
2020/01/18 - 11:07
3 | زينة
لا حمضتيها. اللحيس ماشي مزيان
مقبول مرفوض
6
2020/01/18 - 11:34
4 |
الغلام جاه الحسد وعصر منو هذا الاخير تصريحه الذي ينم عن شخصيته الحقودة
غلام بقا فيه الحال والشمتة حيت ما تتاحت ليهش الفرصة يحضر في مهرجان الخليج البترولي بحال كما تتاح لللاه الداودية التي مدحت الامراء ونالت اوفر عطاياهم واثمنها
اقول لغلام الحسود لو استدعيت وتشرفت بحضور المهرجان كفنان ماذا ستفعل الن تغني ؟ بالطبع ستمدح اسيادك بالفعل اسيادك الامراء طمعا في المال والناس كلها كتجري من وراء المال الذي يخلق السعادة
المهم راه الداودية بصحتها خدات الاموات وانت بقا تحرق في قلبك وبقا تعاتب وتعيب راه كما يقول المثل المغربي : الموش ايلا ما وصلش للحم كيقول منها بناقص حيت خانزة
مقبول مرفوض
-1
2020/01/19 - 12:41
5 | نجاة
الاسترزاق الخبيث
طبعا الكلاخ والعبودية،اضف الى هذه الهزيزة العئدة من الماضي هي كذلك غنت لسلمانها واظن ان هذا هو ثمن رجوعها وثمن اهداءها اغنية جديدة قيل انها جاهزة وستسمع قريبا
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 06:01
6 | ابو جوهر
نعم الجواب والرد. احسنت
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 06:52
7 | اكرم
تصحيح
الا تدعم الطغيان انت بنفسك عندما تقيم في بلد سبب الويلات للشعوب الإسلامية!!؟انجلترا هي من شردت أهل فلسطين وانبثت سرطان اليهود في بلادنا المقدسة ؟ اذا كانت الداودية تتملق لأحد فأنت تتملق لا سيادك الإنجليز فلا فرق بينك وبينها ،كلكم تجرون وراء الشهرة والمال .ولا حاجة لنا في غناءك المشبوه انت أيضا ،لاننا بحاجة لمفكربن وعلماء ولا حاجة لنا بالصراخ والعويل فوق منصات الجهل والتخلف .
مقبول مرفوض
-2
2020/01/19 - 06:57
8 | من هلندا
لي شد شي ميكروفون فشي كباري كيرد راسو فنان
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 07:31
9 | يوسف
سلمان الحزم
نطلب من الله أن يحفظ ولاة أمورنا ان يحفض سلمان الحزم ملك بلاد التوحيد. ونطلب من الله أن يكون شوكة في حلق الإخوان المفلسين.
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 08:15
10 |
السيد محساد كن تتاحت لو الفرصة يدير اكتر من ما دارت الداودية ولامها عليه
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 10:08
11 | سعودي
بطل كبير
شكرا ايتها الفنانه مع العلم اني لا اعرفك لكن ملكنا وحبيبنا سلمان يستحق كل الخير انت ملك قبل ما تصبح ملك يا سلمان الحزم والعز
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 10:29
12 | عبد
باز
السيدة عندها جمهور ها وانت عندك جمهورك وكلكم في الغناء ...
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 11:15
13 | سفياتي
الاعدام
ههه الدولة اصبحة دولة فاصقة بعدما تولى سلمان الحكم الدي يستحق الاعدام وايس التمجيد وهاد الداودية قصدها الربح من مال الحرام الدي اصبح يصرف على السهرات والقمار والمهدرات في الفنادق والملاهي الليلية في مكة والمدينة
مقبول مرفوض
-1
2020/01/19 - 12:00
14 | رشيد
من هو سلمان؟
سلمان مجرد كائن بشري لا يعرف من اين تتبول السمكة لا يعرف من تفتح النافذة في كل سعودي يشكر ه او يغازله انما خوفا بأن يصبح في خبر كان متل ما صار ل خاشوقجي و حارسه الخاص الأوضاع فلولا القوة الغربية التي تحميه لا أصبح في خبر كان ِ اما في يخص العاهرة المغربية التي تعتبر نفسها فنانة قد ضربت اخر مسمار ومستقبلها الدي تكسب منه بعض الريلات
مقبول مرفوض
-1
2020/01/19 - 12:08
15 | سعود
ملكنا
عاااااش اسد العروبه ابووووفهد كلنا فداك يا ملكنا يا رافع روسنا بين كل الامم
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 12:24
16 | متتبع
الاسترزاق لاغير....
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 12:29
17 | فريد منير
متتبع
سيستدعيك آل منشار ليسهر معك ليلة واحدة ويضرب مؤخرتك تم يكرمك بمال الحرام
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 12:30
18 | ام مروان
لو اتيحت لك الفرصة
لكنت في الرياض
كفاية من الكلام الفاضي
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 12:53
19 | سعوديه نجديه
فوق
يستاااااهل بو فهد خلى كل سعودي يردد ارفع راسك فوق انت سعودي الكل ينقص وانت تزودي الموت لكل حاقد وحسود
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:20
20 | Farouk
المرتزقة بائعة الشرف و الكرامة
شيء متوقع فالمرتزقة يبيعون كل شيء في سبيل المال. لا ضير فهذا زمن الزنادقة و المرتزقة.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 02:58
21 | نعم صحيح
لعنت الله على المجرم
التملق ولحيس الكابَّة من بنت العلب الليلية وهي =الدودية = لمن حارب وقتل خيرات علماء المسلمين وهو ابن سلمان لا يمثل المغاربة انا شخصيا اكره هدا الخبيث الذي افسد اطهر واشرف بوقعة على وجه الارض .
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 05:01
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة