الرئيسية | ثقافة وفنون | مصادرة كتاب أيلال "صحيح البخاري نهاية أسطورة" من معرض الدار البيضاء

مصادرة كتاب أيلال "صحيح البخاري نهاية أسطورة" من معرض الدار البيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصادرة كتاب أيلال "صحيح البخاري نهاية أسطورة" من معرض الدار البيضاء
 

 أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

تفاجأ مسؤولو دار أبي رقراق للنشر بإقدام مسؤولي المعرض الدولي للكتاب المقام حاليا بمدينة الدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، على مصادرة نسخ كتاب رشيد أيلال المثير للجدل:  “صحيح البخاري نهاية أسطورة”. 

رشيد أيلال أرجع في تصريح صحفي مصادرة كتابه لما وصفه ب"التضييق الفكري"، مؤكدا أن عملية المصادرة تمت بدون تقديم أي مبرر أو اشعار بذلك، مضيفا أن الإقبال الكبير على الكتاب بالمعرض، والذي بيعت منه 470 نسخة خلال الايام الأولى للعرض، أزعجت المعنيين... قبل أن يعلق بأن "مصادرة الكتاب في عصر الانترنيت خرافة ، فالكتاب يتم تحميله يوميا آلاف المرات مجانا على المواقع  الإلكترونية" .

 
مجموع المشاهدات: 10618 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (36 تعليق)

1 | محمد
برافو
وهل يستحق النشر أصلا..يشبه في أفكاره الميلودي والشيخة طراكس.. تافه في كل سطر..الناس تصادر النبل الفكري والكتب الثورية...أما أنت فكتابك يشبه تحليل الخرافة باعتبارها واقعا..عبرو على بوك
مقبول مرفوض
-1
2020/02/14 - 10:33
2 | لقمان حميد
القرون الوسطى
يجب إنهاء خزعبلات القرون الوسطى لكي لا تكون محطة استغلال من اجل الحكم والتحكم والتًوجه الى ابعاد الدين عن السياسة وجعل الديمقراطية الحقيقية هي الوسيلة الوحيدة لكسب شرعية الحكم يكون فيها المواطن حر في اختيار من يحمه !!
والا سيبقى البلد يعيش في ظلمات القرون الوسطى يعاني شعبه من الفقر والحرمان
مقبول مرفوض
-1
2020/02/14 - 10:33
3 |
هذا المسمى " رشيد أيلال " هو شخص فاشل يريد فقط الشهرة ، المواطن الصالح يطمح للشهرة بما ينفع العباد والبلاد وأنت تريدها بإشعال الفتن وزعزعة عقائد المسلمين ، بهذه الخرافة التي نقلت إسمها عن أحد الكتاب المصريين الفاشلين مثلك عندما أراد الظهور بأية طريقة فكتب وسخا سماه " ابن خلدون نهاية أسطورة " ورغم ذلك أقبر مشروعه التشكيكي ولم يبق يذكره أحد ، هكذا ستكون انت وخرافاتك .
مقبول مرفوض
-2
2020/02/14 - 11:00
4 | مغربي غيور
تحية لمسؤولي المعرض الذين قاموا بمصادرة هذا الكتاب الشيطاني لصاحبه الشيطان الإنس عليه من الله ما يستحق..الكتاب الذي كتبه هذا الفويسق يطعن بشكل صريح في صحيح البخاري..ويظهر ذلك جليا فقط من خلال عنوانه..مهما يفعل الحاقدون من أعداء الله ليطفئوا به نور الله فلن يفلحوا أبدا والله متم نوره ولو كره الكافرون..فموتوا بغيظكم..أقول لهذا المضل ربما صحيح أن البعض سيقوم بتحميل كتابك على الإنترنت كما تقول ولكنهم بمجرد أن يقرؤوا الصفحات الأولى سيرمونه في أقرب قمامة ثم سيلعنونك لعنا..نعم المغاربة لديهم حب الفضول والمعرفة لكنهم لا يفرطون في دينهم وقيمهم أبدا يا عدو الله..
مقبول مرفوض
-1
2020/02/14 - 11:11
5 |
صحيح البخاري يحتوي على كلام خير البشرية الا وهو محمد صلى الله عليه وسلم وما فعلوه مسؤولي المعرض هو عين الصواب ومن لم يعجبه الأمر فليضرب رأسه مع الحائط
مقبول مرفوض
-2
2020/02/14 - 11:14
6 | ام حمزة
لا حول ولا قوة الا بالله حقا أنه زمن الرويبضة ومن تكون انت أيها الجاهل حتى تطعن في سيدك البخاري رحمه الله الذي أفنى عمره في جمع الأحاديث الصحيحة حتى يأتي صعلوك مثلك لينتقده لكن اللوم للمشرفين على هذا المعرض الذين سمحوا بعرض حثالة فكرك حسبنا الله ونعم الوكيل وعند ربك تجتمع الخصوم
مقبول مرفوض
1
2020/02/14 - 11:41
7 | ام حمزة
لا حول ولا قوة الا بالله حقا أنه زمن الرويبضة ومن تكون انت أيها الجاهل حتى تطعن في سيدك البخاري رحمه الله الذي أفنى عمره في جمع الأحاديث الصحيحة حتى يأتي صعلوك مثلك لينتقده لكن اللوم للمشرفين على هذا المعرض الذين سمحوا بعرض حثالة فكرك حسبنا الله ونعم الوكيل وعند ربك تجتمع الخصوم
مقبول مرفوض
0
2020/02/14 - 11:41
8 | ام حمزة
لا حول ولا قوة الا بالله حقا أنه زمن الرويبضة ومن تكون انت أيها الجاهل حتى تطعن في سيدك البخاري رحمه الله الذي أفنى عمره في جمع الأحاديث الصحيحة حتى يأتي صعلوك مثلك لينتقده لكن اللوم للمشرفين على هذا المعرض الذين سمحوا بعرض حثالة فكرك حسبنا الله ونعم الوكيل وعند ربك تجتمع الخصوم
مقبول مرفوض
-1
2020/02/14 - 11:42
9 | MOSTAFA
Canada
مصادرته،لمادا؟ لكي يثير الانتباه ؟ هدا (التخربيق) لكي لا نسيء الى كلمة الكتاب،لا يليق حثى للمرحاض،مادا تنتج قله العقل؟ شخص تافه
مقبول مرفوض
-2
2020/02/15 - 12:14
10 | البخاري فق
تفسير من فضلكم
ما قولك في كلام البخاري أن الرسول قد سحر من دخل منزل الرسول وسرق المشط وسحره لن أدكر من سحره كيف يعقل أن الرسول قد سحر وهو معصوم من الناس
مقبول مرفوض
-2
2020/02/15 - 12:50
11 | عبد الله
بدأ حديث الرويبظة
ااقتصر كلامي في يلي.
النسخ التي بيعت من هداالقصة الخيالية .اشتراها المضللين والمضللون والملاحدة امثال هدا الزنديق.الدي لا يساوي حتى الغائط والبوم لهدا الرجل العظيم.البوخاري .كم عالم جاء بعد هدا المحدث .ولم يقل شيئا.حتى جاء هدا الزنديق ليتقول ما لم يقله غيره.
مقبول مرفوض
-1
2020/02/15 - 01:01
12 | المتابع
أغلب المعلقين لم يقرأو كتاب البخاري
أغلب المعلقين لم يقرأو كتاب البخاري و يدافعون عنه بشراسة .
اعتمد البخاري على النقل الشفهي من شخص إلى آخر، وتم قبول الأحاديث النبوية بناء على ثقة البخاري وغيره فى هؤلاء الرواة، والعجيب فى هذا الأمر أن هذا المنهج فى النقل مرفوض فى القرآن تماما لأنه يعتمد على الثقة الشخصية وتزكية الآخرين، في حين أن القرآن يقول "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى" أي أنه لا البخاري ولا غيره يستطيعون تزكية غيرهم من البشر.
مقبول مرفوض
2
2020/02/15 - 01:03
13 | Said
الإسلام
الإسلام الذي دام اكثر من 1400سنة لن يضره هذا التافه سواء بكتبه اوبخرجاته التافهه
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 02:10
14 | امجوض
البخاري
صحيح البخاري يتوي على احاديث صحيحة وياتي سالوبار بخزعبلات لزعزعة عقيدة الشباب اما نحن الكبار عقيدتنا ثابتة الحمد لله المسؤولين حسنا فعلوا بسحب هده الطراهات سيرو انت وعصيذ الله ينزل عليكم شي وبآ فيروسي و تمشيو لمقبرة اليهود وخدام اليهود.
مقبول مرفوض
-1
2020/02/15 - 03:55
15 | نجاة
كتاب البخاري سند وموطئ للمسلمين
كان عليهم ان يفعلوا ذلك منذ صدور هذا الكتاب الذب يصرب ويكذب بكل محتوى الكتاب الذي هو سنظ لشريحة كبيرة من المسلمين.
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 04:02
16 | اكرم
استغراب
جل من يدافعون عن االبخاري في هذا المنبر لم يقرؤو حرفا واحدا من كتابه لأنهم لو قرؤوه لصدمو بأحاديث لا يقبلها عقل ولا منطق ،ففي هذا الكتاب يتهم النبي العضيم صلى الله علي وسلم بأنه حاول الانتحار مرات عديدة وانه كان يقبل ويمص لسان زوجته وهو صائم، ونقل هذا الكتاب أيضا الحياة الخاصة والشخصية للنبي حيث يقول البخاري أنه كان يطوف على كل نساءه في الليلة الواحدة ولا أعلم كيف استطاعو أن يراقبو تحركات النبي الخاصة في الليل !!!!
ما عليكم الا فتح الكتاب وقراءته دون تعصب او تطرف !اقرؤوا حديث القردة الزانية والبقرة المتكلمة وحديث الحمار عفير ،وحديث أن النبي كان يباشر زوجاته وهن حاءضات!
لقد أمر النبي العضيم حسب كتاب البخاري نفسه ان لا يكتب عن النبي الكريم غير القران ! ولم يرو الخلفاء الراشدون شيءا عن النبي افلا تعقلون يا اولي الالباب !
مقبول مرفوض
1
2020/02/15 - 06:31
17 | Samir mustapha
الخروج المائل
تصرف بليد من مسؤولين أغبياء ! هل في زمن الأنترنيت تحجب الأفكار والآراء !؟؟ أما من يدعي قدسية البخاري وصحيحه فهذا أخطر على حرية الفكر والعقلانيه من صاحب الكتاب !! وإلى فقرة استوقفتني كثيرا !!!!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
1
2020/02/15 - 06:49
18 |
هل وصلت لعلم البخاري ايها الحاقد فنحن كمغاربة نعتز بصحيح البخاري واطلب من الله ان يحشرني مع البخاري وارجو منه كذلك ان يملا صدري بحب صحيح البخاري فمنذ طفولتنا ونحن نسمع بهذا الكتاب النفيس ايها الجاهل اترك صحيحنا واعوي وانبح في شيء اخر غير هذا الكتاب
مقبول مرفوض
-1
2020/02/15 - 07:19
19 | متتبع مغربي
أمة لا تفقه
شبه متاكد ان غالبية المعلقين لم يفتحوا كتاب البخاري أبدا في حياتهم :
ماذا تتوقع من أمة تطحنها كل أمراض
العصر مثل الجهل والمرض والظلم والفساد والعبودية والعنصرية والتخلف والنفاق والقتل والتشريد؟ ماذا تتوقع من أمة لا يشغل بالها من تحديات الحاضر والمستقبل سوى إثبات قصص خرافية وأسطورية مستوحاه من الماضي السحيق؟ ماذا تتوقع من أمة رفضت أن تعيش بقيم ومفاهيم وفكر وعلم الوقت الحاضر وحبست نفسها في سجن الماضي حبساً إنفرادياً ومع الأشغال الشاقة إلى الأبد؟
أنا شخصياً، لا اتوقع منها شيئاً على الاطلاق ولكنني انتظر إعلان وفاتها تاريخياً وجغرافياً وثقافياً في المستقبل. ما هي إلا مسألة وقت وسوف يحدث ذلك.
مقبول مرفوض
1
2020/02/15 - 07:28
20 | حسن
العلم
شكرا على هذا العمل وارى انك تدافع على محمد صلى الله عليه وسلم خير من هؤلاء المتاسلمين. وكل شخص اجتهد وانتقد الدين فلن يردوا عليه بالحجة بل سيردون عليه بالسب والقذف.
مقبول مرفوض
1
2020/02/15 - 07:52
21 | Aziz
انتهى عصر الحرافة
الافكار تواجه بالأفكار، وليس بالمنع والتضييق،لم يكن التضييق يوما ما وسيلة للاقناع،ومن أراد القراءة فالنت موجود
مقبول مرفوض
1
2020/02/15 - 08:01
22 | متتبع
يجب إحترام الأفكار
يجب الحفاظ على مساحة من الحرية الفكرية. مصادرة الكتب والأفكار تؤدي إلى الكوارث والتخلف الذي يعيشه الإنسان العربي. لا أحد يملك الحقيقة ولا أحد يمكن أن يثبت أن كتاب البخاري صحيح أو غير صحيح. دعوا الأفكار تتصارع في داخل كل شخص
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 08:01
23 | hamid
أين حرية الفكر؟
إلى الذين ينعتون الكاتب بأبشع الصفات، أنا لا أدافع على الكاتب بقدر ما أتساءل. كيف تدعون فشله وهو قد حقق عدة مبيعات؟ وكيف يزعجكم هذا الكتاب وعند منعه تكرسون قوته وصدقه؟ فالكاتب تطرق لعدة تناقضات فآتونا بكتاب يكذبه وتريحنا منه. فالمشكل في الأمة الإسلامية أنها لا تطبق ولو أدنى شيء من التعاليم الإسلامية وتظهر لنا كأنها لها إيمان قوي كلما تكلم شخص في أمر مخالف.
مقبول مرفوض
1
2020/02/15 - 08:02
24 | الى واضع السالب (-) على كل تعليق غيو ر
قد علمت من سلبيتك انك سالب لا تضع على الحق إلا سالبا، فاعلم انك سالب مسلوب، و لو كررت و ضعه مرات و تقمصت شخصية الاعداد السالبة، فهي كلها لا قيمة لها مع عدد موجب واحد.
مقبول مرفوض
-1
2020/02/15 - 08:54
25 | Samir
Bravo
Bravo les organisateurs.je ne pas pourquoi seulement les cons qui attaquent l'islam !!je dis à ce soit disant écrivain toi et ton livre vous n'égalez même pas une lettre de ce qu'a dit Albokhari
مقبول مرفوض
-1
2020/02/15 - 09:36
26 | Nabil from Holland
البخاري
والسؤال هو: لماذا يخشون كتاب نهاية أسطورة البخاري؟ ما الذي يخيفهم فيه؟ما الذي سيحدث إذا قرأه الناس؟...أكيد هناك شيء ما في ذلك الكتاب يخيفهم
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 09:42
27 | Nabil from Holland
البخاري
والسؤال هو: لماذا يخشون كتاب نهاية أسطورة البخاري؟ ما الذي يخيفهم فيه؟ما الذي سيحدث إذا قرأه الناس؟...أكيد هناك شيء ما في ذلك الكتاب يخيفهم
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 09:43
28 | Nabil from Holland
البخاري
هكذا تتم مصادرة الرأي و تكميم الافواه . فبدل الرد على ما وصل اليه السيد رشيد ايلال في بحته حول شخص البخاري و حقيقة عدم وجود اي مخطوط باسمه تتم مصادرة كتابه بكل بساطة مطبقين القاعدة التي تقول : و كم حاجة قضيناها بتركها .
حيث اصبح صحيح البخاري عند بعض الشيوخ و اغلبية الناس اصح من كتاب الله و قاضي عليه رغم احتوائه لكثير من الخرافات و الاساطير و الروايات المتناقضة صراحة مع كلام الله ناهيك عن الروايات التي تسيء للنبي و اخلاقه الكريمة اكثر منا ساءت اليه جريدة شلرلي هبدو التي اكتفت بتحويل هذه الروايات الى صور كاريكاتورية .
فاصبح لنا دينا موازيا لا علاقة له بدين الله و كتابه
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 09:46
29 | Democrate
Grand hy
Très bon livre très bon écrivain
Celui de hicham kafer maghribi aussi
Merci pour ces deux auteurs
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 09:48
30 | Rami aouad
Les khouzaabilates
Le 21eme siècle est le siècle de la disparition des khouzaabilates du moyen âge !!
D’ici la fin du siècle on ne parlera plus de quelconque religion !! C’est terminé c’est la science et la démocratie qui régneront
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 10:51
31 | Nabil from Holland
البخاري
هكذا تتم مصادرة الرأي و تكميم الافواه . فبدل الرد على ما وصل اليه السيد رشيد ايلال في بحته حول شخص البخاري و حقيقة عدم وجود اي مخطوط باسمه تتم مصادرة كتابه بكل بساطة مطبقين القاعدة التي تقول : و كم حاجة قضيناها بتركها .
حيث اصبح صحيح البخاري عند بعض الشيوخ و اغلبية الناس اصح من كتاب الله و قاضي عليه رغم احتوائه لكثير من الخرافات و الاساطير و الروايات المتناقضة صراحة مع كلام الله ناهيك عن الروايات التي تسيء للنبي و اخلاقه الكريمة اكثر منا ساءت اليه جريدة شلرلي هبدو التي اكتفت بتحويل هذه الروايات الى صور كاريكاتورية .
فاصبح لنا دينا موازيا لا علاقة له بدين الله و كتابه
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 10:58
32 | جمال
تعليق
دفعني حب الفضول إلى قراءته..من جانب الفضول فقط..الكتاب صراحة مجرد دلو القيء والإسهال الفكري المزمن.حيث التوجه الوحيد لصاحبه التضليل والتدليس
مقبول مرفوض
-1
2020/02/15 - 12:02
33 | Hassan
الحقيقة مرة
كتاب نهاية أسطورة تحليل منطقي لكتاب البخاري او الذي نسب للبخاري .المشكل ان اغلب المسلمين يغلب عليهم العاطفة والتعصب على العقل . هاذ الكتاب مجرد كتاب مليىء بالخزعبلات التي لن يصدقها حتى الطفل الصغير واستحي ان يطلع عليه أبنائي بما فيه . المشكل أن أغلب المعلقين لم يطلعو عليه هناك ردود على الفراغ. أما كتاب أيلال هو تحليل منطقي عقلاني والسلام.
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 12:36
34 | غيور على وطنه
صحيح مسلم
شياطين الانس اصبحت تشتغل تحت حماية العديد من الجمعيات الذي افسدت المجتمع منهم هدا الكاتب الفاشل الذي يريد الشهرة لو كان في مصر لم تتردد العدالة دقيقة واحدة في اعتقاله بتهمة الرِّدى، للاسف عندنا احفاد ابى جهل اصبحوا يتحكمون في كل شيء.
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 01:02
35 |
لى صاحب التعليق ١٠ و ١٦.اسألكم هل البخاري ادعى ما انكرتموه على الرسول صلى الله عليه وسلم بغير سند.ان كان كذلك هاتوا برهانكم.لم يكن عمل الرجل_رحمة الله عليه-سوى تحقيق الأسانيد المتصلة بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. فمن أراد أن ينتقده-ان توفر على الكفاءة العلمية في التوثيق- فليواجهه في اختصاصه العلمي لا ان يشنع عليه حقدا و كراهية.نسال الله العفو و العافية.
مقبول مرفوض
0
2020/02/15 - 02:03
36 | ابو ياسين
النصح السديد إلى المسمى أيلال رشيد
لقد كان للمستشرقين منذ القرن التاسع عشر دور بارز في الطعن في السنة النبوية و التشكيك في مصداقيتها. و يظهر ذالك جليا في كتب اكثرهم كاشخت و جولدتسيهر ومنجانا و هاملتون و هربلو واللائحة تطول
و عند البحث و التمحيص نجد ان القاسم المشترك عند هؤلاء و المدارس الفكرية-العقلية- التي تحسب على الاسلام كالمدرسة القديمة- المعتزلة- و المدرسة الحديثة وهى العقلانية و الشيعية , هو الطعن في كتب السنة و خاصة الصحيحين.
و نلاحظ ان الاحاديث المنتقدة عند هذه المدارس هي نفسها عند المستشرقين سالكين مسلك التضليل و التلبيس و الكذب.
و الذي ينظر في كتاب هذا الرجل يجد ان معظم كلامه منقول من هؤلاء و لم ياتي بجديد, وان كل شبهه قد اجاب عنها العلماء منذ زمن وهي مشهورة ومنشورة
لكنني مع ذالك سأرد عليه حتى لا يتوهم انه قد بلغ مبلغه وحصل له مراده.
و الجواب عنه من وجهين
الاول وهو من ناحية الشكل و الثاني في المضمون
فأما من ناحية الشكل فالجواب في مسألتين اولهما معرفة حقيقة هذا الرجل الذي يدعي انه يدافع عن القران حيث يقول ان الحديث - و يصفه بالآفة - قد شغلنا عن القرآن.
و هنا اتوجه الى من يعرفونه حتى يبينوا لنا حاله.
هل هو فعلا من اهل القرآن؟
هل يحفظ القرأن؟
ماذا قدم للقرأن و أهله؟
فإذا تبين انه من اهل القرآن أجبناه من القرآن
و ان كان على خلاف ذالك-اي أنه ليس من آهل القرآن-و قد تبين لنا انه ليس من اهل السنة لأنه ينكرها صراحة, فعندئذ علمنا أنه من عملاء الإستشراق و سنجيبه بما يحب اي بالعقل , لكن بعقل من ؟ ابعقله هو او بعقلي انا ؟ او بعقل نصراني او بوذي او ملحد ؟ ومتى كان العقل حاكما على الدين؟ وهل كل العقول تعقل نفس الشيئ ؟ فتراه مثلا ينكر بعقله حديث سجود الشمس , وهنا يتبين جهله و مستواه و انه ما قرأ الحديث و لا القرآن , ولو انه قرأ القرآن ولو مرة واحدة لوجد الكثير من الآيات التي تتحدث عن سجود الشمس و القمر والنجوم
و لما سآلت عن مستواه العلمي وجدت انه لا شيئ له و لا يملك و لا شهادة واحدة و قد يعذر المسكين على جهله لاكنه لا يعذر على تملقه و تكلفه مالا علم له به
و قد يتساءل القارئ ولماذا تقدحون في شخصه؟ فنقول ولماذا يقدح هو في شخص البخاري ويحقره و يقول أنه فارسي ؟ و لتعلموا اولا ان البخاري رحمه الله ليس فارسيا و إنما هو من امارة بخارى الموجودة حاليا في جمهورية ازبكستان و التي كانت من اهم مراكز العلم في القرون الأولى كقرطبة و فاس و بغداد

و تراه ايظا يرد احاديث كثيرة و منها حديث- امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا إلاه الا الله- ولم ينتبه الى الاية التي بدأ بها البخاري الباب و هي الآية رقم خمسة من سورة براءة و التي هي بنفس معنى الحديث

و المسألة الثانية تتعلق بمنهجية الكتاب حيث نجده يفتقر الى أدنى معايير التحقيق و البحث و الضبط . فمثلا نجده يسرق عشرات الصفحات و لا يبين حتى المراجع , و تراه ايضا ينقل كلاما خطيرا و لا يتحقق من صحته , كما انه ايضا كثيرا ما يستعمل كلمات فضفاضة لكي يوهم القارئ بصحة كلامه , فتراه يقول و مع هذا الكم الهائل من الادلة و هو لم يأتي بدليل واحد في الموضوع .
و أما من ناحية المضمون فالجواب عنه ايضا في مسألتين
الاولى وهى ان أغلب تساؤلاته عبارة عن شبه قديمة منقولة من المستشرقين و عملائهم من أبناء جلدتنا الذين فضلو توجيه اقلامهم و سهامهم ضد الامة و تاريخها و هي انقادات باطلة يردها حتى الصبيان من المسلمين .
فترى الرجل ينكر حفظ الصاحبة والتابعين و الحفاظ و يقول كيف يمكن للبخاري حفظ مأتي ألف حديث او تحقيقها او التثبت بصحتها -وهنا نقول له- وهل تنكر على الطفل الذي حفظ القرءان و هو دون الرابعة؟
و هل تنكر على الذين يحفظون القرآن و الكتب الستة و هم دون السادسة عشر؟
وتحت عنوان اختلاف نسخ صحيح البخاري يقول الرجل ان هذا لمن البراهين القوية التي تدل على ان البخاري لا علاقة له بهذا الكتاب
فلاحظوا كيف يدلس و يدعي قوة الدليل و هو لم يأتي بجديد و لا دليل سوى انه اقتطع هذه الجملة من كتب اهل العلم الاقحاح الذين اعتنوا بكتاب الصحيح وبينوا الاختلافات التي وقعت من النساخ عبر الازمنة و التي هي -عكس ما يضن الرجل -دليل حي على تواتر هذا الكتاب و كثرة انتشاره و شهرته عبر الاجيال
و ليعلم القارئ ان اكثر مخطوطات المسلمين قد احرقت و نهبت من طرف المستعمرين و المستشرقين , و لقد احرق الماغول كل المخطوطات التي كانت في بغداد, واحرق نابوليون مخطوطات الازهر كما أحرقت مكتبة طرابلس و قرطبة و الائحة تطول
لكنهم لم يؤثروا على استمرارية الاسلام لان العلماء كانوا يحفظون في الصدور قبل السطور و مع ما بقي من المخطوطات التي كانت في بيوت العلماء
واما المسألة الثانية فتكمن في بعض التساءلات المشروعة – كلمة حق اراد بها باطل- التي يجب على كل مؤمن ان يعلمها حتى يكون على يقين وقوة ايمان .
و هذه التساءلات قد نبه عليها فحول العلماء عبر العصور و أجابوا عنها بما يشفي الغليل.
فمن الامثلة على هذا نجد اهتمام الأوائل بمعرفة حالة الرواة ضبطا و عدالة و كذالك اتقان الحفظ , لان العلوم تنقل وتحفظ في الصدور اولا قبل السطور-خاصة في القرون المتقدمة حيث لم تتوفر وسائل التدوين والكتابة-فكان معظم العلماء حفاظا.
و من الشبهات ايظا قولهم يكفينا كتاب الله- وهو لا يحتاج الى غيره – فنقول لهم لقد امرنا الله في القرآن بالصلاة, فكيف ستصلي؟
و امرنا بالزكاة و الحج, فكيف تزكي و تحج ؟
وهنا يتبين اهمية السنة النبوية و كونها شارحة للقرآن كما يتبين استحالة الاستغناء عنها.
بل نقول من انكر السنة فلا نصيب له في الاسلام.
وختاما -حتى لا اطيل – اقول لهذا الرجل و لآمثاله.
اتق الله- ان كنت مسلما حقا- يا رشيد و عد الى المنهج السديد وابتعد عن المستشرقين و التقليد وابتغ الحق عند اهله لا عند العنيد و لا تنسى الوعيد فتشرب من الصديد .
اخيرا لقد هاجم كتاب البخاري من هو اعلم منكم و ذهبوا هم وكتبهم وبقي البخاري و صحيحه, و ستذهبون انتم و ما كتبتم و سيبقى البخاري و صحيحه , وصدق الله حين قال –فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ- وآخر دعائنا الهداية للجميع
مقبول مرفوض
0
2020/03/23 - 07:13
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع