الرئيسية | ثقافة وفنون | نقيب "المسرحيين" يهاجم وزير "الثقافة": عيب وعار تنشر أرقام مغلوطة باش تضلل الرأي العام.. واش بـ 4 دريال باغي دير "سياسة ثقافية"؟ (فيديو)

نقيب "المسرحيين" يهاجم وزير "الثقافة": عيب وعار تنشر أرقام مغلوطة باش تضلل الرأي العام.. واش بـ 4 دريال باغي دير "سياسة ثقافية"؟ (فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقيب "المسرحيين" يهاجم وزير "الثقافة": عيب وعار تنشر أرقام مغلوطة باش تضلل الرأي العام.. واش بـ 4 دريال باغي دير "سياسة ثقافية"؟ (فيديو)
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة 

حالة من الغليان الشديد، تسود داخل "النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية"، عقب إقدام وزارة الثقافة على إصدار بلاغ (الصورة)، اعتبرته  النقابة المذكورة استهدافا لمواقفها، ولرئيسها على وجه التحديد، بسبب تصريحاته التي تحدث من خلالها عن مشاركة ثلاثة فرق مسرحية مغربية في الدورة الـ 13 للمهرجان العربي للمسرح، الذي نظم قبل أيام بالأردن.

وفي حديث لـ "أخبارنا"، اعتبر الدكتور "مسعود بوحسين"، رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، أن البلاغ سالف الذكر، تضمن مغالطات كثيرة، تنم عن نية مبيتة لضرب سمعة النقابة، قبل أن يوضح أن كل الأرقام المالية التي وردت في البلاغ، الهدف منها إظهار الفرق المسرحية في صورة "الجياع التي لا تشبع"، قبل أن يذكر بالتفصيل الممل حقيقة المبالغ التي تلقتها الفرق المسرحية المذكورة، ويؤكد أن الدعم الذي تستفيد منه يبقى هزيلا جدا، في مقابل حجم الإشعاع الثقافي الكبير، الذي تساهم فيه، عند كل تمثيل للمغرب في المحافل الدولية.

واعتبر "بوحسين" أن بلاغ وزارة "عبيابة" يعكس افتقارها لرؤية سياسية واضحة المعالم، فيما يخص النهوض بالشأن الثقافي، علاوة على عدم اطلاعها بالأدوار الدستورية التي كان حريا أن تمارسها وتكرسها بعيدا عن تغذية نار التفرقة بين الجسم الفني والثقافي، في إشارة إلى تفريخ نقابات، قال "بوحسين" أنها لا تمثل إلا نفسها (الفيديو): 

مجموع المشاهدات: 9892 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مواطن
متتبع
كفا من التسول والاستجداء في كل المناسبات. المغرب له أولويات تتطلب اهتمام أكثر كالتعليم والصحة والدفاع. المسرح والغناء كماليات لن تفي بمتطلبات البلاد والعباد. الاهتمام والعناية يستحسن أن تعطى بالاخص للعلماء في جميع الميادين ورجال الشرطة والجيش الملكي والقوات المساعدة اللذين يقدمون الغالي والنفيس لهذه البلاد.
مقبول مرفوض
-1
2020/01/20 - 01:44
2 | بولعجول
بلاغ الوزير واضح ولا يضرب شخص الرئيس في شيء هو توضيح فقط لقيمة الأموال الامتيازات التي يحضى بها شخصه وتوابعه خرجاته تتبت تورطه وخوفه على مصالحه ومصالح توابعه
مقبول مرفوض
0
2020/01/20 - 04:10
3 | متفرج
نعم جياع
عن اي أشعاع يتحدث صاحبنا...هل عن بعض الجوائز التي حصل عليها المسرح المغربي عربيا في زمن كانت فيه اغلب الدول العربية تعيش حروبا ولا يستطيع بعضها حتى تأمين المشاركة ؟ هل كل من كشف ما يقع في الخفاء من ريع باسم الدعم الفني، يتحول الى مضلل للرأي العام ؟ كل من كتب سيناريو رديء أو نص مسرحي لا يقنع حتى اصحابه يحصي علينا الخدمات الجليلة التي قدمها للوطن.؟؟ ماذا سيقول الجنود الذين حاربوا في الصحراء فماتوا او عطبوا وفي الاخير يتلقون الف درهم معاش.؟؟ كونوا تحشمو..
مقبول مرفوض
0
2020/01/20 - 04:51
4 | ملاحظ
تعقيب
بداية لا أستغرب التعليق رقم 1مع احترامي لأن هذا التعليق فعلا يعكس على أن الثقافة و المسرح على الخصوص في منظور جزء مهم من الشعب هي كماليات و تفاهات و هذا ما يعكس تخلفنا في هذا البلد، انظر فقط حولك الى دور الثقافة و الفنون في البلدان الراقية و كيف أنها أولوية لا غنى عنها و عن دورها في بناء المواطن المثقف الواعي و القادر على الابداع، و من تم هي وسائل ضرورية للمساهمة في رقي العقليات و الاشخاص و من تم الأوطان. ثانيا، كلام هذا النقيب جد محترم و منطقي و معقول في مقابل وزارة ثقافة لا وجود لاشعاعها الا بإعطاء القيمة للفنانين و المثقفين الذين هم الاشعاع الحقيقي داخل و خارج الوطن و هم الى جانب الرياضيين و العلماء في كافة الميادين الوحيدين الذين يرفعون راية البلد خارجه و يمثلونه..
مقبول مرفوض
0
2020/01/20 - 05:12
5 | Aziz
هههه
ياكلون الغلة،ويصلون الملة،هكذا هم الفنانون،الرياضيون،وأشباه المثقفين
مقبول مرفوض
0
2020/01/21 - 04:21
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة